كتاب أكاديميا

أ. شذا النصرالله تكتب: برنامج ispring suite

هو برنامج يضاف الى برنامج البوربوينت PowerPoint يمكن المستخدم من انشاء عروض تقديمية تفاعلية مع القدرة على انشاء قصص بالصوت والصورة، بالإضافة الى إمكانية انشاء اختبارات الكترونية تفاعلية و امتحانات تخصصية و استبانات تفاعلية.
يحتوي هذ البرنامج على مجموعة أدوات للتعلم الإلكتروني السريع خاصة بـ مايكروسوفت ويندوز، تتيح إنشاء دورات إلكترونية تفاعلية قائمة على برامج أدوبي فلاش. كما يتمتع المنتج بإمكانية إضافة أفلام فلاش من إنتاج أطراف ثالثة. وينتج البرنامج محتوى متوافقًا مع المعيار المرجعي للمحتوى القابل للمشارك (SCORM) ولديه خيارات لنشر دورات خصيصًا لنظام التعلم LMS ، ويتيح البرنامج حفظ العرض التقديمي لبرنامج البوربوينت على شكل ملف SWF و ملف EXE .

يحتوى هذا البرنامج على العديد من الأدوات المميزة منها:
1- أداة i srping Pro:
تدعم هذه الأداة ميزات شائعة يتمتع بها برنامج البوربوينت مثل الرسوم المتحركة وتأثيرات الانتقال وخصائص السرد، وتتمتع كذلك بفرص لا يوفرها برنامج البوربوينت، مثل النشر على برامج نظام إدارة التعلم (LMSs) وإعدادات الحماية ومدير السرد وإدراج الامتحانات التي يعدها برنامج iSpring QuizMaker. وهناك نسخة مجانية من iSpring Pro وهي iSpring Free
التي يمكنها أيضًا إنتاج دورات متوافقة مع المعيار المرجعي للمحتوى القابل للمشاركة، ومع ذلك لا تتمتع بالخيارات المتقدمة التي يتمتع بها. iSpring Pro

2- أداة iSpring QuizMaker :
هي أداة تتيح إنشاء امتحانات واستبيانات قائمة على برنامج فلاش ومتوافقة مع المعيار المرجعي للمحتوى القابل للمشاركة، باستخدام خصائص متميزة مثل سيناريو التشعب ووحدات التحكم التعليمية القياسية وإدراج شرائح صوتية وفيديو وصور وصيغ وتخصيص الملاحظات وما إلى ذلك. وفي عام 2011، حصل هذا البرنامج على الميدالية البرونزية في جوائز أفضل تقدم في التكنولوجيا الخاصة بتقييم الاختبارات. كما تتوفر النسخة المجانية من البرنامج، والتي تتيح جميع الخصائص الأساسية التي يتمتع هذا البرنامج.

3- قوالب ispring Kinetics:
هي مجموعة من القوالب الخاصة بإنشاء تفاعلات يمكن استخدامها في تأليف التعليم الإلكتروني وتوفير قوالب تفاعلية مثل الكتاب ثلاثي الأبعاد والأسئلة المتكررة (FAQ) والأدلة والمخطط الزمني.

اعداد:
أ. شذا النصرالله – عضو هيئة تدريب
المعهد العالي للخدمات الادارية
قسم الحاسب الآلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock