كتاب أكاديميا

لقد هرمنا يا معالي الوزير .. جامعة جابر حلم أم واقع؟

imhsenardii

 

لقد هرمنا يامعالي الوزير وأشتعل الرأس شيبا، معالي الوزير هل جامعة جابر حلم أم واقع؟ هل إنشاء جامعة جابر مهم للكويت وأبنائها أم الجامعات الخاصة والبعثات الخارجية كفيلة بتغطية الاحتياجات التعلمية لأبنائنا و ناتنا؟ هل فصل التعليم التطبيقي عن التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مهم من أجل تعليم تطبيقي مميز ومن أجل إعداد كوادر فنية رائدة للمساهمة في التنمية، أم إن التطوير أصبح صعب المنال هل نحن أصحاب القرار ام ماذا!

معالي الوزير، هل تذكر أين كنت يوم السبت بتاريخ ١٩٨٢/٥/٢٩، هل تذكر نشرة أخبار تلفزيون الكويت منذ ٣٣ سنة تبشر بجامعة الشدادية لقد هرمنا يا معالي الوزير وأشتعل الرأس شيبا، بالنسبة لي كنت في المرحلة المتوسطة أحلم مع أصحابي بمستقبل مشرق نكون فية عونا للوطن وأهلنا، رحم الله من توفي منهم وَبَارِكْ في أعمارنا وأعماركم.

معالي الوزير، اليوم أنت وزير التربية والتعليم العالي وملفات جامعة الشدادية وجامعة جابر وفصل التعليم التطبيقي عن التدريب ملفات يجب الإنتهاء منها فورا إذا كنا أصحاب القرار،

وأرجو أن لا يكون دور الوزارة منحصر في إصلاح المناهج التربوية فقط، إن كان كذلك فيمكن لمعالي الوزير الإطلاع على مقال الأخ الدكتور وائل الحساوي عميد كلية الدراسات التكنولوجية سابقا بعنوان: (كيف سيتم إصلاح المناهج التربوية ) حيث قسم مراحل التعليم الي أربعة مراحل (مع حمد قلم – أنا أكل وأشرب – أنا سالم أنا عبير – إسراء فراشة ملونة) حيث يمكن اضافة مرحلة خامسة: أنا مهندس أنا طبيب، ونعيش ونحلم بالتنمية.

معالي الوزير، أذكر نفسي وأذكرك بقصة أحد الملوك الذي مر على رجل طاعن في السن يغرس نخلاً وطلب منه الملك أن لا يرهق نفسه لأنه من الصعب تخيل أن يأكل من ثمر ما يغرس الأن، فقال الرجل القول المشهور: زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون .

معالي الوزير، جيل الشباب بحاجة للتعليم بحاجة للجامعات لنتعاون وندفع لاتخاذ القرار السليم، جامعة الشدادية في عهدتكم وأنت إبن الجامعة وجامعة جابر بحاجة لتعديل القرار لتكون كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب نواتها وليس كلية التربية فقط، وفصل التعليم التطبيقي عن التدريب أصبح ضرورة من أجل تعليم تطبيقي مميز والدراسات تؤكد ذلك.

هل نأخذ بنصيحة الملك في القصة ونكتفي بما زرع أباؤنا ونتظر إعلان زين للأعوام القادمة لنشاهد أبنائنا في الإعلان ونقول “واحنا بعد ولهنا عليكم”! أم نأخذ بالأسباب ويكون أول الغرس القرار الصائب بأن تكون جامعة جابر نواتها كليات التطبيقي وليس كلية التربية فقط وأن يتم فصل التعليم التطبيقي عن التدريب من أجل الكويت وأبنائها.

د. محسن صاطي العارضي

عضو هيئة إدارية

رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock