كتاب أكاديميا

الذكاء الاصطناعي في التدريب..بقلم :أ. عبير العرادة

الذكاء الاصطناعي في التدريب
الذكاء الاصطناعي هو قدرة الكمبيوتر الرقمي على أداء المهام المرتبطة عادة بالكائنات الذكية. لقد غيّر الذكاء الاصطناعي طرق البحث وإنشاء المحتوى والقيام بالعمل و أصبح إنشاء المواد التعليمية أسهل من أي وقت مضى بفضل أدوات الذكاء الاصطناعي الإبداعية مثل ChatGPT التي تغنينا عن خطوات مهمة مثل البحث والعصف الذهني. ومع ذلك، فإن استخدامات الذكاء الاصطناعي تتجاوز إنشاء المحتوى. حتى قبل ChatGPT، لعب الذكاء الاصطناعي دورًا كبيرًا في التعلم الإلكتروني وتدريب المؤسسات وكان دائمًا جزءًا من اتجاهات التعلم الإلكتروني. الذكاء الاصطناعي في التعلم والتطوير يُخلّصك من المهام الشاقة ويساعد مديري التعلم في التركيز على الأشياء المهمة مثل بناء مناهج طويلة المدى وخطط تدريب فعالة. بدون أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، سيستغرق التدريب الكثير من الوقت والجهد لجميع موظفي المؤسسة التعليمية. لذا، لمساعدتك على فهم الطرق المختلفة التي يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها تبسيط العمليات في التعلم والتطوير، سنستعرض في هذه المقالة بعض الأدوات القابلة للاستخدام التي يمكنك دمجها في سير عمل التدريب الخاص بك والطرق التي يمكن أن يساعدك بها الذكاء الاصطناعي في تقديم تجارب تعليمية أكثر فائدة لجميع أنواع التدريب في المؤسسات.
1. إنشاء المحتوى الآلي
إن الاستخدام الأبسط والأكثر صلة للذكاء الاصطناعي في التدريب هو إنشاء المحتوى الآلي طبعاً. يحدث هذا عندما يقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء محتوى وتطويره من موضوع أو عبارة أو رابط أو حتى ملفات تعليمية مباشرة. ومن الأمثلة الرائعة على ذلك ميزة إنشاء الذكاء الاصطناعي في EdApp، حيث يمكنك إنشاء دروس بنقرة زر واحدة. أدخل موضوعًا أو كلمة رئيسية أو ملخصًا للدورة التدريبية، وشاهد الأداة تنشئ دورة تعليمية صغيرة كاملة بالإضافة إلى النص والوسائط. إذا كنت تعاني من صعوبة في الكتابة أو نقص الإلهام، فهذه هي الأداة المناسبة لك.

2. الترجمة في الذكاء الاصطناعي
يُمارس التدريب في أماكن مختلفة وبلغات مختلفة في علمنا اليوم. بالنسبة لفريق متعدد المستويات، قد يكون إنشاء تدريب لعدة لغات أمرًا مستهلكًا للوقت ومجهدًا للغاية. وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي. يمكن لأنظمة إدارة التعلم ترجمة برامجك ودوراتك التعليمية على الفور إلى أكثر من 100 لغة متاحة بنقرة زر واحدة. وإذا كنت تستخدم EdApp بالفعل لتقديم دوراتك التدريبية، فيمكنك ضبطه تلقائيًا على اللغة المفضلة للمتعلم.

3. إنشاء الاختبارات
لماذا تنشئ اختبارات بنفسك بينما يمكنك إنشاء محتوى تعليمي تفاعلي بمساعدة الذكاء الاصطناعي؟ تمامًا كما هو الحال مع معظم المحتوى التعليمي، يمكنك آلياً إنشاء الاختبارات لدوراتك من خلال منشئ الدورة التدريبية لنظام إدارة التعلم الخاص بك. تحتوي بعض البرامج مثل EdApp على اختبارات تنشيطية تلقائية يمكن إضافتها إلى الدورات التدريبية دون إنشاء محتوى إضافي.

4. إنشاء الخطوط العريضة للمنهج (Course Outline)
إذا كنت تقوم بإنشاء محتوى كبير الحجم أو منهج دراسي كامل، فربما تكون أكثر راحة في إنشاء الخطوط العريضة بدلاً من الدورات التدريبية بأكملها. يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في تنظيم برامجك التدريبية وتقسيمها إلى أجزاء أكثر قابلية للفهم. يمكن لبعض أدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة مثل ChatGPT وPoe AI إنشاء مخططات تفصيلية وهياكل الدورة التدريبية باستخدام كلمة رئيسية فقط.

5. توليد الصور
قد يكون من الصعب العثور على وسائل مساعدة بصرية للدورات التدريبية، وقد لا تكون الصور المخزنة محددة بدرجة كافية وقد تصبح مملة. إحدى فوائد الذكاء الاصطناعي هي أنه يمكنك إنشاء صور جديدة ومحددة بناءً على الكلمات الرئيسية. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى نماذج من الصور لموضوعات تتعلق بالسلامة مثل الرحلات والسقوط، فيمكنك إنشاء بعض منها بسهولة. هذه الخاصية مفيدة جدا للدورات التدريبية الفنية الميكانيكية أو الكهربائية.

6. العصف الذهني
يمكن أن تكون أدوات التدريب المؤسسية الخاصة بالذكاء الاصطناعي بمثابة مساعدين رائعين. لذلك، عندما تكون عالقًا في مأزق أو تواجه حواجز عقلية، يمكنك فقط استشارة الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في العثور على الأفكار. يمكن لمعظم أدوات الذكاء الاصطناعي الإنتاجية مثل ChatGPT أن تمنحك مجموعة واسعة من الأفكار لأي نوع من المواضيع. يمكنك أيضًا البناء على المحتوى باستخدام منشئ الدورة التدريبية المذهل مع التكامل الكامل مع Canva لجعل التصميم أسهل من أي وقت مضى.

أ. عبير العرادة
المعهد العالي للخدمات الإدارية
قسم اللغة الإنجليزية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock