أخبار منوعة

لماذا نفضل النوم على الأريكة بدل السرير؟ وهل هي عادة خطرة؟

قيلولة بعد الظهر على الأريكة يمكن أن تكون شيئا لطيفا، لكن الأرائك لم تصنع لأجل هذا؛ فهي مصممة للاسترخاء في وضع مستقيم. فلماذا نحب النوم على الأريكة؟ وهل هذا صحي؟ ولماذا يحذر الخبراء من ذلك؟

يبدو أن الأرائك بها آلية مدمجة من شأنها تهدئة أي شخص يشعر بالتعب، وهناك من يحب التمدد على الأريكة من أجل أن يشاهد فيلما، أو يجري مكالمة تلفونية طويلة، في حين يفضل آخرون نظرية الجلوس المستقيم. وحسب الخبراء، فإن الجلوس على الأريكة يختلف من شخص لآخر، وهو أمر عادي نابع لاختلاف حاجاتنا، بيد أن المشكلة قد تكمن حين يعتاد جسمنا على النوم على الأريكة بدل السرير، فهنا يضرب أطباء الأعصاب جرس الإنذار، حسب الموقع الألماني “بيلد دير فراو”.

ومن ضمن التحذيرات التي يسوقها الأطباء أنه يجب على الدماغ التعود على ربط السرير بالنوم، وإلا سنعاني من الأرق مستقبلا، وسيصبح نومنا سيئا ولا يصل إلى مرحلة النوم العميق.المشكلة الحقيقية تكمن في اعتياد جسمنا على النوم على الأريكة بدل السرير (شترستوك)

هل الأريكة أكثر راحة؟

الأريكة ليست أكثر راحة من السرير، هذا هو الأمر الذي يجب أن تقتنع به وتعمل عليه، فربما تكون الأريكة جديدة أو السرير قديم أو الفرشة غير مريحة؛ لذلك ينصح بتغيير الفرشة أو جعل السرير أكثر راحة. إن سبب نومنا على الأريكة هو أننا قمنا بتدريب أدمغتنا على إعلامنا بأن غرفة المعيشة مكان للنوم، ويحتاج عقلك إلى معرفة أن سريرك ونومك مندمجان معا، وكن وفيا لشعار “سريري قلعتي”. بالطبع، غرفة المعيشة يجب أن تكون مريحة، ويمكنك أن تفعل كل ما تستمتع به على الأريكة، فقط لا تنم.

مشاكل مستقبلية

أولئك الذين ينامون على الأريكة يستيقظون مع مشاكل عديدة -حسب الموقع الألماني- وقد تكون الوسائد الناعمة مغرية للغاية وتريد حقًا إغلاق عينيك للحظة فقط، ولكن عندما تستيقظ ستلاحظ كيف يؤلمك جسمك، خاصة الرقبة والأكتاف.

على أي حال، الأريكة الخاصة بك ليست مصممة لك للنوم عليها، لذلك بعد تكرار النوم عليها فإن العمود الفقري يعاني غالبا من الالتواء أو الضغط، كما أن وجود التلفاز بقربك والضوضاء التي تصدر منه والإضاءة الساقطة على عينيك ستؤثر على جودة نومك، وتجعلك أكثر قلقا وعصبية.الأريكة ليست مصممة للنوم  لذلك يصاب العمود الفقري غالبا بالالتواء أو الضغط (شترستوك)

حيل لتجنب النوم على الأريكة

إن كنت معتادا على النوم على الأريكة، فقد تساعدك بعض الحيل لمنع ذلك:

  • لا تستلق على الأريكة؛ فأولئك الذين يجلسون تنخفض لديهم إمكانية النوم.
  • حاول التحرك، وأوقف الفيلم أو المسلسل دقائق أو استغل قدوم الدعاية وخذ فترة استراحة، بعيدا عن الأريكة.
  • قم بتهوية غرفة المعيشة، أو الحصول على كوب ماء، أو ممارسة القليل من التمارين، وربما تحتاج طاولة القهوة إلى مسحها، وكل حركة جيدة لك وتضمن عدم الاستغراق في النوم.
  • في الظلام تتم مشاهدة التلفاز بشكل أفضل، لكن ذلك يعد الوضع المناسب للنوم أيضا، فحاول أن يكون لديك بعض الضوء في الغرفة، كي يصبح النوم على الأريكة مزعجا بعض الشيء، فتنتقل بعدها إلى السرير.

المصدر : دويتشه فيله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock