قسم السلايدشو

من يوقف تجاوزات الأساتذة؟ يحددون مواعيد الاختبارات حسب «المزاج» مخالفين اللوائح الجامعية

268qbaas

أكاديميا |

مخالفات بالجملة، تجاوز للوائح الجامعية، غياب الرقابة، هذا هو حال جامعة الكويت مع انتهاء الفصل الدراسي الثاني وبداية موسم الاختبارات لجميع الطلبة، حيث يتخذ بعض أعضاء هيئة التدريس أساليب متنوعة في التعامل مع اللوائح الخاصة بالاختبارات النهائية.
فالطالب الجامعي حين يسجّل مقررا ما من الجدول الدراسي يعلم بجميع معلومات هذه المادة التي تتمثل في معرفة موعد اختبار نهاية الفصل، والتي على أساسها نسقَ الطالب مواعيده من خلالها، إلا إن المفاجأة دائماً تأتي من قبل الأستاذ، الذي يأتي قبل نهاية الفصل الدراسي ليغير موعد الاختبار النهائي.

 

حرج

وفي الوقت الذي يطالب فيه أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من الإدارة الجامعية بتطبيق اللوائح الجامعية نجد بعضهم، ومن مختلف الكليات في الجامعة، يقومون بخرق اللوائح علانية ومن دون أي إحراج من زملائهم أو حساب لرأي القسم العلمي أو عميد الكلية، وذلك من خلال تقديم موعد الاختبار قبل موعده المحدد في الجدول الرئيسي المعتمد من قبل عمادة القبول والتسجيل، وذلك عبر الإعلان عنه في مواقع التواصل الاجتماعي. عملية تقديم موعد الاختبار أصبحت واضحة أمام الجميع، حيث قام بعض أعضاء الهيئة التدريسية بإعطاء الاختبار النهائي قبل نهاية الفصل الدراسي، وذلك لأسباب عديدة، منها أن الكثير من يريد أن يكسب مزيداً من الوقت من أجل الراحة والبعض الآخر يريد ذلك لدواعي السفر.

 

مشروع

كما لجأ بعض الأساتذة إلى طرق أكثر سهولة عبر إعطاء الطلبة اختباراتهم في يوم السبت، فيما اختار بعضهم تسلم الاختبار النهائي عبر البريد الإلكتروني من خلال إنجاز الطالب لمشروع التخرج، مخالفين أيضا اللوائح الجامعية التي تنص على أن يكون %40 من الاختبار النهائي تحريرياً.
ويعتبر اختيار يوم السبت ضرباً بقرار مدير الجامعة بعدم وجود اختبارات خلال أيام العطل الرسمية عرض الحائط، رغم انه كان مقترحاً من قبل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت.

 

رصد ومتابعة

ذكرت مصادر لـ القبس أن عمادة القبول والتسجيل في طور رصد هذه المخالفات على الأساتذة المتجاوزين للوائح الجامعية، مشيرة المصادر الى ان العقوبات قد تصل الى منع عضو هيئة التدريس من تدريس «الصيفي» أو إلغاء مكافأة الإضافي، فضلاً عن تشكيل لجنة تحقيق من مدير الجامعة للتأكد من المخالفات.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock