أخبار منوعة

عبدالعزيز أمير: مكملات الكولاجين.. مفيدة للبشرة والمفاصل

لوحظ تزايد الإقبال على مكملات الكولاجين عالمياً، وسط انتشار الترويج لها من قبل مشاهير، والتسويق بأنها منتجات تكافح شيخوخة الجسم داخلياً وخارجياً.

ومكملات الكولاجين هي منتجات تباع على هيئة حبوب أو علكة أو منكهات للقهوة أو باودر يضاف الى العصير.

ولكن ماذا يقول العلم حول مكملات الكولاجين، التي يروّج مشاهير لفوائدها الخارقة للبشرة والشعر والأظافر؟

يشرح عبدالعزيز أمير، اختصاصي التغذية العلاجية قائلاً: الكولاجين هو بروتين هيكلي أساسي في أنسجة الجلد والشعر والأظافر والأوتار والغضاريف والعظام. ويعمل الكولاجين مع مواد أخرى، مثل حمض الهيالورونيك والإيلاستين، للحفاظ على مرونة هذه الانسجة وحجمها ورطوبتها.

وأضاف: كما يساعد الكولاجين في تكوين البروتينات، مثل الكيراتين الذي يشكل الجلد والشعر والأظافر. كما تنتج أجسامنا الكولاجين بشكل طبيعي باستخدام الأحماض الأمينية، التي نتناولها في الأطعمة الغنية بالبروتين أو الكولاجين، مثل مرق العظام واللحوم والأسماك. ولكن الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس والتدخين كلها تقلل من إنتاج الجسم للكولاجين، مما يقلل صحة الجلد والشعر ورطوبة المفاصل والعضلات، وذلك من مسببات ظهور التجاعيد وتقصف الشعر وضعف الاظافر وخشونة المفاصل والعظام.

يقل مع تقدّم العمر

أوضح الاختصاصي عبدالعزيز أنه مع تقدم العمر، يزداد تحلّل الانسجة وتفككها بشكل يفوق عمليات الترميم والتجديد، مما يبرر فقدان %1 من نسبة الكولاجين سنوياً بعد عمر العشرين، وفقدان ما يصل الى %30 منه خلال اول 5 سنوات من انقطاع الطمث لدى السيدات. وهذه الحقيقة تبرر وجود مادة الكولاجين كأساس للعلاجات والحقن التجميلية (حقن الميزو والبروفايل والبروفاوند وغيرها) ومواد التعبئة (الفيلر).

مكونات أساسية

عن مصادر الكولاجين، قال الاختصاصي عبدالعزيز: يحصل الجسم على المكونات الاساسية للكولاجين عبر تناول الاغذية الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم بكل انواعها ومرق العظام. وذلك يبرر التزام النساء في الصين منذ عدة قرون بتناول أغذية غنية بالكولاجين للحفاظ على شباب الجسم وصحة العظام والمفاصل والبشرة.

وتابع: هي أغذية تصنع من عظام البقر والغضاريف والنخاع وزعانف وعظام القرش. كما يمكن الحصول على الكولاجين عبر تناول مشروبات ومكملات الكولاجين، التي تحتوي على مكونات من الأسماك أو الماشية أو الدجاج. وعادة ما تحتوي على الببتيدات (أحماض أمينية)، تساعد في تكوين البروتينات الأساسية في الجسم.

أفضل الأنواع

أوضح الاختصاصي عبدالعزيز أن هناك 28 نوعاً من الكولاجين، وأفضلها لصحة البشرة والمفاصل والعظام هما النوعان الاول والثالث. وشرح قائلاً: الشركات المصنعة والمنتجات المتوافرة في السوق كثيرة، ولكن ينصح بشراء المنتجات التي تحتوي على الكولاجين hydrolyzed، الذي يسهل امتصاصه. كما يفضل تناول مكملات تحتوي على النوعين الأول والثالث من الكولاجين مع ماء جوز الهند لترطيب البشرة، مثل مكمل غذائي اسمه collagen plus hydration vanilla bean، أو الانواع التي تحتوي على إضافات من فيتامين سي وبيوتين.

ماذا يقول العلم؟

أوضح الاختصاصي عبدالعزيز أنه نشرت المجلة الدولية للأمراض الجلدية مراجعة وتحليل لـ19 دراسة، بينت أن الذين تناولوا مكملات الكولاجين لاحظوا تحسناً في تماسك البشرة وليونتها ورطوبتها وتخفيفها لظهور التجاعيد. ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه التحسنات الجلدية ناتجة بالفعل عن الكولاجين او المكونات الاخرى الموجودة في المكملات الغذائية، حيث تحتوي هذه المكملات على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وأنزيم Q10 وحمض الهيالورونيك وكبريتات شوندروتن. وإليك نتائج الدراسات التي يجدر الانتباه لها:

– بينت عدة دراسات أن شرب مكملات الكولاجين بكميات عالية من الببتيدات برولايل هيدروكسي برولين وهيدروكسي بروليجليسين، يمكن أن يحسّن رطوبة الجلد ومرونته والتجاعيد وخشونة المفاصل.

– أشارت دراسة أجريت عام 2017 على 25 شخصاً، يعانون من هشاشة الأظافر بأن تناول 2.5 غرام من الكولاجين يومياً لمدة 24 أسبوعاً يؤدي إلى تقوية الأظافر ونموها.

– أشارت دراسة الى ان تناول 1 غرام يومياً من منتج كولاجين الدجاج لمدة 12 اسبوعاً يساهم في علاج جفاف البشرة بحوالي %71، ويخفف التجاعيد السطحية بحوالي %12، ويزيد نسبة كولاجين البشرة بحوالي %6.

– في دراسة تضمنت 53 سيدة مصابة بنقص الكتلة العضلية نتيجة الى تقدّم العمر، وجد أن اللاتي تناولن 15 غراماً من الكولاجين يوميا، مع ممارسة رفع الاثقال 3 مرات في الاسبوع، زادت كتلتهن العضلية وفقدن كمية دهون أكبر مقارنة بمن اكتفين برياضة رفع الاثقال فقط.

– نشر في عام 2019 تقرير ضم نتائج دراسات شملت 805 مرضى، وخلص الى ارتباط تناول منتجات الكولاجين بفوائد إيجابية، مثل تعزيز التئام الجروح وشباب الجلد وصحة الشعر والاظافر والمفاصل والعضلات.

واضاف الاختصاصي عبدالعزيز قائلاً: مازلنا بحاجة الى دراسات اكثر، ولكن الدراسات الحالية تبيّن بأن استخدام مكملات الكولاجين لمدة شهرين الى ١٢ شهراً قد يكون له تأثير ايجابي على صحة البشرة والعظام.

تحسين مظهر البشرة

إذا كان هدفك هو تحسين مظهر البشرة وتقليل التجاعيد فقط، فالأهم هو التركيز على استعمال كريمات الحماية من أشعة الشمس والريتويد الموضعي والترطيب العالي. ولكن الاختصاصي عبدالعزيز يعتبر مكملات الكولاجين جديرة بالاهتمام وتستحق التجربة، نظراً الى الفوائد التي من الممكن الحصول عليها وارتفاع درجة أمانها.

هل «الباجة» بديل أفضل؟

نظرا الى تفاوت جودة منتجات المكملات الغذائية من شركة الى أخرى، ينصح الخبراء باختيار مكمل غذائي من شركات عالمية، حصلت على اعتمادNSF او USP، كمصدر للحيوانات الخالية من المرض. بالإضافة الى زيارة موقعها للتأكد من التزامها بعمليات الاستخلاص لإزالة المعادن الثقيلة من منتجاتها.

ومن جانب آخر، اتفق جميع الخبراء على ان افضل مصدر للكولاجين هو تناول اطباقها المحضرة منزلياً، كحساء عظام الدجاج او السمك او البقر، مثل الكوارع ولحمة الرأس (الباجة).

لا تزيد الوزن

اكد الاختصاصي عبدالعزيز ان مكملات الكولاجين لا تزيد مستوى الشهية وتحتوي على سعرات حرارية قليلة. لذا، فتناولها لا تصاحبه زيادة في الشهية او الوزن. ولكنه نصح الاشخاص عموما بمراقبة كمية الأكل والسعرات الحرارية المتناولة، وذلك لتفادي اي زيادة في الوزن.

قبل تناول المكملات

قال الاختصاصي عبدالعزيز إنه قبل البدء في تناول أي مكمّل غذائي، يجب استشارة الطبيب أولاً. وينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بالنقرس أو المصابين بحالات طبية، تتطلب منهم الحد من البروتين، ألا يستخدموا مكملات أو مشروبات الكولاجين.

معلومات مهمة

– الكولاجين بروتين أساسي في أنسجة الجلد والشعر والأظافر والأوتار والغضاريف والعظام

– هناك 28 نوعاً من الكولاجين.. وأفضلها لصحة البشرة والمفاصل والعظام النوعان الأول والثالث

– يحصل الجسم على المكونات الأساسية للكولاجين عبر تناول اللحوم بكل أنواعها ومرق العظام

– دراسات عدة أكدت أن شرب مكملات الكولاجين يمكن أن يحسّن رطوبة الجلد ويقوّي المفاصل

– مكملات الكولاجين لا تزيد مستوى الشهية والوزن.. وتحتوي على سعرات حرارية قليلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock