أخبار منوعة

الإنفاق على التعليم يتصدر قائمة المصروفات الحكومية

التعليم والصحة والإسكان.. أولويات حكومية

تصدر الإنفاق على التعليم قائمة المصروفات الحكومية بعد أن بلغ إجمالي المخصص له خلال ميزانية العام الحالي 2022ـــ2023 نحو 2.9 مليار دينار بزيادة 200 مليون دينار على المخصص لها في العام الفائت والذي كان 2.7 مليار دينار، في حين جاء الصرف على الصحة في المرتبة الثانية بتخصيص مصروفات 2.7 مليار دينار.

ووفق الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة المالية جاء الصرف على الإسكان في المرتبة الثالثة بإجمالي مخصصات 2.5 مليار دينار، بينما بلغ إجمالي المبالغ المخصصة للصرف على الدفاع في الميزانية العامة 2.3 مليار دينار.

ووفق إحصائية حديثة رصدت مصروفات الوزارات والإدارات الحكومية على مستوى الوظائف جاءت أهم البنود كالتالي:

1 – التعليم

بلغ إجمالي المبالغ لمخصصة للصرف على التعليم في الميزانية العامة نحو 2.91 مليار دينار، استحوذ فيها الصرف على التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي النصيب الأكبر بنحو 919 مليون دينار، في حين جاء الصرف على التعليم الثانوي في المرتبة الثانية بإجمالي مخصصات بلغت 868 مليون دينار، وخصص مبلغ 594.7 مليون دينار للإنفاق على التعليم العالي، في حين بلغ إجمالي المبالغ المخصصة للبحوث ولتطوير في مجال التعليم نحو 562 ألف دينار.

2 – الصحة

2.70 مليار دينار، إجمالي المبالغ المخصصة للإنفاق على الصحة في الميزانية العامة، يبلغ نصيب خدمات المستشفيات منها نحو 2.3 مليار دينار، في حين بلغ المخصص للمعدات والأجهزة والمنتجات الطبية نحو 117 مليون دينار، ونحو 84 مليون دينار للخدمات الصحية العامة، في حين بلغ نصيب العيادات الخارجية نحو 2.7 مليون دينار.

3 – الإسكان

بلغ نصيب الإسكان ومرافق المجتمع من إجمالي مصروفات الموازنة نحو 2.59 مليار دينار، تم تقسيمها للإنفاق على تنمية الإسكان وإمدادات المياه وإنارة الشوارع وغيرها من المصروفات الأخرى المرتبطة بالإسكان والمرافق، في مقابل 1.8 مليار دينار تم تخصصيها للصرف على هذه البنود في العام الفائت.

4 – الشؤون الاقتصادية

خصص في الميزانية العامة نحو 2.5 مليار دينار للصرف على الشؤون الاقتصادية والتجارية، حيث جرى تخصيص نحو 791 مليون دينار للنقل ونحو 1.05 مليار دينار للوقود والطاقة، إضافة إلى بنود صرف مختلفة من بينها الاتصالات والتعدين والزراعة والصيد.

5 – الدفاع

تم تخصيص نحو 2.3 مليار دينار للصرف على الدفاع في ميزانية 2022ـــ2023 ذهبت جميعها لشؤون الدفاع العسكري، في مقابل مخصصات بلغت نحو 2.9 مليار دينار في ميزانية العام السابق.

6 – النظام العام وشؤون السلامة العامة

خصص نحو 1.7 مليار دينار للصرف على النظام العام وشؤون السلامة العامة، استحوذت خدمات الشرطة على غالبية المصروفات بنحو 1.2 مليار دينار، في حين بلغ اجمالي المخصص للصرف على المحاكم نحو 367 مليون دينار، في حين تم توزيع بقية المصروفات على السجون وغيرها من خدمات النظام العام الأخرى.

7 – الأجهزة التنفيذية والتشريعية والشؤون الخارجية

بلغ إجمالي المخصصات المالية للأجهزة التنفيذية والتشريعية والشؤون الخارجية نحو 1.043 مليار دينار.

8 – الدين والثقافة والترفيه

خصصت الميزانية نحو 692 مليون دينار للإنفاق على الدين والثقافة والترفيه، تم توزيعه على الخدمات الدينية التي خصص لها نحو 421 مليون دينار، ثم خدمات الإذاعة والنشر بمخصصات بلغت 211 مليون دينار، ثم الخدمات الثقافية بنحو 56 مليون دينار.

9 – الحماية الاجتماعية

خصصت الميزانية العامة نحو 463 مليون دينار للصرف على الحماية الاجتماعية لتقديم خدمات متنوعة منها: الشيخوخة والأسرة والطفل، والإسكان والبعد الاجتماعي.

10 – حماية البيئة

بلغ إجمالي المخصصات للصرف على حماية البيئة نحو 197 مليون دينار ذهبت غالبيته للإنفاق على تصريف مياه الصرف الصحي.   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock