أخبار منوعة

«الصحة» توافق لـ«جمعية القلب» على إجراء دراسة مسح حول نوبات القلب الحادة

زبيد: الدراسة تشمل جميع حالات نوبات القلب الحادة التي تدخل مستشفيات الدولة ولفترة 6 أشهر

المسح هو الأول من نوعه على مستوى الكويت والخليج لشموله كل مستشفيات الدولة

وافقت لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة الصحة على دراسة تقدمت بها جمعية القلب الكويتية تحت مسمى «دراسة جمعية القلب الكويتية لمتلازمة نوبات القلب الحادة» ويرمز لها بالإنجليزية «KFH RACE».
وفي هذا الإطار، التقت جمعية القلب الكويتية بوكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا لإعطائه شرحاً مفصلاً عن الهدف من الدراسة، وأهميتها بالنسبة للكويت.
وأكدت الجمعية أنها «تسعى جاهدة لتحقيق رؤية الكويت التنموية 2035»، مشيدة بـ«تجاوب وزارة الصحة مع طلبها بإجراء البحث الميداني في مستشفياتها».
وأشارت إلى أن «وزارة الصحة حققت طفرات ملحوظة خلال الفترة الماضية على المستويين الصحي والإداري»، معربة عن شكرها وتقديرها لوكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا لدوره المتميز في تلك التطورات الإيجابية.
من جهته أفاد عضو مجلس إدارة جمعية القلب الكويتية أستاذ أمراض القلب في جامعة الكويت والباحث الرئيس للدراسة الدكتور محمد زبيد أن «الدراسة المقدمة إلى لجنة الأخلاقيات بوزارة الصحة، والتي تمت الموافقة عليها هي بحث عبارة عن مسح ميداني لجميع حالات نوبات القلب الحادة التي تدخل لمستشفيات الدولة خلال فترة 6 أشهر، علما بأن العدد المتوقع هو 4000 مريض».
وأكد أن «الدراسة سوف تجرى في مستشفيات وزارة الصحة، التي تتعامل مع هذه الحالات وهي مستشفيات مبارك الكبير، والعدان، والأميري، والصباح، والجهراء، والفروانية، والصدري، ومستشفى جابر»، مشيرا إلى «مشاركة جميع رؤساء أقسام القلب في هذه المستشفيات في هذا البحث الميداني».
وأضاف أن «هذه الدراسة هي الأولى من نوعها على مستوى الكويت والخليج من حيث شمولها جميع مستشفيات الدولة، وجميع حالات النوبة القلبية؛ مما يعطي الدراسة عنصر قوة من الناحية العلمية»، مبينا أن «الدراسة تهدف إلى مراقبة هؤلاء المرضى من لحظة دخولهم المستشفى إلى وقت خروجهم ومتابعة حالتهم لمدة شهر بعد الخروج من المستشفى، وذلك لمعرفة العلاج الذي تلقوه، ومدى تفاعلهم معه، سواء كان من أدوية أو قسطرة تداخلية أو غيره».
ولفت الى أن «أهمية هذه الدراسة كونها ستشمل المواطن والمقيم، وستمد الوزارة والأطباء المعالجين بمعلومات قيمة من حيث مدى نجاح سبل العلاج المقدمة للمرضى، ومدى التزام الأطباء بعلاج المرضى بأحدث سبل العلاج، وتأثير ذلك على صحة وتعافي المرضى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock