وزارة التربية

د. أمل الأنصاري: ضرورة اعتماد المعايير الدولية لتدريب قيادات الإدارات المدرسية

أكدت اكاديمية كويتية ضرورة اعتماد المعايير التربوية العالمية للبرامج الخاصة بتدريب الإداريين وقيادات الإدارات المدرسية لمواكبة الاتجاهات الحديثة وضمان جودة أداء الادارة المدرسية.
وقالت أستاذة الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الكويت الدكتورة أمل الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء انها اعدت دراسة استقصائية لتحديد معايير القيادة للتأهيل والاعداد المهني لمديري المدراس الحكومية بدولة الكويت.

وأشارت الانصاري الى ان الهدف من تلك الدراسة التعرف على معايير برامج الإعداد المهني المصممة لتأهيل وتدريب مديري المدارس ليكونوا قادرين على إدارة المدارس وفق التوجهات الحديثة والمتغيرات التربوية التي تساعد على رفع اداء جودة الخدمة المدرسية لتحسين المخرجات التعليمية الى جانب الاستفادة من هذه المعايير عند تصميم او تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس.

وقالت انه تم بناء اداة الدراسة باستخدام معايير الاعتراف ببرنامج القيادة التربوية (ELCC) المعتمدة من مجلس السياسات الوطني للادارة التعليمي (NPBEA)في الولايات المتحدة الامريكية ومعايير الادارة التربوية(ISSLC) .

وأوضحت انها اعتمدت أيضا على استراتيجية التعليم العام في دولة الكويت (2005/2025) والوصف الوظيفي لمديري المدراس فيها ومهام مدير المدرسة في الادارة المدرسية المطورة في دولة الكويت.

وأشارت الى ان الدراسة اعتمدت كذلك على بطاقة تقييم اداء مدير المدرسة في الكويت وورش العمل الخاصة للترقي للوظائف الإشرافية اضافة الى نتائج الدراسات المحلية التي درست الادارة المدرسية وكل ما له صلة بالعمل المدرسي.

وقالت الأنصاري ان عينة الدراسة ضمت مديري المناطق التعليمية ومراقب المراحل التعليمية ومديري المدارس ومعلمين من جميع المناطق التعليمية والمراحل التعليمية الثلاث ذكورا وإناثا اضافة الى اساتذة من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وذكرت انه بعد اجراء الاختبارات الإحصائية أظهرت الدراسة إجماعا من التربويين على معايير الجودة وإدارة العلاقات المجتمعية مع التركيز على معيار التدريب باعتباره وسيلة لتحسين الأداء.

ولفتت الأنصاري الى ان التربويين أكدوا أهمية البنود التي تناولت العلاقة الإيجابية كالتواصل الإيجابي فيما بين جميع أطراف العملية التربوية والقيادة المشتركة.

وأشارت الى ان التربويين شددوا على ضرورة أن تقوم وزارة التربية بالعمل على تبني هذه المعايير في برامجها التطويرية وعلاقتها بالمؤسسات التربوية المجتمعية.

وذكرت ان الدراسة اقترحت اعادة النظر في آلية تعيين مدير المدرسة بحيث لا تعتمد الخبرة التعليمية او الأقدمية فقط بل يجب ان يجتاز برامج تدريبة متخصصة او حصوله على شهادة الماجستير او الدكتوراه في الإدارة المدرسية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock