جامعة الكويت

د. حمد ياسين مرشحاً عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لجائزة المجلس الثقافي البريطاني الدولية في مجال العلوم والاستدامة

من بين 1400 عالم ومختص

#أكاديميا | #جامعة_الكويت – متابعة

رشّح المجلس الثقافي البريطاني الأستاذ المشارك في علوم طب الجينوم بكلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت ومعهد دسمان للسكري الدكتور حمد ياسين، لجائزته الدولية في مجال العلوم والاستدامة لعام 2024، كمرشح عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين 1400 متقدم من المختصين والعلماء من خريجي الجامعات البريطانية، ليخوض المنافسة النهائية للمرشحين الست للجائزة الدولية.
هذا وتُمنح هذه الجائزة لخريجي الجامعات البريطانية وتحتفي بالإنجازات المتميزة التي يحققها الخريجون الدوليون من الجامعات البريطانية، وجاء ترشيح د. حمد الحاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من معهد الطب الجيني بجامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة، تقديراً لأعماله البارزة في مجال أبحاث مرض التكيس الكلوي (ADPKD)، حيث ساهمت أبحاثه في تطوير الفحص الجيني لهذا المرض، مما أدى إلى تحسين دقة التشخيص وتحديد الطفرات الوراثية المسببة له، كما سبق أن حصل على جائزة الكويت لتعزيز الصحة عام 2016.
وأشار د. حمد ياسين أن تركيزه الأساسي ينصب على مرض التكيس الكلوي، وهو اضطراب وراثي يتسبب بنمو أكياس مملوءة بالسوائل في الكلى، مما يؤدي إلى تضخمها تدريجياً ويمكن أن يؤثر سلباً في وظائفها، منوّهاً إلى أنه يركز بشكل رئيسي في أبحاثه على وراثة أمراض الكلى المزمنة والتشخيص الجيني وتطبيقات الطب الدقيق في العلاجات الجديدة.
وأعرب عن فخره بالترشح لهذه الجائزة المرموقة، معتبراً إياه اعترافاً بالجهود المستمرة في مجال البحث العلمي لتحسين تشخيص وعلاج مرض التكيس الكلوي، مبيناً أن هذا الإنجاز يعكس التعاون المثمر بين العلماء والمؤسسات الأكاديمية والطبية، ويسلط الضوء على أهمية البحث العلمي في تحقيق تقدم ملموس في مجال الطب الجيني.
وعبّر د. حمد ياسين في نهاية تصريحه عن خالص شكره وامتنانه لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها المستمر للمشاريع البحثية في دولة الكويت، موضحاً أن دعمهم كان له الأثر الكبير في دعم الأبحاث الصحية، ومساهمتهم تعد حجر الأساس في تطوير البحث العلمي في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock