أخبار منوعة

في رمضان احذر : مواقع التواصل الاجتماعي تزيد ادمان السلوك الاستهلاكي

دراسة لجامعة “هارفارد”، فإن 59% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قاموا بعمليات شراء غير مخطط لها

في شهر رمضان المبارك، يتزايد تأثير الحملات الإعلانية التجارية بشكل كبير، خاصة تلك المتعلقة بالمنتجات الاستهلاكية والكمالية. وتشير الدراسات والتقارير الإحصائية إلى أن هذا التأثير يؤثر بشكل كبير في سلوك المستهلكين.

عادة ما يتم توجيه الاتهامات المتعلقة بسوء السلوك الاستهلاكي نحو وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعتبر البعض أنها تؤثر بشكل كبير في قرارات الشراء العشوائية أو غير المبررة، وتسهم في تضخيم حقائق الإعلانات والاستغلال العاطفي.

دراسة أجرتها جامعة “توركو” الفنلندية للعلوم التطبيقية أظهرت أن 78% من المستهلكين يتأثرون بشدة في توجهاتهم الاستهلاكية بسبب المحتوى الذي يرونه على وسائل التواصل الاجتماعي، سواء كان ذلك من خلال الإعلانات أو منشورات الأصدقاء والمجموعات غير الإعلانية.

تزايدت الأنشطة التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تفوقت التخفيضات الموسمية على الصحافة التقليدية في وصولها إلى الجمهور. وبحسب دراسة لجامعة “هارفارد”، فإن 59% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قاموا بعمليات شراء غير مخطط لها بناءً على ما يرونه على تلك الوسائل.

بالإضافة إلى ذلك، يشير البعض إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي قد توجه قرارات الشراء دون وعي، حيث يشعر بعض المستهلكين بحاجة للشراء أو الحصول على خدمة لا يحتاجونها فعليًا.

يقلق البعض من الآثار السلبية للاعتماد المفرط على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل زيادة القلق والمشاعر السلبية، وفشل بعض الأشخاص في التوقف عن الاعتماد عليها قد يزيد من مشاعر الاكتئاب.

على الرغم من ذلك، فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي له فوائد كثيرة، وينبغي تحقيق التوازن بين الاستفادة منها وبين تفادي السلوكيات الاستهلاكية السلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock