جامعة الكويت

انجاز علمي للدكتور أكرم اسبيته في مجال الأوردة الدموية وتغيرات قطر ووقت

5520151017دكتور اكرم اسبيتة

تم نشر بحث علمي للدكتور أكرم اسبيته الأستاذ بكلية العلوم الطبية المساعدة في مجلة جراحة الأوعية الدموية: أمراض الأوردة والليمفاوي(Vascular Surgery: Venous and lymphatic Disorders 2015; 3:147-153)

و قد توصل الدكتور أكرم اسبيته وفريق البحث المؤلف من كل من: بروفسيور سامي اصفر – كلية الطب – قسم الجراحة، و بروفسيورة ماجدة العازمي- كلية الطب- قسم النساء والولادة، والدكتورة سماح السرحان، و دكتور عبد الله المجرن توصل إلى أن النساء الحوامل لأول مرة يتعرضن لتوسع في القطر الوريدي وزيادة في وقت قفل الصمامات الوريدية بالأطراف السفلية باستخدام جهاز السونار وبعضهن يتعرضن إلى تلف بالصمام مما ينتج عنه دوالي الساقين أثناء الحمل .

وعزا هذه الأسباب بما هو متعارف عليه من تأثير هرمونات الأنوثة مثل الاستروجين والبروجسترون والتي تزيد أثناء الحمل وتؤدي إلى ارتخاء في عضلات الأوردة ومن ثم على الصمامات. مبينا أن معظم الدراسات السابقة تقول أن السبب في ذلك هي هرمونات الأنوثة.

وأشار إلى أن هذه الدراسة أثبتت أن التوسع في قطرالوريد وزيادة في وقت قفل الصمام الوريدي تسبق الإصابة بمرض دوالي الساقين لدى الحوامل. كما استنتج فريق البحث من هذه الدراسة التي تعد الأولى في العالم بأن النساء مع تكرار الحمل يتعرضن أكثر من غيرهن للإصابة وخاصة من لديهم تاريخ عائلي لمرض دوالي الساقين.

وجاري العمل الآن على من مزيد من الدراسة مع فريق البحث للحد من حدوث دوالي الساقين وذلك بإعادة الدراسة وإعطاء النساء الحوامل الجراب الواقي ومن ثم دراسة قطر الأوردة وقياس قفل الصمام باستخدام جهاز السونار أثناء مراحل الحمل المختلفة.

جدير بالذكر أن الدكتور أكرم اسبيته يشارك بيوم الملصق العلمي بكلية الطب لعرض هذا البحث بالإضافة الى مشاركته في مؤتمر السونار الطبي الاسترالي بنهاية شهر مايو .

وتقدم د. اسبيته بالشكر إلى فريق العمل وإدارة الجامعة وبالأخص قطاع الأبحاث و إدارة كلية العلوم الطبية المساعدة لما يقدمونه من فرص لعمل بحوث تخدم البشرية في أنحاء العالم.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock