جامعة الكويت

#جامعة_الكويت بحثت مع «جهاز الوطني للاعتماد» آلية تفعيل الاعتماد المؤسسي

د. نواف المطيري: مواصلة الجهود لرفع التصنيف الأكاديمي للجامعة

د. جاسم العلي: نحرص على تحقيق جودة التعليم بشكل جدي في مؤسسات الدولة

#التعليم_العالي
#جامعة_الكويت

استقبل مدير جامعة الكويت بالإنابة د. نواف المطيري مدير عام الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم د. جاسم العلي، صباح أول أمس الاثنين في الشدادية، وذلك بشان تفعيل الاعتماد المؤسسي ضمن رؤية أكاديمية في الإطار المؤسسي العام وفق آليات وتشريعات تحقق الجودة والتكافؤ وتحاكي ما هو معمول به في المؤسسات العالمية المرموقة، وذلك بحضور أمين عام جامعة الكويت بالإنابة د. فايز الظفيري، والقائم بأعمال عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د. جاسم الحمدان، والقائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشئون العلمية د. فهد الفضلي، والقائم بأعمال مساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط بجامعة الكويت د. هيثم لبابيدي، وعدد من نواب المديرين ورؤساء الأقسام التابعين لجامعة الكويت.
وأكّد مدير جامعة الكويت بالإنابة د. نواف المطيري على ضرورة تفعيل الاعتماد المؤسسي وجودة التعليم العالي في الكويت، وأهمية البدء بوضع الآليات المناسبة لذلك ورفع التصنيف الأكاديمي لجامعة الكويت ومواصلة الجهود البناءة بين الجهاز وجامعة الكويت، مشيرًا إلى أنّ طرح مثل هذه النقاشات والاجتماعات المثمرة في غاية الأهمية والتي من شأنها رفع الأداء الأكاديمي في جامعة الكويت محليًا وعالميًا من حيث الاعتماد الأكاديمي.
في السياق ذاته بيّن القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية د. فهد الفضلي أنّ مشروع الاعتماد الأكاديمي لجامعة الكويت يعد ضمن برنامج عمل الحكومة للنهوض بالجانب الأكاديمي والمؤسسي، حيث وصل الاعتماد المؤسسي للجامعة من مجلس الجامعات الحكومية، مشيرًا إلى أنّه في وقت سابق تم التنسيق بين الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وجامعة الكويت لتقديم دراسة مقترحة بشأن معايير الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن من قِبل المجلس.
وذكر بأنّه كان الاتفاق أنّ مشروع الاعتماد الأكاديمي لجامعة الكويت تم اعتماده مسبقاً من قبل برنامج عمل الحكومة بشكل يضمن اعتمادها مؤسسيًا وأكاديميًا، على أن يتم توسيع النطاق ليصبح اعتمادها عالميا وليس محليا في السنوات القادمة.
وبدوره أفاد القائم بأعمال مساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط بجامعة الكويت د. هيثم لبابيدي أنه في تاريخ 2/12/2022 أوصى مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط بالبدء في إجراءات طلب الاعتماد المؤسسي، وأضاف «لا نزال نتلقى عدة طلبات من مختلف الكليات بشأن الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وإنّ الاعتماد الأكاديمي بشقيه المؤسسي والبرامجي أو ما يطلق عليه بالمهني له معايير وفق إستراتيجيات وطرق متعددة للتعلم»، مشيرًا إلى أنّ هناك توصيات جمة خرجت من جامعة الكويت سابقاً بشان مشروع الاعتماد الأكاديمي على أن يتم اعتماد ما يعادل 70% من البرامج خلال الأربع سنوات، وأنّ المشاريع التي لم يتم اعتمادها أكاديميًا سيتم اعتمادها مؤسسيًا بهدف التميز الأكاديمي والجودة والتي تمنح الطالب فرصة الانتقال لأي جامعة أخرى.
من جانبه قدّم مدير عام الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم د. جاسم العلي عرضاً مرئياً تضمن التعريف بدور الجهاز في القيام بتقييم برامج مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت والذي يرمي إلى رفع مستوياتها، والبدء بعملية الاعتماد المؤسسي لجامعة الكويت وما لذلك من نتائج إيجابية على أداء المؤسسات التعليمية، قائلا «إنني سعيد اليوم بتواجدي في بيتي الأول وهو جامعة الكويت، ومما لا شك فيه أن الدولة حريصة بشكل جدي فيما يتعلق بجودة التعليم لذلك وجهت جميع الأجهزة الحكومية نحو الاعتمادات الأكاديمية سواء في مؤسسات التعليم العام أو التعليم الخاص».
ولفت د. العلي إلى أنّه تم عرض عدة محاور أساسية تعكس مدى أهمية تحسين جودة البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، وتجديد وتقييم مؤسسات التعليم العالي في البلدان الأخرى، مبينًا أنّ الهدف من الجودة في التعليم تطوير بيئة تعليمية عالية الجودة مع تطوير عمليات قياس الجودة في التعليم، وأن جودة التعليم وبرامج عمل الحكومة تسعى إلى تدشين لائحة تصنيف عام للمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات التعليم العالي المحلية في الإطار العام الوطني للمؤهلات العلمية.
وأضاف بأنّ الاعتماد الأكاديمي هو نوع من عملية ضمان الجودة التي يتم بموجبها تقديم خدمات وعمليات المؤسسات أو البرامج التعليمية من قبل هيئة خارجية، وتم التعريف بخطوات الاعتماد المؤسسي من خلال تقديم خدمات تدريبية وتشكيل فريق من المقيّمين المؤهلين، بالإضافة إلى أنّه تمت مناقشة دورة الاعتماد المؤسسي لدى NBAQ والتي تتكون من تسع مراحل بهدف تحديد المجالات التي تحتاج المؤسسة التعليمية إلى تحسين جودتها قبل زيارة الاعتماد الرسمية، معرباً عن شكره وتقديره للإدارة الجامعية على اللقاء الإيجابي والذي يعكس حرص جامعة الكويت على دورها الريادي بتفعيل الاعتماد الأكاديمي للجامعة والبدء بوضع الآليات المناسبة لذلك.
وعلى هامش الاجتماع تم فتح باب الاستفسارات والأسئلة للرد على كافة التساؤلات المختلفة من قبل الإدارة الجامعية، التي تتمحور حول أهم السلبيات التي من الممكن أن تواجه الطلبة أثناء عملية الاعتماد الأكاديمي، وحول عملية التقييم السنوي للطلبة وهل من الممكن أن تنعكس سلبًا على أدائهم الجامعي والذي يتعلق بالتقييم الذاتي، بالإضافة إلى طرح الأسئلة الخاصة المتعلقة بالرسوم، وما توصلت إليه الاجتماعات المستمرة من قبل الجهاز الوطني فيما يتعلق باعتماد المؤسسات العسكرية وعلوم الشرطة من قبل التعليم العالي وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock