أخبار منوعة

ماهو تأثير الصيام على الصحة النفسية؟

لا يساعد صيام شهر رمضان على تعزيز صحة الجسم من الناحية العضوية فقط، بل يلعب أيضاً دوراً في تحسين الحالة النفسية والعقلية

 نستعرض لكم فوائد الصيام للصحة النفسية، وفقاً لموقع “WebMD”، وبحسب دراسات منشورة بموقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية “NCBI”.

فوائد الصيام للصحة النفسية

1- تعزيز وظائف المخ

أظهرت بعض الدراسات، أن الصيام يساعد على تعزيز الوظائف العقلية، حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وتحسين الانتباه، لأن الانقطاع الطعام والشراب يقلل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، ما يزيد التروية الدموية الواصلة للمخ.

2- تخفيف التوتر

ثبت أن الصيام يجعل الغدة الكظرية أقل إنتاجًا لهرمون الكوريتزول، الذي ترتبط مستوياته المرتفعة بتقلب المزاج، حيث يتسبب في الشعور المستمر بالتوتر والقلق.

وعندما يزداد تدفق الدم المؤكسج إلى المخ خلال ساعات الصيام، يحفزه ذلك على إفراز هرمون الدوبامين، الذي يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء.

3- مكافحة الاكتئاب

أثبت دراسات سابقة، أن ممارسة التمارين الرياضية تساهم في علاج الاكتئاب، لأن النشاط البدني يساعد الغدة النخامية الموجودة في المخ على إنتاج هرمون الإندورفين.

وتوصلت دراسات أخرى لنتائج مماثلة، حيث كشفت أن الصيام لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام متوصلة يزيد مستويات هرمون الإندروفين، الذي يساهم بدوره في السيطرة على أعراض الاكتئاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock