أخبار منوعة

عطل تقني يضرب العالم.. شلل في مطارات وشركات وأسواق

حكومة بريطانيا: لا نتعامل مع الخلل على أنه “هجوم سيبراني متعمد”

تسبب عطل تقني عالمي ، الجمعة، في شل مطارات وشركات للطيران وللاتصالات ووسائل إعلام، بالإضافة إلى مؤشرات البورصة بعدة مدن، أبرزها لندن وسنغافورة، فيما قال مصدر أمني بالحكومة البريطانية لوكالة “رويترز”، إن الخلل التقني لا يتم التعامل معه على أنه “هجوم سيبراني متعمد”.

وأثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان حول العالم بما في ذلك المطارات الإسبانية والألمانية والأميركية، وشركات الطيران، ووسائل إعلام، وقطاعات مالية، بما يشمل البنوك و تداول النفط والغاز، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية لدورة لألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

وأظهر موقع Down detector لتتبع أعطال المواقع الإلكترونية، انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات، وبعض الخدمات في الوزارات.

وعزا مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي العطل إلى تحديث للبرامج من قبل شركة Crowdstrike للأمن السيبراني تسبب في حدوث مشكلة في برنامج “ويندوز”، وفق صحيفة فايننشال تايمز .

ويبدو أن مشكلة التحديث في Crowdstrike قد أثرت بشكل مباشر على أنظمة ويندوز حول العالم، حيث أظهرت أجهزة الكمبيوتر المحمولة شاشة خطأ تعرف باسم “blue screen of death”.

وCrowdstrike شركة أميركية للأمن السيبراني تساعد الشركات في إدارة أمانها في “بيئات تكنولوجيا المعلومات”، وتشمل كل ما يتم الوصول إليه عبر اتصال بالإنترنت. وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الشركات ومنع خروقات البيانات والهجمات السيبرانية.

مطارات “برلين” و”سخيبول”

وأعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش، فيما قالت الشركة المشغلة للمطار، عبر منصة “إكس”، إن “المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني”.

بدوره، قال مسؤول هولندي إن العمليات بمطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت.

وتابع: “التعطل له تأثير على الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول”، مضيفاً أن من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.

الخطوط التركية

وذكرت أيضاً الخطوط الجوية التركية أنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وأشار مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية، في منشور على “إكس”، إلى أن العمل جار على حل المشكلة.

شركات طيران أميركية

وتوقفت شركات طيران أميركية كبرى عن العمل بسبب مشكلات في الاتصالات، إذ قالت الخطوط الجوية الأميركية، ودلتا الخطوط الجوية، والخطوط الجوية المتحدة، واليجاينت للطيران، إنها أوقفت الرحلات الجوية بعد أقل من ساعة من إعلان “مايكروسوفت” أنها حلت انقطاع خدماتها السحابية، الذي أثر على العديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الدعوة لمنع الرحلات الجوية من الإقلاع مرتبطة بطائرة مايكروسوفت MSFT السابقة.

وفي أستراليا، عانت وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات من انقطاع التيار الكهربائي، والذي قالت الحكومة إنه يبدو مرتبطاً بمشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية Crowdstrike CRWD.

وعلى صعيد الشرق الأوسط، نقل تلفزيون لبنان عن فادي الحسن، رئيس مطار بيروت الدولي، القول إن المطار تأثر بالعطل التقني العالمي لنصف الساعة فقط قبل معالجة الأمر.

“رايان إير” تحذّر

بدورها، حذّرت شركة الطيران الأوروبية Ryanair من أنها قد تواجه “انقطاعات محتملة”، مشيرةً إلى أنها قد تكون ناتجة عن انقطاع خدمة الإنترنت من طرف ثالث.

ونصحت شركة الطيران المسافرين من التحقق داخل تطبيق Ryanair للحصول على تحديثات بشأن رحلتهم.

الخطوط الفرنسية

وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس” تعطل عملياتها بسبب مشكلة تقنية عالمية، موضحة أن الرحلات الجوية التي أقلعت بالفعل لم تتأثر بالمشكلة.

وقالت الشركة: “تؤكد إير فرانس تعطل عملياتها بسبب مشكلة عالمية في تكنولوجيا المعلومات أثرت بشكل ملحوظ على عدة شركات طيران
ومطارات حول العالم”.

وذكرت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس أن عملياتها المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تأثرت نتيجة انقطاع الانترنت قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق الدورة.

وقالت اللجنة المنظمة، في بيان: “لجأنا لتفعيل خطط الطوارئ من أجل استمرار عملياتنا”. ولم تكشف اللجنة عن أي تفاصيل تتعلق بكفية تأثر عملياتها.

طيران “ناس”: تأخر إقلاع بعض الرحلات

أعلنت شركة طيران “ناس” السعودية تأثر عملياتها بالعطل التقني العالمي الذي تشهده عدة شركات طيران بالعالم، مما أدى إلى تأخر إقلاع بعض الرحلات بالإضافة إلى بطء الخدمات في الموقع الإلكتروني وتطبيق الجوال.

وقالت الشركة، عبر منصة “إكس”، إنها “تعمل مع مزود الخدمة حالياً وكافة الجهات المعنية لإصلاح العطل وتوفير الأنظمة البديلة لضمان استمرار سير العمليات بشكل طبيعي في أقرب وقت ممكن”.

“سكاي نيوز” البريطانية

وعلى صعيد وسائل الإعلام، قال الرئيس التنفيذي لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية، ديفيد رودس، إن القناة توقفت عن البث المباشر، صباح الجمعة.

وأوضح رودس، عبر منصة “إكس”، أن “سكاي نيوز لم تتمكن من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع”.

تداول النفط والغاز

ونقلت وكالة “رويترز” عن 6 مصادر في قطاع النفط والغاز قولها إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت، الجمعة.

وامتد انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، حيث أبلغت إسبانيا عن “حادث كمبيوتر” في جميع مطاراتها، في حين حذرت ريان، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، الركاب من الاضطرابات المحتملة التي قالت إنها ستؤثر على “جميع شركات الطيران العاملة عبر الشبكة”، على الرغم من أنها لم تحدد طبيعة الاضطرابات.

شركات مالية

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الأردنية بأن بعض الشركات المالية تأثرت تأثراً بسيطاً بالخلل التقني العالمي، لكن الأمور عادت إلى طبيعتها بعد معالجة الأمر.

ونقلت الوكالة عن هيئة تنظيم الاتصالات قولها إن حجوزات بعض شركات الطيران تأثرت بالخلل، في حين أعلنت شركة الطيران الملكية الأردنية أنه لا تغيير على جدول رحلاتها حتى الآن.

عدم تحديث Crowdstrike

ونوهت وزارة الخارجية الإماراتية، بوجود خلل فني عالمي “مما أثر على جميع الأنظمة الإلكترونية لوزارة الخارجية بما فيه خدمة التصديقات”، ناصحة “جميع المتعاملين بعدم القيام بأي معاملات لحين حل هذا الخلل”.

وذكر مطار دبي الدولي DXB أن “الخدمات قد عادت إلى العمل بشكل طبيعي بعد عطل تقني عالمي، ما أثر على عملية تسجيل الوصول لبعض شركات الطيران في المبنيين 1 و 2، صباح الجمعة”.

وأعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالإمارات، في وفت سابق، أن خللاً فنياً في تحديث برمجيات شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني قد تؤثر على الأنظمة الإلكترونية للمؤسسات التي تستخدم هذه البرمجيات.

وقالت الهيئة في بيان: “ننصح مستخدمي البرنامج بالتريث وعدم القيام بأي عمليات تحديث أو تحميل لبرمجيات كراود سترايك لحين حل الخلل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock