جامعة الكويت

محاضرة بعنوان ” العزو بالجهل عند اختلاف الاراء “

172220151139

كتبت : نورا الزيد

اقامت اللجنة الثقافية بقسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية و ضمن موسمها الثقافي للعام الجامعي 2015/2014 محاضرة بعنوان ” العزو بالجهل عند اختلاف الاراء ” حاضر فيها استاذ علم النفس د. محمد سرطاوي .

قال د. محمد سرطاوي انه عند الحديث عن الجهل يجب ان نميز بين نوعين من الجهل النوع الاول هو الجهل في العالم الخارجي او المادي مثل الجهل الموجود بالعلوم و هذا النوع هو الجهل الموضوعي اما النوع الاخر فهو الجهل الذي يصنع و يفرض عن طريق التفاعل في السياق الاجتماعي.

و اوضح سرطاوي ان الجهل في الدرجة الاولى هو اللاعلم او غياب المعلومة الكاملة او الواضحة و في بعض الامور التشويش يعتبر جهل ، فهنالك جهل و تجاهل و تشويش ، مضيفا انه دائما و منذ نشاة الفلسفة و العلوم كانوا الناس يرون الجهل امر سلبي فبنيت ثقافة علمية كاملة على اساس ابادة الجهل باكتساب العلم و ارتبطت ابادة الجهل بالأخلاق فأصبحت ابادة الجهل بالتعليم واجب اخلاقي .

و بين د. محمد سرطاوي ان الكثير من العلاقات الاجتماعية تعتمد على الجهل لتنظيمها مثل مفهوم الخاصية فالفرد يقبل ان يجهل امر ما عن فرد اخر احتراما له ،لافتا الى ان الكثير من المنظمات و المؤسسات تعتمد على الجهل اعتمادا كبير في تنظيمها لتحافظ على الطبقية فيها و بناء القوة .

و حول الجهل في علم النفس اشار سرطاوي الى ان هنالك مبدأ عام في علم النفس و هو ان الانسان بخيل الادارك حيث انه يختصر العمليات العقلية ليوفر الجهد المعرفي فهو يبحث في المعلومات التي تتوافق مع معتقداته و يتجاهل ما عداها .و تشير بعض الدراسات الى ان الجهل بالمعلومات في بعض الاحيان قد يزيد احتمالية الوصول الى قرارات سليمة و ان العلم ليس بلا تكلفة و ان الجهل في بعض الاحيان مناسب بل ضروري .

و اكد د. محمد سرطاوي ان العزو بالجهل يعمل كحاجز معنوي يبرر الاختلاف في الفكر و الامتناع عن الحوار البناء و تبادل الاراء مع الاخرين ، و الاخر هذا قد يكون واحد من ثلاث انواع الاول ينتمي لنفس فئتك الاجتماعية و تقبل انتمائه و تعذره على جهله لكن لا تهتم لتصحيحه و نوع يدعي انه ينتمي لفئتك و انت لا تقبل انتمائه و تلومه على جهله و الاخر ينتمي لفئة اجتماعية اخرى و انت بإدراكك تلومه على جهله و لكن لا تناقشه .


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock