أخبار منوعة

متحف الفضاء: غرة شهر شوال يوم الجمعة 21 أبريل

•اكتمال البدر في منتصف شهر ‎#رمضان 6 الجاري

(كونا) – أعلن متحف الفضاء في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي أن هناك العديد من الأحداث الفلكية خلال شهر أبريل أبرزها اكتمال البدر في منتصف شهر رمضان الموافق يوم الخميس 6 أبريل، إضافة إلى أن أول أيام شهر شوال للعام 1444 ه سيوافق يوم الجمعة 21 أبريل.

وقال المشرف العام على المتاحف في المركز خالد الجمعان اليوم السبت، إن هناك أحداثاً فلكية أخرى يمكن رؤيتها بالعين المجردة في هذا الشهر، مثل زخات شهب «القيثاريات» التي تُعد إحدى أقدم زخات الشهب المعروفة والتي رصدت منذ أكثر من 2500 عام، وهي من أقدم زخات الشهب المسجلة تاريخياً.

وبيّن الجمعان أنها تنشط في الفترة من 16 إلى 25 أبريل ومصدرها البقايا الغبارية من المذنب تاتشر، ويمكن رؤيتها بالقرب من ألمع نجم في مجموعة «القيثارة» وهو نجم «النسر الواقع» خامس ألمع نجم في سماء الليل في اتجاه الأفق الشمالي الشرقي، بمعدل يصل إلى 18 شهاباً في الساعة في ظروف رصد مثالية.

وأشار الى أن كوكب الزهرة سيكون ألمع كوكب في السماء خلال هذا الشهر أيضاً، ويظهر نجماً لامعاً في اتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة بلمعان يصل إلى «القدر الرابع»، بالإضافة إلى رؤية كل من كوكب المريخ وكوكب عطارد.

وأوضح أنه في يوم الخميس الموافق 20 أبريل سيقع كسوف للشمس لا يُرى في الكويت، وسيُرى في جنوب المحيط الهندي وأجزاء من غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا.

وأكد أن متحف الفضاء يحرص على التطرق لجميع تلك الأحداث خلال لقائه الشهري «ديوانية الفلكيين»، للتعرف على اخر مستجدات علم الفضاء والفلك في سماء الكويت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock