أخبار منوعة

“الإحصائي” الخليجي: دولة الكويت خطت مراحل مهمة في التطور عبر أسس داعمة لاقتصاد مزدهر

قال المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومقره سلطنة عمان إن دولة الكويت خطت خلال السنوات الماضية مراحل مهمة في التطور والعمل التنموي من خلال أسس داعمة لبنية اقتصادية مزدهرة ومستدامة مستفيدة من الفرص والمقومات التي تزخر بها.

وأضاف المركز في بيان صحفي امس السبت بمناسبة الإحتفال بالعيد الوطني لدولة الكويت أن ما قامت به الكويت في هذا الجانب أدى إلى تعزيز مكانتها لتكون بين أكثر دول العالم تقدما وضمن أعلى مستويات التنمية بما ينسجم مع طموحات قيادتها الحكيمة.

وأشاد المركز بمسيرة الإنجاز والعطاء التي حققتها الكويت خلال مسيرتها مستعرضا أهم الاحصائيات في العديد من المجالات المتنوعة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية ومجال تنمية القدرات البشرية.

ورفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لدولة الكويت قيادة وشعبا بمناسبة العيد الوطني ال 62 لدولة الكويت في ظل القيادة الرشيدة لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وذكر أن القطاع المالي لدولة الكويت شهد خلال السنوات الاخيرة تقدما بارزا في مؤشرات القطاع المصرفي والمالي والتي بدورها تعكس أداء الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وأشار إلى أن قيمة إجمالي أصول البنوك التجارية العاملة في دولة الكويت ارتفعت بنحو 1ر32 في المئة خلال الفترة من 2017 إلى 2022 ليبلغ 4ر277 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وبين أن الأصول الاحتياطية الأجنبية ارتفعت خلال نفس الفترة بنحو 5ر43 في المئة لتبلغ نحو 2ر48 مليار دولار فيما ارتفع مؤشر بورصة الكويت بنحو 4ر11 في المئة عام 2022 مقارنة مع مستواه بنهاية عام 2021 ووصلت إلى ما قيمته 5ر152 مليار دولار في عام 2022.

وأوضح أن الميزان التجاري السلعي في دولة الكويت شهد ارتفاعا بنسبة 1ر70 بالمئة في عام 2021 مقارنة بعام 2017 وبنسبة 4ر198 في المئة مقارنة بعام 2020 لافتا إلى أن قيمة إجمالي الصادرات السلعية ارتفعت لتصل إلى حوالي 3ر68 مليار دولار في العام 2021 مقارنة ب55 مليار دولار في العام 2017 بنسبة نمو بلغت 2ر24 في المئة.

وأفاد المركز بأن دولة الكويت حققت تقدما في إدارة قطاع المياه إذ يمثل هذا القطاع أحد المحاور المهمة لتحقيق المساهمة الإيجابية في الاقتصاد الوطني إذ بلغ انتاج مياه التحلية في العام 2021 نحو 758 مليون متر مكعب مقارنة ب 723 مليون متر مكعب في العام 2017 وبنسبة نمو بلغت 8ر4 في المئة.

وقال إن دولة الكويت استطاعت أن ترفع من حصة الفرد من إنتاج مياه التحلية إلى حوالي 492 لترا لكل فرد باليوم في العام 2021 مقارنة ب469 لترا لكل فرد باليوم لعام 2017 بنسبة نمو بلغت 9ر4 في المئة.

وفي مجال التنافسية العالمية أشار المركز إلى أن دولة الكويت حققت عدة مراكز متقدمة بمختلف المجالات وذلك من خلال المراكز المتقدمة التي حصلت عليها في عدة تقارير عالمية إذ حصلت على المركز الأول عالميا في مؤشر نسبة الالتحاق في التعليم العالي وفق تقرير الفجوة بين الجنسين لعام 2022 والمرتبة الأولى عالميا في مؤشر السكان المشمولين بشبكة جوال 3G وفي مؤشر الوصول إلى الإنترنت في المدارس التعليمية وفق تقرير جاهزية الشبكة لعام 2022.

وتمنّى المركز لدولة الكويت وشعبها الكريم المزيد من التطور والرفعة واستمرار مسيرة الانجاز والنماء في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock