جامعة الكويت

ورشة العمل الاولى للمسابقة الهندسية السادسة

????????????????????????????????????

تهتم كلية الهندسة والبترول بجامعه الكويت من خلال المسابقة الهندسة السادسة التي تبدأ مع بداية العام الدراسي 2018 وتستمر حتى نهاية شهر ابريل 2019 لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية المشاركين في المسابقة لإعدادهم وتأهيلهم إلى الاهتمام بتوليد فكرة البحث التي تؤدى في النهاية إلى الوصول لفكرة فعلية تطبق في الحياة العملية وتساعد في حل بعض المشاكل الاجتماعية.

ومع حرص الكلية على مد جسور التعاون بين جامعة الكويت و وزارة التربية والتعليم العالي بدولة الكويت تنظم الكلية ورشة العمل الأولى تحت عنوان ( طرق البحث العلمي) لطلبة المرحلة الثانوية من القطاعين الحكومي والخاص بحضور أعضاء اللجنة – أ.د. أحمد الخولي من قسم الهندسة الميكانيكية، د.أسامة الراشد من قسم الهندسة الكيميائية و د. محمد الكندري من قسم هندسة الكمبيوتر و ذلك بهدف رفع قدرات الطلبة والطالبات من الناحية البحثية وإثراء قدرتهم على البحث لتعود بالفائدة على تطور المشروع.

وقد حضر ورشة العمل الاولى 24 مدرسة ما بين القطاعين الحكومي والخاص تضمنت 47 فريق سيشارك بالمسابقة واستمرت الورشة ما يزيد عن الساعتين تم فيها مناقشة الطرق المختلفة لإجراء البحث العلمي بداية من تحديد مجال البحث وانتهاء بتبني الفكرة الخاصة بمشروع كل فريق مشارك.

في البداية رحب أ.د. أحمد الخولي بالحضور ثم عرّف البحث العلمي من خلال بعض التعريفات منها أنه التحري في الماضي مع إضافة مجهود في الحاضر لمساعدة الآخرين في المستقبل ثم استعرض الطرق المختلفة للبحث العلمي والتفكير المنطقي لاختيار فكرة لموضوع المسابقة وكيفية بلورة الافكار وعرضها ، وأوضح كذلك الشروط الخاصة بقبول فكرة المشروع والسلبيات التي تعترض قبول الفكرة على أن يكون البحث عبارة عن الوصول تطوير شيء جديد من الممكن أن يغير المجتمع الذى نعيش فيه ورحب كذلك بتواصل الفرق المشاركة مع أضاء اللجنة الذين يمثلون كلية الهندسة والبترول بأقسامها العلمية المختلفة وإمكانية الاستفادة من امكانيات الكلية من مختبرات وورشة ميكانيكية للوصول بالمشروع الى أعلى درجات الكفاءة.

و من جانبه ذكر د. أسامه الراشد أن عمل البحث يفضل أن يكون ضمن المجموعات أفضل من العمل الفردي على أن تتيح الفرصة لتبادل الآراء ويوزع المجهود على أعضاء الفريق الواحد كما أن البحث لابد أن يكون له فكرة مبدئية للمشروع لم تنفذ من قبل وتستطيع القيام بها أو فكرة مسبقة تستطيع أن تضيف لها افكار جديدة لم تنجز من قبل بالاستعانه بمصادر البحث عن طريق الكتب والمجلات وشبكة الانترنت وايضاً الاتصال ومناقشة مشرف المشروع أو أعضاء اللجنة او المتخصصين بالدولة.

وأشاد د. محمد الكندري بأهمية المواقع الإلكترونيّة بأنها من أهم الأدوات العصريّة التي تساعد على الحصول على المعلومة الصحيحة من خلال مواقع متخصصة في العلوم والمعارف المتعددة لهذا فقد قام بشرح برنامج  Schoology.com للمشاركين بالمسابقة لربطهم بأعضاء اللجنة، وتناقل المعلومات وتداولها بما يحقّق الفائدة على الجميع ، وأشاد بحضور أعداد الفرق المشاركة وسرعة تجاوبهم ومستوى الأفكار المطروحة مما كان له عظيم  الأثر في تحفيز الطلبة على المشاركة الفعالة والابتكار والتطوير

وفى ختام الورشة تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات لجميع الفرق المشاركة لمناقشة محاورها مع اعضاء اللجنة مع مناقشة ما لديهم من افكار خاصة بالمسابقة وقام كل عضو من أعضاء اللجنة بعد ذلك  بالرد عليها  كل في تخصصه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock