قسم السلايدشوحصري أكاديميا

الانتخابات الطلابية بين آمال وأحلام ووعود بالتغيير 

أكاديميا| (خاص) أجرت التحقيق: فاطمة الخالدي 
وسط أجواء حماسية فريدة من نوعها ينتظر طلبة الجامعة العربية المفتوحة العرس الديمقراطي الذى ستشهده الجامعة انتخابات المجلس الطلابي للعام الجامعي 2016/2017 بمختلف التخصصات الجامعة، حيث يتنافس 73 مرشحاً لعضوية المجلس الطلابي من كافة التخصصات.
وحول آمال المرشحين لمجلس طلابي متعاون يخدم مصالح الطلبة ووعودهم بذلك، كان لـ”أكاديميا” هذا التحقيق مع مرشحين ومرشحات المجلس الطلابي.
‏- عرفنا بنفسك.
إيمان جلال 

طالبة تخصص تقنية معلومات وحوسبة في الجامعه العربية المفتوحة

 
‏- ما هو سبب ترشحك لانتخابات المجلس الطلابي؟
سبب ترشحي لخدمة الطلبة والطالبات بشكل عام. 

‏- ما هي خططك لمساعدة الطالب الجامعي وخدمته؟ 
خطتي في آداء الدوري في المجلس الطلابي توصيل صوت الطلبة وتحقيق المصلحة الطلابية، واسترجاع حقوق الطلبة في حال فقدانها وتوفير ملخصات ومساعدة طلبة تخصص أي تي.

 

‏- كيف تقيم آداء المجلس الطلابي السابق؟ وما هي توقعاتك للمجلس القادم؟
قيادة القائمة المستقلة للمجلس الطلابي للسنة الخامسة على التوالي.

‏- عرفنا بنفسك.

‏دلال الشمري

طالبة في الجامعة العربية المفتوحة (تخصص لغة إنجليزية)

نائبة المنسقة ورئيسة اللجنة الإعلامية في قائمة التحالف الطلابي لعام 2014-2015 وصحفية في جريدة “أكاديميا” ومجلة “أكاديميا”. 

‏- ما هو سبب ترشحك لانتخابات المجلس الطلابي؟

‏في بداية عملي النقابي للأمانة لم تكن لدي فكرة الترشيح للمجلس الطلابي، حيث أني كنت أكتفي بتقديم مقترحاتي من خلال كتاباتي في جريدة “أكاديميا”، ولكن إيماناً مني بصوت الطالب الحر اتخذت قرار ترشيحي حتى أسعى بشكل مباشر لتحقيق هذه التطلعات الطلابية بالشكل الذي يليق بالطلبة.


 

– ‏ما هي خططك لمساعدة الطالب الجامعي وخدمته؟ 

‏قدمت العديد من المقترحات من خلال كتاباتي، وفي الواقع خطتي الحالية تتضمن العديد من المشكلات والمقترحات التي نسعى أنا وزملائي لحلها، فعلى سبيل المثال: تدشين البوابة الإلكترونية، تنظيم عمل خطة شاملة لتسجيل الطلبة المنذرين وإعطائهم فرص للحصول على شعب دراسية متاحة بدلاً من التسجيل المتأخر لهم ومشكلة الشعب المغلقة، إتاحة فرص توفير دورات لغة انجليزية خاصة في داخل الحرم الجامعي بأسعار رمزية للطلبة بدلاً من التوجه للمعاهد الخاصة، وكذلك توفير ملخصات معتمدة من طاقم التدريس الإداري بالجامعة حتى يسهل على الطلبة دراستهم.

‏- كيف تقيم آداء المجلس الطلابي السابق؟ وماهي توقعاتك للمجلس القادم؟

‏آداء المجلس الطلابي السابق لم يرتقي إلى تطلعات طلبة الجامعة العربية المفتوحة، وذلك بسبب أن أعضاء المجلس الطلابي لك يمارسوا عملهم بالشكل الصحيح نظراً إلى أن ممثل الطلبة الأساسي وهو رئيس المجلس الطلابي أصبح الآن مفصول أكاديمياً، وهذا هو العائق الوحيد الذي اتضح أمامنا في المجلس الطلابي الحالي، فهم لم يستطعوا إدارة الأمور بالشكل الكافي مما تسبب في خلق العديد من الأزمات غير المتوقعة لطلبة الجامعة هذا العام.
ومانتوقعه من المجلس الطلابي القادم أن يحدث تغييراً جذرياً يمحي به إخفاق المجلس الطلابي السابق، ويؤكد على مبدأ القوائم الطلابية والمجلس الطلابي في مساعدة الطلبة وتوفير كافة ما يحتاجونه والعمل على الإنجاز قبل نقل جهد القوائم غير المشاركة في المجلس الطلابي ووضعه تحت مسمى المجلس الطلابي الممثل الشرعي الوحيد لطلبة الجامعة العربية المفتوحة، كذلك نطمح لنرى دماء جديدة تمثل طموحات الطلبة على أكمل وجه وتسعى لخدمتهم في المقام الأول.

‏- عرفنا بنفسك.
‏أبرار محمد أيوب 


– ‏ما هو سبب ترشحك لانتخابات المجلس الطلابي؟
لكي أكون الصوت الحُر لإيصال كل ما يحتاجونه الطلبة من مطالب وحقوق.
 
‏- ما هي خططك لمساعدة الطالب الجامعي وخدمته؟ 

مساعدة الطالب الجامعي في مسيرته العلمية بكل ما يحتاجه لكي ينهي هذه المسيرة العلمية بدون أي معوقات.

 
‏- عرفنا بنفسك.

‏أحمد مجدي حامد 

المشرف العام على قائمة التحالف الطلابي ومرشح عن كلية إدارة الأعمال في انتخابات المجلس الطلابي للمرة الرابعة على التوالي وعضو هيئة إدارية سابق بالمجلس الطلابي.

‏- ما هو سبب ترشحك لانتخابات المجلس الطلابي؟

‏عندما نويت أن أترشح لم يكن هدفي كما هو الحال للعديد الآن الذين يسعون للمكتسبات الانتخابية لا الحفاظ على مساعي الطلاب للنهوض بأفكارهم وحل مشكلاتهم، لذلك كان دائماً وأبداً هدفي أن أترشح من أجل ضمان وجود صوت الطالب الحر الذي يسعى لنقل صورتهم بالشكل اللائق بهم.
 

‏- ما هي خططك لمساعدة الطالب الجامعي وخدمته؟ 
‏خططتي تتضمن العديد من المشكلات والمقترحات التي نسعى إلى حلها وتعويض إخفاق المجلس الطلابي السابق، وعلى رأسها فتح مواد تخصصي الأدب وتقنية المعلومات بالفصل الصيفي، بالإضافة لإنهاء أزمة المواصلات والبوابة الإلكترونية التي مازلنا نطالب ونحاول إيجاد حل لذلك.

‏- كيف تقيم آداء المجلس الطلابي السابق؟ وما هي توقعاتك للمجلس القادم؟
‏المجلس السابق كان وجوده يشبه عدم وجوده تماماً، نظراً لعدم وجود خطة عمل واضحة وسعي طرف واحد للتكسب الانتخابي وإبراز الجانب الإعلامي فقط، دون التطرق لمعاناة الطالب ومشكلاته، ولكنني على أمل أن يحدث التغيير هذا العام من خلال صوت الطالب الحر الذي سيكون كالصفعة على وجه كل من حاول خداع الطلبة واللعب بمشكلاتهم دون العثور على حلول لها.

‏‏- عرفنا بنفسك؟

‏حسين بدر الشمري

طالب إدارة أعمال ونائب المنسق العام لقائمة المتحدون في الجامعة العربية المفتوحة



‏- ما هو سبب ترشحك لانتخابات المجلس الطلابي؟

‏السبب الأسمى في العمل النقابي هو مساعدة الطلبة وترشحي لانتخابات المجلس الطلابي من أجل مساعدة الطلبة بشكل صحيح، حيث كونك عضو للمجلس الطلابي يخلق سهولة نوعاً ما بالتعامل مع الإدارة، ومن هذا الباب نخوض الانتخابات للمجلس الطلابي لإيصال مشاكل ومقترحات الطلبة لإدارة الجامعة والدفاع عن حقوقهم.

‏- ما هي خططك لمساعدة الطالب الجامعي وخدمته؟ 

‏خطتنا في قائمة المتحدون هي توفير كل ما يحتاجه الطالب في الجامعة العربية المفتوحة ومساعدته من خلال التواجد في الجامعة طوال أيام الدراسة وتقديم الملخصات والمراجع الأكاديمية والخطط الدراسية لتمكين الطالب في الحفاظ على معدله والتخرج خلال عدد السنوات المطلوب، وقمنا كقائمة المتحدون بتوفير استراحات مظللة في الحديقة، وكلا من ستاربكس ومطاعم صبواي لتناسب الطلبة الجامعية وبعد المطالبة أيضاً بالملاعب الرياضية تم توفيرها.

‏- كيف تقيم آداء المجلس الطلابي السابق؟ وماهي توقعاتك للمجلس القادم؟

‏المجلس الطلابي السابق كان فعّال نبسية ٣٠٪ تقريباً، ولم يكن لديهم أي مساهمات جدية في حل مشاكل الطلبة، وإنما كان هناك اجتهادات شخصية من بعض أعضاء الهيئة الإدارية، والذين يمثلون الأقلية، فأغلب القرارات كان يتم رفضها من الأغلبية، ولكن هذا لا يعني السكوت فزدنا إصراراً على إيصال صوت الطلبة بشتى الطرق الممكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock