جامعة الكويت

نجاح تجربة الإخلاء الوهمي في مركز العلوم الطبية

بحضور نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية أ.د. باسل النقيب والأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق د. آدم الملا نفذ مركز العلوم الطبية الذي يضم كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية المساعدة وقطاع مكتب نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية عملية إخلاء وهمي في المبنى الجديد بالجابرية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/2/2015 بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني في وزارة الداخلية والإدارة العامة للإطفاء وإدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة.

وبدأ سيناريو الإخلاء الوهمي باندلاع حريق وانطلاق صافرة الإنذار وانتشار الأدخنة داخل المبنى مما تسبب بإصابات للطلبة والأفراد الموجودين في المبنى، و تم إخلاء المبنى الذي يضم 62 قاعة محاضرات و 99 مختبر و3 كليات سبق ذكرهم و9 سلالم طوارئ، هذا بالإضافة الى العدد الكبير للموظفين وأعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 1756 موظف و1348 طالب وطالبة، بإجمالي عدد 3104 شخص، ومساعدة جميع الموجودين على التجمع عند نقاط التجمع المحددة عبر مخارج الطوارئ بمساعدة إدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية بالإضافة إلى عمل الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين من خلال إدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة، ومشاركة الإدارة العامة للإطفاء بإطفاء الحريق والتأكد من سلامة المبنى.

وفي هذا الصدد قال مدير إدارة الأمن والسلامة بجامعة الكويت خالد الياقوت انه تم تشكيل فرقة عمل داخل إدارة الأمن والسلامة حيث تم توزيع الأدوار فيما بينهم, مؤكدا على أن التدريب على عملية الإخلاء الوهمي تساهم في نشر ثقافة كيفية التعامل في حالات الطوارئ والإخلاء الجماعي.

و تقدم الياقوت بالشكر لجميع المشاركين من رجال الإدارة العامة للإطفاء و الدفاع المدني و وزارة الصحة ووزارة الداخلية على مساهمتهم في نجاح عملية الإخلاء, كما شكر أيضاً إدارة الإنشاءات والصيانة بجامعة الكويت.

ومن جانبه ذكر الملازم حسن العنزي من قسم التخطيط في الادارة العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية أنه يجب التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة بحذر تام نظراً لسهولة اشتعالها , مشددا على أهمية اتباع الأوامر أثناء عملية الإخلاء.

وقد تم إخلاء المبنى في وقت قياسي وهو ( 6 ) دقائق و (58 ) ثانية مما ساعد في نجاح عملية إخلاء المبنى بالرغم من مساحته الكبيرة و كثافة عدد الأشخاص الموجودين.

و جدير بالذكر أنه قد شارك في العملية كل من مدير إطفاء محافظة حولي العقيد محمد المحميد و مدير وقاية محافظة حولي العقيد خالد العجمي و رئيس مركز إطفاء السالمية المقدم علي العبدالرزاق و رئيس مركز إطفاء حولي المقدم محمد عبدالخضر و رئيس مركز إطفاء السالمية المقدم رفاعي مبارك بن علي و رئيس مركز إطفاء مبارك الكبير المقدم احمد عبدالله و رئيس قسم التخطيط في الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية المقدم احمد الصواغ.

ويهدف التمرين على عملية الإخلاء الوهمي الذي نظمه مركز العلوم الطبية على إعداد الطلبة والموظفين للاستجابة لحالات الطوارئ التي قد تحدث و نشر الثقافة الأمنية و السلامة الوقائية.

10220151121022015113102201511410220151132120201511322102201511133325

تصوير : بنسيمون جوزيف


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock