حصري أكاديميا

أساتذة لـ «أكاديميا»:ما دام مجلس الجامعة أعطى المدرسين المساعدين صلاحيات الاستاذ المساعد فلماذا لا يتم تعيينهم كأعضاء هيئة تدريس؟

استغربوا من قرارات مجلس جامعة الكويت بتعديل الوصف الوظيفي للمدرس المساعد

أكاديميا | جامعة الكويت – خاص

أعرب عدد من الاساتذة في جامعة الكويت لـ «أكاديميا» عن استغرابهم واستيائهم من قرارات مجلس جامعة الكويت خلال اجتماع المجلس في ٢٤ مايو الماضي والتي أدت إلى نسف التوصيف الوظيفي للمدرس المساعد (مساعدين اعضاء هيئة التدريس وحاصلين على درجة الماجستير والبعض درجة الدكتوراه) ووضع توصيفا جديداً للمدرسين المساعدين وذلك دون الرجوع للاقسام العلمية التي ينتمي اليها هؤلاء المدرسين.
وأوضح الاساتذة لـ «أكاديميا» أن القرار الجديد اسند اليهم مهام اعضاء هيئة التدريس من تدريس مالا يقل عن ١٢ ساعة بمعدل أربع مواد مستوى ١٠٠ وهي المواد التي تخص المستجدين بل وتعدى ذلك باجازته تدريسهم حتى مستوى ٤٠٠، أيّ للخريجين.
واضافوا أن القرار في مادته الثالثة اشتررط تنفيذ ذلك باعطاء اعضاء هيئة التدريس المواد الاضافية بل وزاد على ذلك بانه ان لم يتم تنفيذ ذلك سيتم احتساب المادة الاضافية لعضو هيئة التدريس بانها تطوعية.
وأشار الأساتذة انه وعند اعتراض اعضاء هيئة التدريس على ذلك بانهم يحتاجون المدرسين المساعدين للمساعدة في الأعمال الأخرى منها المراقبة والمختبرات والمساعدة في التصحيح والاشراف على جهات التدريب الميداني وغيرها من المهمات الاكاديمية، إلا أن العمادة قامت بتوجيه كتاب في يونيو الماضي يتضمن بانه يجوز اسناد المواد الاضافية إلى عضو هيئة التدريس قبل استيفاء جداول المساعدين مدرسين وبذلك تعد مخالفة ارسال هذا الكتاب حيث انها لا أحد يملك بأن تتعدى على قرارات مجلس الجامعة.
ووجه الأساتذة سؤالاً: ما دام مجلس الجامعة اتخذ هذا القرار واعطى المدرسين المساعدين صلاحيات الاستاذ المساعد فهذا اعتراف صريح بمستواهم العلمي وشهاداتهم فلم لا يقوم بتعيينهم كأعضاء هيئة تدريس؟ وكيف يتم الاستثناء والتعدي على قرار مجلس الجامعة؟ ومن الذي سيقوم بالأعمال المساعدة في الاقسام؟ فمسماهم مدرس مساعد وليس استاذ مساعد وإذا قاموا بتدريس اربع مواد والتي تعني اثنى عشر ساعة واربع ساعات مكتبية باعتبار ساعة لكل مقرر، فكيف سيقومون بالمهام الأخرى المناطة بهم؟
وكيف يتم الربط بين تدريس عضو هيئة التدريس للاضافي بتدريس المدرس المساعد لمواد اكثر من حيث الساعات والعدد من عضو هيئة التدريس؟
وكيف يجيز القرار لمن لم تعترف الجامعة بشهادات الدكتوراه الحاصلين عليها ولمن يحملون شهادات الماجستير بتدريس مواد تأسيسية ومواد تخصصية ؟
وكيف يتم الاتصال ببعض اعضاء هيئة التدريس واخبارهم بانهم ان لم ينفذوا ذلك فستكون المادة الاضافية تطوعية؟ وفي ضل هذا التخبط والقرارات اللامدروسة والتي حتما ستؤثر على مستوى التحصيل العلمي وكذلك على مستوى تصنيف جامعة الكويت والتي جاهد المدراء السابقين بكل قوة ووضعوا الخطط لرفعه والتي بدأت تؤتي ثمارها بتقدم تصنيف جامعة الكويت الاخير (نتيجة جهود المدراء السابقين للمدير الحالي).
وأكد الاساتذة اتخاذ اعضاء هيئة التدريس في أغلب الاقسام العلمية والمتضررة من هذا القرار اللا مدروس والمؤثر على سير العملية الأكاديمية على الوجه المطلوب قرراً بعدم الرغبة بتدريس الاضافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock