أخبار منوعة

تشكيل لجنة عربية عليا لتمكين «طب الأسرة» في الأنظمة الصحية.. أبرز مضامين «وثيقة الكويت»

قال رئيس الرابطة والجمعية الخليجية لأطباء الأسرة الدكتور محمد العازمي في تصريح صحافي اليوم، إن وثيقة الكويت لطب الأسرة، والتي تمَّ إطلاقها في ختام مؤتمر الكويت الدولي لأطباء العائلة الذي انطلق الخميس الماضي برعاية وحضور وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، «تضمنت التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون ومنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط وجامعة الدول العربية لتشكيل (اللجنة العربية العليا لطب الأسرة) لوضع التشريعات والقوانين اللازمة لتمكين هذا التخصص في الأنظمة الصحية».
وأوضح العازمي أن الوثيقة ركزت على أولويات العمل في محاور طب الأسرة مثل استدامة تطبيق مفاهيم الجودة وسلامة المرضى وتحسين مراقبة الجودة والممارسات المبنية على البرهان، فضلاً عن نشر ثقافة الإدارة الصحية الصحيحة مع ضرورة التركيز على الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة ذات الجودة والمأمونية من قبل أطباء الأسرة ووضع معايير قياس الأداء.

وأفاد العازمي بأن من بين المحاور تمكين أطباء الأسرة من القيام بدورهم الوظيفي، واعتماد وتأهيل الأعداد الكافية من المتخصصين في طب الأسرة وبقية أعضاء الفريق الصحي كاستراتيجية ذات أولوية قصوى خلال السنوات العشر المقبلة وفق برنامج زمني فعال.

وأضاف أن الوثيقة ركزت أيضا على الريادة وتحسين كفاءة نظم الممارسة المهنية لطب الأسرة وأدائها وحوكمتها وتقوية تقنية ونظم المعلومات الصحية عموما وطب الأسرة خصوصا، وتعظيم العمل الصحي المشترك للدراسات والأبحاث الابتكارية والإبداعية فيما يخص النظم الصحية وطب الأسرة.

وذكر أن الوثيقة تضمنت كذلك الطلب من وزارات الصحة العرب والجهات المتخصصة إجراء المراجعة الشاملة والدقيقة لطب الأسرة للوقوف على نقاط القوة والضعف والتحديات والفرص المتاحة وتحسين سلم الترقيات للعاملين وبناء قدرات أعضاء الفريق الصحي للرعاية الصحية الأولية والبنى التحتية في مجال الجاهزية والاستجابة للطوارئ والأزمات الصحية.

ولفت الى أنها شملت أيضاً  ضرورة تعزيز التنسيق بين الجمعيات الصحية الخليجية في قضايا الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة، وتبادل المعلومات والأدلة المعيارية والدراسات، والعمل على تناغم الجهود وانسجامها مع التوجيهات التطويرية العالمية لطب الأسرة والمساهمة في تطبيق قرارات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي العربية المتعلقة بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock