قسم السلايدشوجامعة الكويت

جامعة الكويت تستضيف أمين عام اتحاد الجامعات العربية أ.د. عمرو عزت سلامة في محاضرة تعريفية عن اتحاد الجامعات العربية وأنشطته

 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

استضافت جامعة الكويت أمين عام اتحاد الجامعات العربية أ.د. عمرو عزت سلامة وذلك ضمن زيارته لدولة الكويت حيث قدم محاضرة تعريفية عن اتحاد الجامعات العربية وأنشطته وذلك في رحاب جامعة الكويت الخالدية، ورافقه الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية ورئيس جامعة الجزائر أ.د. خميس حميدي، وذلك بحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، وأمين عام الجامعة د. مثنى الرفاعي، ونواب مدير الجامعة، وعمداء الكليات وعدد من القياديين بالجامعة والموظفين.

 

بدايةً أعربت عميدة كلية الآداب أ.د. سعاد العبدالوهاب عن سعادتها باستضافة جامعة الكويت لضيوف دولة الكويت في رحاب الجامعة وهم أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو سلامة، والأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية ورئيس جامعة الجزائر أ.د. خميس حميدي.

وأشارت إلى أن حلم العمل الجماعي كان أحد أسس بناء اتحاد الجامعة العربية التي حاولت بأدواتها المحددة أن تجعل من الانتشار العربي كتلة عربية واحدة فأصابت الصواب أحياناً وجانبها النجاح أحياناً فمجلس اتحاد الجامعة العربية منذ تأسيسه وإلى يومنا هذا له حدود واستطاعة، وشروط عمل تجعل من تحقيق الأمل العربي على المستوى السياسي خاصة صعب المنال.

وبينت أ.د. العبدالوهاب أن هذه الجامعة ستظل تتطلع إلى حضور أمين عام اتحاد الجامعات وتضمر التفاعل مع دعوته وتنتظر على يديه الكثير من التنسيق والتوحد والنهوض وترقية المناهج وتوحيد أفق التطلع لدى الجامعات العربية حتى تؤدي رسالتها في إنهاض مجتمعاتها، متمنية للضيوف طيب الإقامة في دولة الكويت.

 

وبدوره ذكر أمين عام اتحاد الجامعات العربية أ.د. عمرو عزت سلامة أن اتحاد الجامعات العربية تأسس بموجب قرار رقم 2056 في 30 / 9 / 1964 الصادر من مجلس جامعة الدول العربية بناءً على توصية لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية، وتم انشاء أمانة مؤقتة للاتحاد في القاهرة في عام 1965، وعُقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد في أيلول 1969 حيث تحولت الأمانة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة وكان عدد الجامعات المؤسسة والعاملة حينها (23) جامعة عربية. وفي عام 1984 نقل المقر العام للأمانة العامة للاتحاد إلى مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، ويبلغ عدد الجامعات المنظمة للاتحاد حالياً380 جامعة من ضمن22 دولة عربية.

وبين أن الهدف الأساسي للاتحاد هو دعم الجامعات العربية في إعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية وتحقيق تطلعاتها، وذلك بالعمل على أن تلتزم الجامعات العربية بالقيم النابعة من عقيدة الإسلام ورسالته الخالدة، وتطبيقها فكراً وعملاً لتحقيق هذا الهدف بجميع الوسائل المشروعة. 

وأشار أ.د. سلامة إلى أنه انطلاقا من حرص الأمانة العامة للاتحاد على تحقيق أهدافها الموجهة لخدمة التعليم الجامعي والعالي، ورفع مستوى أداء المعنيين بالتعليم العالي، ورغبة منها في توسيع قنوات الاتصال مع الجامعات الأعضاء وتنويع مجالات أنشطتها، فقد ارتأت انشاء عدة مراكز ومؤسسات ومجالس متخصصة لدعم وخدمة هذه الأهداف، فقامت بإنشاء المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، والمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية ومجلس الأنشطة الطلابية ومؤخراًمجلس ضمان الجودة والاعتماد بالجامعات العربية، كما أنشأت مركز إيداع الرسائل الجامعية ومركز حوسبة الدوريات العربية وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية، الصندوق العربي لتمويل البحث العلمي.

وذكر أن الاتحاد عمل على تشجيع الجامعات على تأسيس اتحادات وجمعيات نوعية للكليات المتناظرة، والهدف من تأسيس هذه الاتحادات والجامعات هو توسيع نشاط اتحاد الجامعات العربية من خلال الكليات المتناظرة للعمل على تبادل اللقاءات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وإقامة الندوات والمؤتمرات لتطوير مناهجها الدراسية وإصدار المجلات العلمية المتخصصة وتبادل البحوث والدوريات والربط بين هذه الكليات المتناظرة بشبكات الاتصال، وقد تأسست حتى الآن (23) جمعية علمية، وعرض المؤتمرات والندوات والورش التي عقدها الاتحاد والتي سيعقدها قريباً.

وأوضح أ.د. سلامة أن من أهداف المجلس تشجيع إنشاء مراكز البحوث ودعم إجراء البحوث العلمية المشتركة وتبادل نتائجها والعناية بالبحوث التطبيقية وربط موضوعاتها بخطط التنمية العربية الاقتصادية والاجتماعية، وتوثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة وخاصة فيما يساير مستجدات العصر وتقنيات التعليم وأنماطه الحديثة، ودعم عمليات تطوير أداء الجامعات العربية واستقلالها وتأكيد الحرية البحثية والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس فيها وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التعاون بينهم، ودعم وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية، والتعاون لضبط جودة التعليم الجامعي والعالي وضمان نوعيته والسعي لتحقيق الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن الجامعات العربية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock