أخبار منوعة

«المهندسين»: اختبار العاملين بالقطاع الهندسي.. كل عامين

كشف رئيس جمعية المهندسين، فيصل العتل، عن مشروع جديد لتطوير قدرات العاملين في القطاع الهندسي من المواطنين والمقيمين، مقابل حصولهم على ميزة مالية.

وأضاف العتل، على هامش غبقة أقامتها الجمعية أول من أمس، أن المشروع سيمنح ميزة مالية للمهندسين الكويتيين القادرين على تطوير أنفسهم واجتياز الاختبارات الخاصة بذلك كل عامين.

ولفت إلى أن الخطوة توازي شهادات الاحتراف الاستشارية في الولايات المتحدة وبريطانيا، متمنياً تطبيقه في الكويت بدعم من ديوان الخدمة المدنية.

وحول توظيف المواطنين في القطاع النفطي، أشار العتل إلى نقص كبير في المهندسين والفنيين في هذا القطاع، يمكن تغطيته من خلال العمالة الوطنية، التي ستعمل «المهندسين» على تأهيلها، ويصل إجماليها إلى 500 مهندس و1000 فني.

وذكر أن رفع حجم توظيف الكويتيين في القطاع النفطي، يمكن من خلال الاستفادة ممن اجتاز الاختبارات بتوظيفه مباشرة، بدلاً من هدر المال العام في عقد اختبارات ولجان جديدة.

وأضاف العتل أن الجمعية مكنت المهندسين حالياً من العمل في مجالات مختلفة، ومنها «المعلمين»، بالتعاون مع وزارة التربية، وبانتظار التشكيل الحكومي للحصول على موافقة إنشاء أكاديمية بالتعاون مع وزارة الأوقاف لتوظيف المهندسين.

وعن مشاريع اعتماد المهن بالتعاون مع «القوى العاملة»، لفت إلى أن جمعيات النفع العام باشرت تطبيق آلية الاعتماد التي قدمتها «المهندسين»، واشترطت أن تطبق من خلال الجمعيات، حيث شملت في مراحلها الاولى «المحاسبين، القانونيين، المعلمين»، علاوة على مشروع آخر يجري العمل لتطبيقه لاعتماد 74 مهنة مساندة، من خلال التدقيق على مؤهلات العاملين فيها واختبارهم، وعقدها بشكل مستمر لمعرفة مستواهم.

وأشار إلى أن الجمعية مازالت ترصد محاولات تقديم مؤهلات علمية غير معتمدة، اضافة إلى شهادات مزورة، حيث يتم ضبطها وإحالة أصحابها إلى لجان التحقيق والجهات القانونية المختصة.

البديل الإستراتيجي

عن البديل الإستراتيجي، أفاد العتل بأن «عدم عرض البديل الاستراتيجي على مجلس الأمة لدراسته، ولا على المجتمع المدني والنقابات، وعدم إشراكها لاتخاذ التعديلات التي تكون من مصلحة الموظفين، يزيدان من حجم رفض تطبيقه»، مؤكداً أهمية اطلاع ذوي الاختصاص على البديل ومعرفة مدى تأثيره في المجتمع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock