أخبار منوعة

جواز السفر الكويتي الثالث عربياً و54 عالمياً

 

حلّت الكويت في المرتبة الثالثة عربياً والـ54 عالمياً في ترتيب جوازات السفر الأكثر قوة لعام 2023، وذلك بحسب التصنيف العالمي لمؤشر «هينلي» لجوازات السفر للربع الثاني من العام الجاري، وذلك لقدرة حامله على دخول 99 دولة دون تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة عند الوصول.

واحتلت الإمارات المركز الأول عربياً والـ12 عالمياً، حيث احتفظ جواز السفر الإماراتي بمكانه في مؤشر «هينلي» مع إمكانية دخول حامله 179 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول، فيما جاءت قطر بالمرتبة الثانية عربياً والـ52 عالمياً بمجموع 103 وجهات، وحلت البحرين في المركز الرابع عربياً والـ59 عالمياً بمجموع 88 وجهة، تلتها سلطنة عُمان بالمرتبة الخامسة عربياً والـ60 عالمياً بـ85 وجهة.

أما السعودية، فحلّت سادساً بـ83 وجهة، تبعتها تونس بالمرتبة السابعة عربياً والـ70 عالمياً بمجموع 71 وجهة، ثم المغرب بالمرتبة الثامنة عربياً والـ73 عالمياً بـ67 وجهة، في حين كان جواز السفر العراقي الأضعف عربياً حسب وجهات السفر المسموح الوصول إليها من دون تأشيرة مسبقة (29 وجهة فقط)، فيما حل في المركز الـ102، أي ما قبل الأخير عالمياً.

وعالمياً، أزاحت سنغافورة اليابان عن الصدارة، لتحتل المركز الأول في ترتيب جوازات السفر الأكثر قوة لعام 2023، إذ يستطيع مواطنوها الوصول إلى 192 وجهة حول العالم، سواء من دون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول وذلك بعد إزاحة اليابان عن المركز الأول في تلك القائمة.

وجاءت ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا في المرتبة الثانية من المؤشر، أمّا المرتبة الثالثة بتلك القائمة فقد كانت من نصيب أستراليا وفنلندا وفرنسا واليابان ولوكسمبورج وكوريا الجنوبية والسويد.

وحلّت الدنمارك وأيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة بالمرتبة الرابعة بين الدول بقائمة أقوى جواز سفر عالمياً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock