التطبيقي

الجمعية العلمية لقسم العلوم في كلية التربية الأساسية نظمت “غراس الحديقة المدرسية”

2015ijnueerr

أكاديميا| خاص – خلود الشمري

نظمت الجمعية العلمية التابعة لقسم العلوم في كلية التربية الأساسية فعاليتها بعنوان “غراس الحديقة المدرسية”، وذلك بإشراف رائدة الجمعية العليمية د. أنوار الهلال، ولمشاركة من قسم العلوم وطالبات القسم، ومنطقة الأحمدي التعليمية، والهيئة العامة للزراعة،والفرق التطوعية، بالإضافة الى القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

تهدف الجمعية من خلالها لخلق جيل من المعلمات الصغيرات يعملن على غرس القيم الإسلامية النبيلة في منظومة بيئية وتعليمية واجتماعية وتثقيفية متكاملة من خلال تعزيز القيم الإسلامية كالتسامح والتعاون والولاء والتطوع، وكذلك ابراز دور المعلم في زرع قيم المواطنة الصالحة في نفوس الطلبة. كما تهدف الجمعية أيضاً الى تعزيز دور التربية البيئية في تعزيز دور المدارس المستدامة عن طريق المحافظة على البيئة من التلوث من خلال التوعية في مجال فرز وتصنيف وتصنيف المخلفات المدرسية لإعادة تدوريها أو لإعادة استخدام الصلب منها لصنع تحف فنية بينما المخلفات العضوية لصنع الأسمدة العضوية ومغذيات التربة. كما تؤكد الجمعية على بيان دور الأنشطة الطلابية في الفكر التربوي من خلال تنمية شخصية الطالب اجتماعياً ودينياً وثقافياً وبدنياً عن طريق التطبيق العملي المقررات الدراسية.

هذا وقد صرحت د. أنوار الهلال بكلمة خاصة لأكاديميا قالت من خلالها: نهدف من خلال طرح غرس الحديقة المدرسية التي هي بمثابة منظومة تعليمية للطالب والمعلم، وغرس القيم الإسلامية وذلك تحت شعار “دوم مو يوم”، بحيث لا نقوم تخصيص يوم بعمل كمثل يوم الأرض أو ما شابه ذلك، والهدف أيضاً تعزيز القيم والأخلاق التي نكتسبها من خلال الغرس كالتعاون والأخوة والأخلاقيات الحميدة.
كما أضافت د. الهلال بأن من سبل علاج العنف الطلابي الذي تشتكي منه كثير المدارس هو حثهم على الزراعة والعمل داخل الحديقة المدرسية التي من خلالها يتعلمون روح التعاون والأخوة، فيفرغون ما بداخلهم من طاقة في الغراس والعمل الجماعي، كما نقتدي بحديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- “إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فاستطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل”. كذلك من الأمور المهمة التي دفعتنا لذلك العمل بأن العمل في الحديقة المدرسية يشمل جميع العلوم والمعارف كالرياضيات والكيمياء من خلال اكتشاف المعادلات الكيميائية عملية بالحديقة، كما يتضمن علوم الحاسب الآلي من خلال برامج مخصصة في التصميم والتنفيذ الزراعي.

كما صرحت د. عواطف العبدالهادي، عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة قسم الفقة المقارن، حول مشاركتها في فعالية “غراس الحديقة المدرسية” بأنها تهدف لغرس القيم والربط بين الغرس بالأرض وغرس القيم والأخلاقيات في النفوس، وذلك تحت شعار “ابدأ بقلبك وانطلق بغرس الخير في أرض الخير”، كما أضافت د. العبدالهادي بأن هدفها من خلال المشاركة هو تحقيق معنى الإرتباط بين الزراعة في التربية وبين غرس القيم بالإنسان الترابي، فمثل ما النبات يُسقى حتى ينمو، كذلك الإنسان لابد أن يسُقى حتى يتحقق معنى الإستخلاف في الأرض.
هذا وقد أعربت د. عواطف العبدالهادي عن جزيل شكرها لرائدة الجمعية العلمية د. أنوار الهلال لإتاحتها الفرصة لطالبات كلية التربية، كما استفادوا من الربط الشرعي بالتربية من خلال الزراعة، واستشعار الربط بين العلوم وبين مفاهيم أمر عظيم حتى يعيش الإنسان بعقل متكامل.

 

2015ijdfnviv

 

2015jhdfvdfv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock