التطبيقي

اتحاد التطبيقي تقليص ميزانية الفصل الصيفي يعطل تخرج الطلبة‎

hmdfelkawi

استغرب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حمد فؤاد الفيلكاوي من سياسة التقشف التي تتبعها إدارة الهيئة تجاه مستقبل الطالب ولكنها ترصد ميزانيتها وتسخرها لبنود أخرى لا علاقة لها بتخرج الطلبة متناسين أن الطالب هو الطالب هو أحد أضلاع العملية التعليمية إن لم يكن أهمها.

وقال الفيلكاوي أن الجموع الطلابية بعد اعتصامها أمام مجلس الأمة ولقاء وفدا من الاتحاد لمعالي رئيس المجلس الموقر م. مرزوق الغانم، وكذلك لقاء معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى وبحضور السادة النواب أعضاء اللجنة التعليمية والتي طالب خلالها الاتحاد بعدم المساس بميزانية الهيئة بل ضرورة تعزيزها وزيادتها استبشرنا واستبشرت الجموع الطلابية معنا خيرا بتلك اللقاءات تجاه توفير الميزانيات اللازمة التي تساعد الطالب على التخرج، إلا أننا فوجئنا بخطوة مفاجئة من إدارة الهيئة بتقليص ميزانية الفصل الصيفي بما يعادل نحو 30% مقارنة بميزانية الفصل الصيفي السابق. لافتا إلى أن تقليص الميزانية سوف يترتب عليه إغلاق العديد من الشعب الدراسية وبالتالي تعطيل تخرج الطلبة، والهيئة بذلك تعتقد أنها تقوم بتقليص المصروفات إلا أنها في واقع الأمر تزيد من العبء المادي على الدولة وتحملها مصروفات إضافية متمثلة في أن تعطل تخرج الطلبة يكلف الدولة صرف مزيد من المكافآت الشهرية لمن تعطل تخرجهم وما يترتب على ذلك من نفقات تتحملها الهيئة نتيجة زيادة مدة بقاء الطالب في مقعده الدراسي، إضافة إلى أن عدد الطلبة الذين سوف يتعطل تخرجهم سيحرمون نفس العدد من المستجدين الراغبين في الالتحاق بالهيئة من الحصول على مقعد دراسي.

وأشار الفيلكاوي إلى أن الفصل الصيفي يعد بمثابة طوق النجاة لمساعدة الطلبة على التخرج، فهناك مقررات تعاقبية يصعب على الطالب اجتيازها إلا من خلال الفصل الصيفي، مشيرا إلى أن لائحة الفصل الصيفي تنص صراحة على إغلاق الشعب الدراسية التي يقل عدد طلبتها عن 7 طلاب ولكن تقليص الميزانية سيؤدي إلى إغلاق المزيد من الشعب الدراسية أمام الطلبة ولا شك أن ذلك ضد مصلحة الطلبة وضد مصلحة الهيئة والمال العام.

وناشد الفيلكاوي معالي رئيس مجلس الأمة م. مرزوق الغانم، ومعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي بتدخل سريع والوفاء بتعهدهم للاتحاد المتعلق بعدم المساس بميزانية التطبيقي حفاظا على مستقبل أبنائهم الطلبة ولضمان سير العملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock