جامعة عبدالله السالم

د. فواز العنزي: التسجيل بجامعة عبدالله السالم يبدأ اليوم في 13 تخصصاً

بينما يبدأ التسجيل في جامعة عبدالله السالم اليوم (الجمعة)، أكد القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للمعلوماتية والرقمنة القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للتخطيط والتميز والمؤسسي، د. فواز العنزي، أن التقديم على الجامعة إلكتروني بالكامل، ومبني على أخذ البيانات من الجهات الحكومية مباشرة، حيث تم الربط الآلي مع 14 جهة في البلاد لأخذ بيانات الطلبة.

وقال العنزي، إن الدخول على نظام التسجيل الآلي يعتمد على الدخول على برنامج «هويتي» الحكومي عبر المصادقة، ثم سحب البيانات من الجهات المختصة، مثل هيئة المعلومات المدنية ووزارتي الداخلية والتربية والجهات الأخرى، ثم يتأكد الطالب ان بياناته صحيحة، وفي حال وجود خلل بالمعلومات، يتم التراسل مع الجهات المختصة داخل الجامعة من خلال نظام المحادثة الآلي في نظام القبول.

واشار العنزي الى انه سيتم اليوم (5 يوليو الجاري) فتح نافذة التسجيل في النظام الآلي للقبول في الجامعة، وتستمر حتى 12 يوليو المقبل، مؤكداً ان تقديم الطلاب والطالبات في نظام تسجيل جامعة عبدالله السالم، الخاص بتقديم طلبات الالتحاق، لا يتعارض مع تسجيله في الجامعات الأخرى.

برامج التسجيل

وذكر العنزي ان الجامعة تطرح 13 برنامجاً دراسياً أمام الطلبة، منها 3 برامج جديدة، هي الهندسة البيئية والاستدامة وهندسة وعلوم المواد والهندسة الزراعية والموارد الحيوية، وذلك بناء على حاجة سوق العمل، وهي برامج تطرح للمرة الأولى في الكويت، مبيناً أن البرامج المستمرة من العام الماضي هي علوم البيانات، والذكاء الاصطناعي، هندسة انظمة الحاسوب، هندسة الامن السيبراني، هندسة البرمجيات، هندسة الروبوتات والميكاترونكس، هندسة انظمة الطاقة، الهندسة الطبية الحيوية والآلات الدقيقة والتسويق الرقمي، وريادة الاعمال والابتكار، وادارة سلسلة الامدادات والخدمات اللوجستية.

وبيّن ان كل التخصصات مفتوحة للتقديم امام طلبة القسم العلمي، بينما طلبة القسم الادبي يمكنهم التقديم على تخصصي ريادة الاعمال والابتكار والتسويق الرقمي، علماً بأن الحد الادنى للقبول هو الحصول على معدل %80 فأعلى في الثانوية العامة.

إشعار بالقبول

وبيّن العنزي ان الطالب، بدءاً من اليوم، يستطيع ترتيب رغباته في التسجيل، وسيتمكن فقط من التسجيل في التخصصات بعد حساب معدله المكافئ وفقاً لنسبة الثانوية العامة، بالاضافة الى نتيجته في اختبارات القدرات، داعياً الطلبة الى ضرورة اختيار اكثر من تخصص لزيادة فرص قبولهم، مبينا ان الطالب يستطيع تغيير ترتيب تخصصاته طيلة أيام فتح نظام التسجيل حتى يوم 12 يوليو.

وأوضح انه بعد إغلاق التسجيل، سيتم فرز طلبات الالتحاق وفقاً للمعدلات والمقاعد المتوفرة، ثم اعتماد النتائج، حيث سيحصل الطالب المقبول على إشعار بالقبول، وسيتم الطلب منه عن طريق دفع رسوم القبول 10 دنانير لاعتماد القبول، مبيناً انه في حال رغبة الطالب في الانسحاب من القبول ايضاً سيتمكن من سحب قبوله آلياً.

وأشار العنزي إلى ان هذه الفترة الاولى للتسجيل تشمل الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات، بينما الفئات الاخرى ستفتح لها نوافذ أخرى لعملية تقديم طلبات الالتحاق، مثل ابناء دول مجلس التعاون وابناء المقيمين بصورة غير قانونية، ازواج الكويتيين، ابناء وازواج الدبلوماسيين، ابناء وازواج اعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وايضا نافذة لتقديم الطلبة المتميزين، فضلا عن المقاعد المخصصة لمنح وزير التعليم العالي.

نظام آلي

واضاف العنزي ان هذا النظام جزء من سعي الجامعة للتطور، وان تكون جامعة خالية من الأوراق قدر الإمكان، مشيرا الى ان هناك عملاً جارياً لإطلاق نظام آلي متكامل لإدارة الجامعة بالكامل من خلال الانظمة الآلية، حيث تم اطلاق اول نموذج من نماذج النظام الآلي لادارة الجامعة، وهو نظام LMS، وهو ادارة نظام التعليم، كما انه جارٍ الانتهاء من نظام معلومات الطالب SIS، وأشار إلى أن الانظمة ستأتي تباعاً.

وحول التعيينات بالجامعة، بيّن العنزي ان جامعة عبدالله السالم تتميز بوجود اكثر من مسار لتعيين الاساتذة، مشيراً إلى ان هناك 3 مسارات رئيسية للتعيين، الاول هو المسار الاكاديمي، والذي يتضمن تعيين الاساتذة وفقاً لدرجاتهم العلمية المختلفة، وهي استاذ دكتور، واستاذ مساعد، واستاذ مشارك، بينما المسار الثاني هو مسار التعيين التدريسي، وهو يختص بوجود هيئة تدريسية مختصة للتدريس فقط، ولا تشمل الابحاث، وتتضمن مدرس ومدرس اول ومحاضر ومحاضر اول، وتشمل حملة الدكتوراه او الماجستير، واما المسار الثالث الذي سيطرح للتعيين قريبا هو المسار البحثي، حيث سيتم طرح اول اعلان للباحثين خلال شهر او شهرين من الآن.

واعلن العنزي ان المراكز البحثية، التي جاءت ضمن خطة عمل الحكومة، وهي 3 مراكز بحثية ستعمل خلال 90 يوماً من الآن، وهي المركز الاول المختص بأبحاث الطاقة، والمركز الثاني الخاص بتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، والثالث مركز الأمن السيبراني والتحول الرقمي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock