أبحاث علمية

الدكتور غلام حسين أكمل مشروع البحث الممول من مؤسسة التقدم العلمي

أكمل الأستاذ المساعد في الجامعة الأميركية في الكويت (AUK) ومساعد عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية الدكتور غلام حسين، مشروعه البحثي الممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والذي حقق نتائج استثنائية، من خلال نشر عدد من الأبحاث في مجلات ومؤتمرات مرموقة.
وحصل الدكتور غلام على منحة البحث كمحقق رئيسي (PI) في مارس 2019، حيث أكمل أخيراً مشروعه بعنوان «Smart Condition Monitoring and Self-Healing Networks for Power Grid» المشروع رقم PR18-18EO-01.

وعلى الرغم من مواجهة التحديات أثناء الوباء، نجح الدكتور غلام وزملاؤه في تحقيق أهداف المشروع، إذ قاموا بنشر11 مقالة علمية في مجلات عالية الجودة، بما في ذلك 8 منشورات في مجلات ذات تصنيف Q1، وهي بواقع 3 أبحاث في IEEE Transactions، و3 أبحاث في IEEE Access، وبحثين في Elsevier، بالإضافة إلى 5 أوراق في مؤتمرات رفيعة المستوى.

هدف العمل البحثي إلى تطوير نظام مراقبة متكامل عبر الإنترنت، لمعدات نظام الطاقة المستخدمة في محطات الطاقة والشبكات الكهربائية، وقد تم تطوير وتنفيذ العديد من أجهزة الاستشعار غير المتطفلة، وتم تطوير خوارزميات للكشف عن العديد من الأعطال الكهربائية التي قد تحدث في معدات الطاقة وتقييمها من حيث الخطورة. ويتيح المفهوم المقدم للمراقبة الآلية للأعطال الأولية زيادة العمر التشغيلي للمكونات وتقليل انقطاع التيار الكهربائي، وهو أمر مفيد للغاية لشركات الطاقة والمرافق على مستوى العالم والكويت على وجه الخصوص.

تم الانتهاء من المشروع من خلال التعاون مع باحثين من الولايات المتحدة الأميركية وفنلندا وباكستان، وتم إجراء اختبارات عملية في المختبرات والبيئات في الموقع، وبذلك قد حقق الدكتور غلام نتائج استثنائية من خلال مشروعه البحثي الذي يسهم في تقدم مجال الهندسة وإفادة المجتمع الدولي.

عن الجامعة الأميركية في الكويت:

الجامعة الأميركية في الكويت، هي أول جامعة خاصة للعلوم الإنسانية والآداب الحرة في الكويت. وقد وضعت الجامعة معاييرها التربوية، والثقافية والإدارية بناءً على النموذج التربوي المتبع في الجامعات والكليات في الولايات المتحدة الأميركية. وترتبط الجامعة الأميركية في الكويت باتفاقية تفاهم وتعاون مع كلية دارتموث الأميركية وهي جامعة تربوية خاصة للتعليم العالي. تأسست في العام 1769.

لمزيد من المعلومات عن الجامعة الأميركية في الكويت، يمكن زيارة موقع الجامعة الالكتروني www.auk.edu.kw.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock