الجامعات الخاصة

كلية القانون الكويتية العالمية استضافت ورشة عمل بيئية

	لقطة تذكارية لقطة تذكارية

عبرت أ.د. بدرية العوضي رئيسة المركز العربي الإقليمي للقانون البيئي (ARCEL) عن تمنياتها أن تعمل الجهات المعنية على تنفيذ التوصيات التي صدرت في ختام ورشة العمل التي تم تنظيمها مؤخرا بمبادرة من المركز وبالتعاون مع كلية القانون الكويتية العالمية (KILAW )، وحملت عنوان “قانون حماية البيئة الكويتي الجديد وآليات التطبيق” وأقيمت في مقر كلية القانون الكويتية العالمية، وشارك فيها ممثلو مجموعة من الجهات الحكومية والأهلية والخاصة المعنية بشؤون البيئة منها الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للثروة الزراعية وخفر السواحل ومؤسسة البترول الكويتية والمستشار مشعل الجريوي وكيل محكمة التمييز، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية من بينهم العميد المساعد للشؤون العلمي أ.د. يسري العصار، وأ.د. أسامة الفولي المدير التنفيذي لمركز الكويت للدراسات والبحوث القانونية، ود. جاسم بشارة أستاذ الثقافة البيئية في الكلية، وتم التركيز فيها على مناقشة قانون البيئة الجديد لعام 2014 واستعراض مواده لإتاحة الفرصة أمام المشاركين في الورشة للتعرف على مواده وكيفية تنفيذها وتطوير ما يحتاج منها إلى ذلك حتى يلبي القانون على الرغم من حداثته الاحتياجات الفعلية لدولة الكويت في هذا المجال الحيوي والأساسي، في ظل ما تشهده البيئة من تعديات ومتغيرات، وفي ذات الوقت تعدد الجهات المناط بها الاهتمام بالبيئة مما يؤدي غالبا إلى تضارب الصلاحيات.

وأكدت أ.د. العوضي أن الهدف الأساسي من عقد الورشة بتوجهاتها القانونية والفنية إتاحة الفرصة أمام القانونين والخبراء الفنيين العاملين في مجال حماية البيئة والمحافظة على الثروات الطبيعية لدولة الكويت، للاطلاع على قانون البيئة الكويتي ومقارنته بالقوانين المماثلة المعتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تتشابه ظروفها من مختلف النواحي مع ظروف الكويت البيئة، إضافة إلى قوانين عدد من الدول العربية الأخرى والعالمية، مع التركيز على دور القائمين على تنفيذ وتفعيل القوانين واللوائح الإدارية البيئية في مختلف الوزارات والمؤسسات والجمعيات الأهلية من خلال الأساليب والأدوات المنصوص عليها في قانون حماية البيئة الكويتي لعام 2014 ولائحته التنفيذية.

وحضر د. بدر الخليفة رئيس مجلس الأمناء والرئيس التنفيذي لمركز الكويت للدراسات والبحوث القانونية افتتاح الورشة وجانبا من فعالياتها وأشاد بمستوى ما تضمنته من نقاشات بين المشاركين المتخصصين الذين استندت آراؤهم إلى معطيات علمية دقيقة نابعة من خبراتهم العملية في المواقع التي يشغلونها وقدراتهم العلمية المستمدة من الدراسة والمتابعة، وتمنى د. بدر الخليفة أن تكون ورشة العمل هذه منطلقا لسلسلة من الورش والدورات التدريبية التي يمكن لكلية القانون الكويتية العالمية أن تتولى تنظيمها من خلال مركز الكويت للدراسات والبحوث القانونية الذي يعمل تحت مظلتها، مستفيدة من الخبرات الأكاديمية القانونية التي يتمتع بها أعضاء هيئة التدريس في الكلية المؤهلين لتقديم البحوث والاستشارات والتدريب في مختلف الجوانب القانونية.

	جانب من المشاركين في الورشة جانب من المشاركين في الورشة

وفي الختام الورشة قامت أ.د. بدرية العوضي ود. بدر الخليفة بتكريم المشاركين في الورشة وتوزيع دروع تذكارية تقديرا لجهودهم.

 

3.	أ.د. بدرية العوضي ود. بدر الخليفة ود. جاسم بشارة يكرمون أحد المشاركين في الورشة أ.د. بدرية العوضي ود. بدر الخليفة ود. جاسم بشارة يكرمون أحد المشاركين في الورشة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock