وزارة التربية

تنقية المناهج من التطرف.. بقدر الضغط يكون التراجع!

dffhhbvvv

أكاديميا | القبس
بقدر الضغط يكون التراجع.. هكذا تبدو الحال مع وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، الذي بدأ مشواره لدى تسلم الحقيبتين الوزاريتين بشعارات إصلاحية كبيرة كان على رأس أولوياتها تطوير المناهج التربوية وتنقيتها من الأفكار التي تحض على التطرف والغلو، خصوصاً مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية.
غير مرة صرح الوزير العيسى بعزمه على تنقية المناهج من الأفكار المغلوطة عن الإسلام، وإفساح المجال أمام أفكار أخرى تؤكد سماحة الإسلام وتعزيزها على أرض الواقع.

 

لجنة تطوير

ولم يقف جهد الوزير العيسى عند رفع الشعارات وإطلاق التصريحات، بل شرع فعلياً في تنفيذ مشاريعه الإصلاحية المهمة عبر تشكيل لجنة مهمتها تعديل المناهج، واعداً بمناهج دراسية جديدة منقحة ونقية من تلك الأفكار المغلوطة ابتداء من العام الدراسي المقبل.
ويبدو أن رؤية الوزير العيسى الإصلاحية هذه لم ترق لبعض التيارات التي تستمد وجودها وقوتها من تلك المناهج بما فيها من أفكار.
ومنذ حوار القبس مع العيسى قبل اسبوعين، وهو الحوار الذي بدا فيه العيسى اكثر صراحة ووضوحا في مواجهته لتلك التيارات واصحابها، بدأت رحلة الضغط على الوزير للتراجع عن افكاره الاصلاحية تلك.

 

حملة ضغط

برلمانيا واكاديميا، واجتماعيا ونقابيا، وفي تويتر، وفي وسائل الاعلام الاخرى، كانت حملة الضغط على الوزير العيسى تقوى وتنتشر، ليجد الوزير نفسه في نهايتها اعزلا امام جيش منظم ومسلح بافكار لا تقبل التشكيك او المناقشة.
وامام هذه الحملة الشعواء والتهديد باستجواب تارة، وبغيره من ادوات الضغط تارات، بدأ الوزير العيسى رحلة التراجع عن مشاريعه الاصلاحية وعن تصريحاته المعلنة.

 

مسار معاكس

وكان لافتا اكثر ان يصل الحال بالوزير الى اتخاذ مسار معاكس تماما لمساره الاصلاحي، ينسجم مع اصحاب حملة الضغط ويتفق مع مسارهم.
ولعل هذا ما تؤكده الدعوة التي تلقتها القبس امس من ان اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة – اليونسكو، تعتزم اقامة ندوة تحت رعاية الوزير وبحضور الوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج د.سعود الحربي حول «تعزيز القيم الاسلامية والمواطنة في مواجهة العنف»، وذلك في التاسعة والنصف من صباح اليوم بالمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
هكذا، وبقدر الضغط وحملة التهديد والترهيب يبدو تراجع الوزير العيسى عن اصلاحاته في المناهج، وربما في غيرها من القضايا والملفات الاخرى التي تحتاج إلى اصلاح.

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock