وزارة التربية

العرض المسرحي و الفني و الموسيقي للموسم الثقافي الرابع لليونيسكو ‎

واصلت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة فعالياتها للموسم الثقافى الرابع ، حيث عرضت مجموعة من الفقرات المسرحية والموسيقية الفنية صباح امس على مسرح مركز عبدالعزيز حسين الثقافى .

وذكر د. محمد ناصف من المعهد العالى للفنون الموسيقية أن للموسيقى تأثير بالغ ومسؤولية اجتماعية مستمرة عبر العصور التاريخية المختلفة، حيث اختلفت ادوار الفنون الموسيقية ومسؤولياتها الأجتماعية من الانسان البدائي إلى عصرنا الحالى منوهاً أن الموسيقى صنفان هادف وغير هادف فقد ارتبطت الموسيقى بالمهن لحث العمال على الحماس والتحفيز على العمل منها المهن البحرية ، كما لها تأثير فى المجال العسكرى مثل النشيد الوطنى والمقطوعات الحماسية بالاضافة الى تاثيره على الانتاج الحيوانى والصناعى.

ومن جانبه تحدث د. فهد السليم من المعهد العالى للفنون المسرحية عن نشأة المسرح الكويتي وبداية تأسيس الحركة المسرحية على يد المرحوم حمد الرجيب ومسؤولية المسرح الكويتى الاجتماعية لما له أثر بالغ فى نفوس الجماهير وايصال صوت الشعب وهمومه وقضاياه.

وتلاه عرض كولاج مختصر عن أحد المسرحيات العالمية قدمها مجموعة من طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية من اعداد فهد السليم وبشار الجزاف ، كما تم عرض مونودراما ارتجالية بعنوان قصة الامس تناولت حياة الشاعر احمد فتحى من اعداد وتمثيل الفنان القدير عبدالعزيز الحداد.

وتم اختتام الفعالية بمجموعة عروض فنية تشكيلية حية قدمها مجموعة من الفنانين التشكيلين ابرزهم عبدالعزيز السيار ، عبدالله العتيبي ، هاشم كرم وحسن سارى من البحرين بقيادة رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان مؤكداً على دور الفنان التشكيلي ومسؤوليته الأجتماعية في المجتمع من بدايتها فى الكهوف الى القصور والمساجد وانها تخدم المجتمع ومن خلال هذا الفن التشكيلي يتم ايصال هدف معين، كما اضاف عبدالرسول بأن الفن التشكيلي في السابق كان مجرد صور هادفة اما فى عصرنا الحالى فقد أصبح الفنان يعتمد على مشاعره واحساسيه فى رسم الصورة مستعرضاً تاريخ نشأة المرسم الحر وتأسيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عام 1946 والتى من ابرز منتسبيها فى قسم النحت الفنان عبدالحميد اسماعيل .

وبدوره كرم الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة عبداللطيف البعيجان المشاركين شاكراً إياهم كافة الجهود التى بذلوها لإنجاح الفعالية وإيصال رسالة مفادها أن الفنون بأنواعها تعتبر ملاذاً للشعوب وتنفيساً لمشاعرهم.

 

عرض حي للوحات فنية يقدمها مجموعة من الفنانين التشكليينعرض حي للوحات فنية يقدمها مجموعة من الفنانين التشكليين

 

عبداللطيف البعيجان و عبدالرسول سلمان يتفقدون المعرض التشكيليعبداللطيف البعيجان و عبدالرسول سلمان يتفقدون المعرض التشكيلي

 

د. محمد تأصيل من المعهد العالي للفنون الموسيقية يقدم عرضا عن تطور و نشأة الموسيقى عبر العصور التاريخية المختلفة د. محمد تأصيل من المعهد العالي للفنون الموسيقية يقدم عرضا عن تطور و نشأة الموسيقى عبر العصور التاريخية المختلفة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock