وزارة التربية

«المحاسبة»: مازال في تراجع… ترتيب الكويت بجودة التعليم والإدارة المدرسية

– «التربية»ترد:
– استحداث مناهج جديدة قائمة على البحث الذاتي واستنتاج المعلومة بعيداً عن التلقين
– تعزيز القيم التربوية وتنمية المعارف وصقل المهارات العلمية والتكنولوجية الحديثة
– تطوير مناهج الورش التعليمية وتأهيل ذوي الإعاقة للعمل في الجهات الحكومية

خلص ديوان المحاسبة إلى تقييم إستراتيجية التعليم العام بدولة الكويت 2005 – 2025، التي ستنتهي العام المقبل، مؤكداً أنها «لم تحقق أهدافها في شأن إحداث الإصلاح المؤسسي في قطاع التعليم العام».

وطلب الديوان، في تقرير وجهه إلى وزارة التربية، دراسة أسباب عدم تحسن جودة التعليم على مدى سنوات الإستراتيجية، رغم تخصيص 71 مليوناً و261 ألف دينار لمشاريع المنظومة المتكاملة لإصلاح التعليم.

وكشف الديوان عن «استمرار تراجع ترتيب الكويت في مجال جودة التعليم والإدارة المدرسية، حسب نتائج القياسات الدولية خلال سنوات تنفيذ تلك المشاريع، حيث احتلت مراكز متأخرة عالمياً، إضافة إلى أنها احتلت المركز الأخير خليجياً في تقرير التنافسية العالمية في مؤشر جودة التعليم في السنتين الماليتين (2016/2017-2017/2018) كما احتلت المركز ما قبل الأخير خليجياً في مؤشر جودة الإدارة المدرسية، في السنوات المالية من 2015 حتى 2018، خلال سنوات تنفيذ تلك المشاريع».

رد الوزارة

وردت اللجنة الدائمة في وزارة التربية، المختصة بإعداد الردود على ملاحظات ديوان المحاسبة، على ما جاء في التقرير، مؤكدة أن «قطاع البحوث التربوية والمناهج يعمل، منذ انطلاق الإستراتيجية، على تحقيق الأهداف المتعلقة بها، فيما يتعلق بالغاية الرابعة ذات الصلة بالمعايير والمتطلبات الأساسية للمناهج الدراسية، وقد أنجز الباحثون عدداً من الدراسات ذات الصلة بمشروعات الخطة الإنمائية للدولة، وقد قام قطاع تطوير المناهج باستحداث مناهج ومقررات جديدة، باتباع الطرق الحديثة القائمة على البحث الذاتي واستنتاج المعلومة، بعيداً عن التلقين وتعزيز القيم التربوية وتنمية المعارف وصقل المهارات العلمية والتكنولوجية الحديثة».

وبينت اللجنة أن «على مستوى مدارس التربية الخاصة، تم تطوير مناهج الورش التعليمية لمدرسة تأهيل التربية الفكرية، والتي بدورها يحصل من خلالها المتعلم على شهادة دبلوم تؤهلة للعمل في الجهات الحكومية. كما أقام قطاع البحوث التربوية والمناهج العديد من المؤتمرات التي تمحورت حول مختلف قضايا التعليم، ومنها المؤتمر الأول والثاني والثالث للجودة الشاملة في التعليم، وقد تم إنجاز غالبية التوصيات الواردة في المؤتمرين، من خلال التعاون مع الجهات العالمية، مثل البنك الدولي والمجلس الثقافي البريطاني. كما تم تطبيق منهج الكفايات في مدارس التعليم العام، وإنشاء الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم».

وأوضحت «أن الكويت حققت تقدماً لافتاً في نتائج اختبارات الطلبة بالنسبة إلى المسابقة الدولية (تيمز) 2019 كما أن الكويت جاءت ضمن 14 دولة متقدمة في مادة الرياضيات، وهذا بحد ذاته إنجاز كبير، وخاصة إذا ما نظرنا إلى الفارق الكبير بين مسابقة عامي 2015 و2019».

واختتمت بالقول إن «مشروع المنظومة المتكاملة لإصلاح التعليم يتكون من 4 مشاريع فرعية تخدم العملية التعليمية، فتقوم الجهة المشرفة على كل مشروع بإدخال الخطوات والمراحل ونسب الإنجاز لكل مشروع فرعي على النظام الآلي لإعداد ومتابعة خطة التنمية التابعة للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، ويقوم فريق المتابعة المالية بإدخال نسب الصرف على المشاريع الإنمائية، وفق ما يحدده مسؤول كل مشروع على النظام الآلي، وتعمل الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بمتابعة إنجاز وسير العمل في المشروع بما يتناسب مع تحقيق الأهداف المرجوة منه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock