أخبار منوعة

حمد العليان يقترح تحويل المكتبات العامة إلى مراكز ثقافية متكاملة

• تمكين ‎#المشروعات_الصغيرة من الاستفادة والمساهمة في تطويرها

• تحديث محتوى المكتبات بشكل دوري عبر المجلس الوطني

تقدّم النائب ‫حمد العليان باقتراح برغبة لإطلاق مشروع وطني لتحويل المكتبات العامة إلى مراكز ثقافية متكاملة وتعظيم دورها، وتمكين المشروعات الصغيرة من الاستفادة والمساهمة في تطويرها. ‏

وتضمن الاقتراح الذي قدمه رسمياً إلى مجلس الأمة:

1 – الإعلان عن المشروع الوطني لتطوير المكتبات العامة بالكويت ويكون هدفه وضع خطة زمنية لتحويل هذه المكتبات العامة الى مراكز ثقافية متكاملة في كل محافظة من محافظات الكويت وتأهيلها وفق المعايير الحديثة من تطور رقمي وتفعيل دورها الثقافي.

2 – تشكيل فريق مشترك يكون مسؤولاً عن تطوير المكتبات العامة بالكويت مكون من وزارات التعليم والإعلام والشؤون الاجتماعية والصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وممثل كل محافظة من محافظات الكويت وممثل جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية وممثل كل جمعية تعاونية مركزية في كل محافظة وممثلي جامعة الكويت ومراكز الدراسات والبحوث الكويتية والمكتبات والمؤسسات الأهلية مثل مكتبة البابطين، ويقود الفريق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ممثلا في مكتبة الكويت الوطنية.

3 – عمل صيانة وتجديد جذري في مباني وأعمال المكتبات العامة لتشمل إلى جانب الكتب الورقية وتحديثها، الكتب الإلكترونية الرقمية والمسموعة والفنون الجميلة وتحويل مقر كل مكتبة عامة إلى مركز ثقافي مصغر في كل محافظة بالتعاون مع المتخصصين في علوم المعلومات والمكتبات من جامعة الكويت وغيرها والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بحيث تشمل المكتبة بالإضافة للأقسام المعروفة، أقساماً أخرى تختص بالمخطوطات والوثائق التاريخية، ومساحة قراءة وبرامج تثقيفية للأطفال، وكذلك قاعات للمحاضرات والأنشطة الثقافية بشكل عام.

4 – تزويد المكتبات العامة بقاعات اجتماعات مناسبة تصلح لعقد ندوات ثقافية وحفلات توقيع الكتب للمؤلفين وتكون الحفلات بمقابل مادي رمزي يوجه الى عمليات صيانة وتطوير المكتبات العامة.

5 – تخصيص مكان في كل مكتبة عامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دعما للشباب، على أن يوجه جزء من العائدات لدعم المكتبات وتحديثها، وأن تساهم الجمعيات التعاونية في عملية التحديث والصيانة والتجديد.

6 – يتم تحديث محتوى المكتبات بشكل دوري عبر المجلس الوطني بكل جديد في عالم النشر مما يصلح للمكتبات العامة. وتزويد المكتبات الكويتية العامة باشتراكات في جميع المكتبات العالمية الالكترونية للباحثين.

7 – تحويل المكتبات العامة إلى مكتبات رقمية وعمل موقع الكتروني موحد لها وتخصيص صفحة لكل مكتبة بها بيانات الكتب والأنشطة التي تقدمها كل مكتبة وتطبيق الفهرس الإلكتروني للمكتبات العامة لما تتضمنها من عدد كبير من الكتب القديمة والحديثة وربط المكتبات الكويتية بشبكات المعلومات للمكتبات الكبرى في العالم.

8 – تنظم لقاءات لمجموعات القراءة وأصدقاء المكتبة مع مراعاة الفروق العمرية وطبيعة المواد المنتقاة.

9 – تعقد دورات تخصصية وعامة متعلقة بالقراءة والفنون لأبناء المناطق والمحافظات، وتنظم حلقات ولقاءات ثقافية تنشط الحركة الثقافية في الكويت وتكون في كل مناطقها.

10- تنظيم المكتبات العامة للمسابقات الثقافية بين المناطق واكتشاف المبدعين من الادباء والكتاب والمؤلفين وتقوم مؤسسات الدولة برعايتهم.

11 – يخصص ركن في كل مكتبة عامة للطفل ويشمل أنشطة وفعاليات تناسبهم دون إزعاج رواد المكتبة في أيام معينة في الأسبوع، وتتناول الانشطة القصة المحكية ونادي قراءة بما يناسب فئات الاطفال العمرية.

12 – إطلاق مبادرات في المكتبات، مثل مبادرة التواصل بين الأجيال من خلال الجمع بين كبار السن والشباب في حلقات وملتقيات نقاشية للحديث عن خبرات الكبار وأحلام الشباب، وكذلك مبادرة قصص الأطفال من ثقافتنا المحلية.

13 – تأسيس نادي أصدقاء المكتبة من المتطوعين والمترددين على كل مكتبة عامة خاصة من الشباب ومنحهم بطاقات عضوية وامتيازات لتشجيعهم على التردد الدائم على المكتبة والمشاركة في تنظيم الفعاليات الثقافية داخلها.

14 – تنظيم دوري مسابقات بين المكتبات العامة لاختيار المكتبة الافضل والمثالية من حيث تطور المباني وتحديث الإمكانيات داخلها وتنظيم مسابقات ثقافية بين نوادي أصدقاء تلك المكتبات وتكريم الفائزين.

15 – تنظيم زيارات من تلاميذ وطلاب مدارس المناطق الى المكتبات العامة لتعريف الطلبة بها ودعمها والاستفادة من الكتب والأنشطة الثقافية والترفيهية التي تنظمها تلك المكتبات.

16 – السماح للقطاع الخاص برعاية المبادرات والمسابقات بين مكتبان المناطق ورعاية مجموعات ونوادي أصدقاء القراءة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock