جامعة الكويت

أعضاء «القائمة المستقلة» بجمعية جامعة الكويت: الالتزام بما نصت عليه (الفتوى والتشريع) أن تكون لجنة اختيار مدير الجامعة من داخل الجامعة

 

دعت سمو رئيس مجلس الوزراء لإنقاذ جامعة الكويت التي تكاد تنطفئ شمعتها

د. إبراهيم الحمود: على جميع من يرغب من أعضاء مجلس الجامعة ومدير الجامعة بالترشح لمنصب المدير ألا يحضر اجتماع تشكيل لجنة اختيار المدير

ما السبب لتقليص أعضاء الهيئة التدريسية إلى أكثر من النصف في الفصل الصيفي؟

د.فلاح الهاجري: لن نسكت ولن نرضى ولن نصمت عن حقوق أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة

نطالب بتمثيل د. إبراهيم الحمود ممثلا عن الجمعية في اجتماع اختيار لجنة مدير الجامعة

نستغرب من عدم وجود دليل سياسات وإجراءات في الجامعة يتم العمل به وفق آليات واضحة المعالم

عبير الرفاعي: آن الأوان للنظر لتعديل اللائحة وانصاف المدرسين المساعدين.. فلا يمكن السكوت على هذا الظلم

إقرار لائحة للابتعاث للهيئة الأكاديمية المساندة تخص كل من المدرسين المساعدين ومدرسي اللغات

أكاديميا | جامعة الكويت – متابعة

أقام أعضاء جمعية التدريس من ممثلي «القائمة الاكاديمية المستقلة مؤتمراً صحافياً للحديث عن تقليل اعداد ونسب المقررات الدراسية في الفصل الصيفي، وذلك بعد تضرر الكثير من والزملاء والزميلات جراء هذا الإجراء، وذلك بعد ظهر اليوم في مقر الجمعية بالشويخ بحضور كل من د. إبراهيم الحمود ود. فلاح الهاجري و د. أمثال الحويلة وعبير الرفاعي وحضور عدداً من الأساتذة بالجامعة.
في البداية قال د. ابراهيم الحمود اننا نحاول اليوم في الحقيقة ان نثير مجموعة الاعتراضات والآهات لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الكويت التي في الحقيقة طال امدها والادارة الجامعية لا تريد باي حال من الاحوال إيجاد حلول لها، مشيرا الي انه مع الاسف الشديد ان المجموعة الاخرى من الهيئة الادارية أصبحت جزء من الادارة تدافع عنها بشكل مستميت وبشكل لا يليق بالعمل النقابي الذي يتطلب الإنجازات والدفع عن حقوق الأساتذة لا المهادنة وإيجاد التبريرات.
وكشف أن محاولة المجموعة الاخرى بالهيئة الادارية التي أصبحت مهادنة للإدارة الجامعية التي تبرر بأتّه لا توجد ميزانية بالجامعة وان الإدارة الجامعية طلبت تعزيزا للميزانية وهذا الامر لا يتأتى في حقيقته ضحك على الذقون، متسائلاً عن السبب الحقيقي لتقليص أعضاء الهيئة التدريسية الى أكثر من النصف مع أنّه في السابق كان يسمح لجميع الأساتذة بالتدريس في الفصل الدراسي الصيفي.
وبيّن الحمود أنَّ العام الماضي تمَّ السماح لأعضاء الهيئة من المدرسين المساعدين التدريس في الفصل الدراسي الصيفي وفي هذا العام تم منعهم بالكامل بحجة عدم توافر الميزانية، لافتاً إلى أن أحد الأقسام العملية في كلية الحقوق به 20 عضو هيئة تدريس كان جميعهم يقوم بالتدريس في الفصل الدراسي الصيفي أما هذا العام فمن يقوم بالتدريس به 4 أساتذة فقط لا غير وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنَّ هناك في نوع من التعمد بحق الأساتذة.
وأكد على ضرورة أن مجلس الجامعة يسعى لعقد عقد اجتماعاً لاختيار لجنة لمدير الجامعة القادم، وهو يتم من خلال مدير وعمداء ومساعدين جميعهم بالإنابة بالإضافة الى كافة المناصب الإشرافية هي الأخرى بالإنابة، داعيا إلى ضرورة الالتزام بما نصت عليه ادارة الفتوى والتشريع ان تكون لجنة اختيار مدير الجامعة من داخل الجامعة ولا يجوز ان يكون فيها اي عضو خارجي فلا املاءات من قبل مجلس الجامعات الحكومية على مجلس جامعة الكويت باختيار اللجنة التي سوف تختار مدير الجامعة القادم، كما أنّه يتعين على جميع أعضاء مجلس الجامعة من عمداء بالتكليف ومدير الجامعة ومن يرغب بالترشح لمنصب المدير ألا يحضر الاجتماع الذي من خلاله سوف يتم اختيار اللجنة لأنه يعتبر منى قبيل تعارض المصالح لأن في ذلك مخالفة صريحة للقانون.
وطالب بضرورة تمثيل جمعية أعضاء هيئة التدريس في مجلس الجامعة بالاجتماع القادم الذي سوف يتم فيه اختيار لجنة لاختيار مدير الجامعة، مؤكداً أنّه يتعين لأعضاء هيئة التدريس ان يكون لهم رأي واضح في هذه المسألة بناءً على رأي جمعية اعضاء هيئة التدريس.
ومن جانبه قال د. فلاح الهاجري اننا لن نسكت ولن نرضى ولن نصمت عن حقوق أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة من خلال تلك المساومات التي تتم على حسابهم فلدينا مكتسبات وأمامنا تحديات تدفعنا الى المزيد من العمل، متسائلاً كيف الادعاء بأنّه لاتوجد ميزانية ومن ثم يتم الموافقة على 20%، فمن استطاع الزيادة الـ 20% يستطيع الزيادة 100% في ظل حصول أقسام عديدة بعدد من الكليات لم تحصل على أي زيادة تذكر.
واكد أن مثل تلك الأمور ستكون سببا رئيسا في تأخر العديد من الطلاب والطالبات لعدم طرح الشعب الدراسية التي يحتاج اليها الطلبة لاستكمال جداولهم الدراسية، مستغربا منع زملائنا في الهيئة المساندة من التدريس في الفصل الصيفي والذين يقومون بدور كبير من خلال التدريس المستقل وتصحيح المسائل والمختبرات بالإضافة الى المشاركة في التدريس في الفصول الدراسية الاعتيادية الأول والثاني ومن ثم يتم منعهم والاستعانة بهم في الفصل الدراسي الصيفي الاحوج إليه لضيق الوقت والمدة.
وبيّن أنّه كان في السابق استثناءات من خلال السماح لزملائنا في الهيئة المساندة للتدريس في الفصل الصيفي فلماذا لايتم هذا الامر في الفصل الدراسي الصيفي، داعياً ادارة الجامعة ممثلة بالمكلف بإدارة الجامعة وعميدة القبول والتسجيل بتعديل هذه اللائحة وارسال لائحة لمجلس الجامعة وتعديل هذه اللائحة.
واستغرب من صرح كجامعة الكويت لا يوجد فيه دليل سياسات وإجراءات يتم العمل وفقه بالية واضحة المعالم اسوة بما هو معمول به في القطاع الحكومي والخاص، مستنكرا تصريحات بعض ممثلي الهيئة الإدارية بجمعية اعضاء هيئة التدريس ممن يعلن ان الفصل الدراسي الصيفي هو فصل «أساسي» وهذا الأمر غير صحيح جملة وتفصيلاً بل أنه عطلة رسمية ومن يقوم بالتدريس فيه يستحق مكافأة نظير حرمانه من العطلة المقررة له
وطالب بأن يتم اختيار د. ابراهيم الحمود ضمن اللجنة المشكلة لاختيار مدير الجامعة ممثلا عن جمعية أعضاء هيئة التدريس أو كممثل قانوني وذلك لما يتمتع به من خبرة عريقة نقابية سياسية قانونية، داعياً سمو رئيس مجلس الوزراء الى انقاذ جامعة الكويت التي تكاد تنطفئ شمعتها.
أما رئيسة لجنة المدرسين المساعدين في جمعية أعضاء هيئة التدريس عبير الرفاعي فقالت كيف يتم حرمان المدرس المساعد من التدريس في الفصل الصيفي ويتم السماح لهم في الفصل الدراسي الأول والثاني، مشيرة الى أن مثل تلك التصرفات تعد تجريد الموظف من مهامه الوظيفية المكلف بها بسبب حرمانه من التدريس في الفصل الدراسي الصيفي، إذا لم تكن الحاجة له فلماذا تم تعينه أساساً.
وأشارت الى أنّه آن الاوان للنظر في هذي اللائحة من قبل عمادة القبول وانصاف المدرسين المساعدين فلا يمكن السكوت على هذا الظلم، لافتة الى انه تم إقرار لائحة للابتعاث للهيئة الاكاديمية المساندة والتي تخص كل من المدرسين المساعدين ومدرسي اللغات وتمَّ اعدادها من قبل لجنة المدرسين المساعدين داخل جمعية اعضاء هيئة التدريس وتمَّ اعتمادها من قبل الإدارة الجامعية بعد اجراء التعديلات عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock