التطبيقي

فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الصناعة المصرفية الإسلامية

1542015257

ضمن جلسات مؤتمر الصناعة المصرفية الاسلامية و الذي اقامته كلية التربية الاساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب برعاية معالي وزير التربية و وزير التعليم العالي د. بدر العيسى و الذي اقيم على مسرح كلية التربية الأساسية بالعارضية.

بدأ اليوم الثاني للمؤتمر بمحاضرة بعنوان ” سفينة المجتمع ” تحدث فيها الاستاذ المساعد بكلية التربية الأساسية من قسم الدراسات الاسلامية د. محمد العوضي عن دور الفرد في احباط او تطوير المجتمعات مصورا المجتمع بالسفينة المهدد فيها مصير الناس بمجرد اخفاق احدهم و مشددا على اهمية التمسك بالقيم و الاخلاق و عدم الانجراف مع مصطلحات المخفقين و اليائسين من الاصلاح بالمجتمع.

كما ذكر ان الحرية الشخصية محاطة بسدود عديدة أولها البعد التكويني يأتي بعدها الاعراف الاجتماعية و القانون الامور التي تعرقل تحقيق الحرية للفرد ، كما شرح دكتاتورية العولمة الاقتصادية التي من خلالها تقوم الدول الرأسمالية باستثمار تطويرها من خلال افشاء الفقر و الجوع بالدول الفقيرة.

و ثم بدأت الحلقة النقاشية بعنوان ” البطاقة الائتمانية ” التي أدارها د. زايد العازمي من قسم الدراسات الاسلامية بكلية التربية الاساسية ، حيث شارك فيها مدير عام شركة شورى للاستشارات الشرعية السيد عبدالستار قطان و مراقب شرعي من بنك بوبيان د. عبدالله الهزيم و رئيس قسم الدراسات و البحوث بوزارة الكهرباء و الماء د. بدر العازمي و التي من خلالها تم مناقشة المقصود ببطاقة الائتمان و أنواعها و شرعيتها و التكييف الفقهي لمسألة هذه البطاقات و تكييف العلاقة الشرعية كما تم شرح الفرق بين البطاقات المصدرة من البنوك الاسلامية و البنوك التقليدية و ابرز الشبهات التي تدور حولها بالإضافة الى الشروط الصحيحة او الفاسدة التي يضعها البنك على المستخدم.

بالختام قام عميد كلية التربية الأساسية د. اللوغاني بتكريم المشاركين بالمؤتمر كما كرم المنظمين شاكرا لهم جهودهم في انجاح المؤتمر, وخرج المؤتمر بعدة توصيات أهمها:

التوصيات:

١.ينبغي عدم الاقدام على التورق عموما الا عند وجود حاجة واضحة.

٢.الحرص على تقوى الله عز و جل في الحصول على الكسب الطيب بتحقيق ما امر الله تعالى به لصحة البيوع و المعاملات.

٣.عدم توسع المصارف الاسلامية في باب التورق و الاستعاضة عنه ببدائل في باب الاستثمار و التمويل و تجنب المسائل المشتبهه قدر الامكان.

٤. تشجيع القرض الحسن و انشاء الصناديق لذلك تقوية لجانب الايمان و طلب مرضاة الله تعالى و اذكاءا لروح التعاون و الاحسان في المجتمع.

٥. اعداد خطة استراتيجية للتحول ذات رؤيا واضحة محددة المراحل و يتم فيها اعداد جدول زمني محدد و معلن رسميا للتحول الى النظام الاسلامي.

٦. العمل على انشاء ادارة مستقلة تقوم بشؤون الفروع الاسلامية و توفير احتياجاتها و تذليل و حل العقبات التي يمكن ان تواجهها.

٧. تطوير المنتجات المصرفية القائمة لتتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.

٨. استحضار النية الخالصة و الصادقة و احتساب الاجر عند الله تعالى في القيام بعملية التحويل و في ممارسة الانشطة المصرفية.

٩. اعداد الخطط اللازمة لتدريب العاملين.

١٠.تعيين هيئة للفتوى و الرقابة الشرعية.

١١. اهمية تحمل المصارف الاسلامية للمسؤولية تقليل مخاطر اصدار البطاقات الائتمانية

حضر الفعالية عدد من اعضاء الهيئة التدريسية و الاداريين و عدد من الطالبات بالكلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock