الجامعات الخاصة

5 أساتذة بـ «AUM» ضمن قائمة «ستانفورد» لأفضل 2% من العلماء في العالم

• الجامعة أشادت بجهود هيئتها التدريسية في تحقيق هذا الإنجاز العلمي الهائل
• «نسعى لتخريج دفعات متميزة وكوادر بشرية مهيأة للانطلاق إلى الحياة العملية للنهوض بالمجتمع وتطوره»

أصدرت جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأميركية قائمة أسماء العلماء الأكثر تأثيراً على مستوى العالم في مجالات العلوم المختلفة، وشملت القائمة 5 أساتذة من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) ضمن أفضل 2 بالمئة من العلماء عالميًا.
ويعتمد هذا التصنيف، الذي يُعتبر الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، على المعلومات الببليومترية الواردة في قاعدة بيانات Scopus، التي تضم أكثر من 200 ألف باحث من أكثر من 8 ملايين عالِم يعتبرون من الناشطين عالميًا ضمن 22 مجالاً علمياً أساسياً و176 مجالاً علمياً فرعياً.
إنجاز علمي
وبهذه المناسبة، أشادت «AUM»، في بيان أمس، بجهود هيئتها التدريسية بتحقيق ذلك الإنجاز العلمي الهائل الذي يعكس مدى الجهد المبذول بمجال الارتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في المجالات الدولية، إضافة إلى دعم الباحثين بكل الإمكانات اللازمة لزيادة المشاركة الدولية وعدد الأبحاث العالية الجودة والتأثير.

وأكدت «AUM» حرصها على استقطاب الكفاءات المتميزة من الأساتذة بمختلف المجالات، نظرًا لأهمية دور أساتذة الجامعة في التقدم العلمي، وفي تخريج دفعات متميزة وكوادر بشرية مهيأة للانطلاق إلى الحياة العملية للنهوض بالمجتمع وتطوره.
الأعضاء الـ 5
أمّا أعضاء هيئة التدريس في «AUM» الذين تم اختيارهم ضمن أفضل 2 بالمئة من العلماء، فهُم د. وائل فرج، ود. إبراهيم محاريق، ود. محمد علي جولير، ود. وائل الكوز، ود. علي دينك، الذين ترتكز أبحاثهم بشكلٍ عام على مختلف مجالات الهندسة كالأساليب الحسابية، وفيزياء المجال المغناطيسي، والضوئيات، والمواد البصرية والطاقات المتجددة، إضافة إلى مجال التكنولوجيا كالذكاء الاصطناعي، وعلم الربوتات، ومجال الديناميكيات (CFD)، والسوائل النانوية، وعلم الطاقة الاصطناعي، ومجال انبعاثات الغاز والاحتباس الحراري؛ وغيرها من المواضيع ذات الصلة بمجالَي الهندسة والتكنولوجيا.
يذكر أن دراسة قائمة ستانفورد تعتمد على كفاءة الإنتاج البحثي، وترتكز على عدة مؤشرات، منها: الاقتباسات من أبحاث منشورة، وعددها، ومؤشر هيرش لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين h-index، ومؤشر قياس التأليف المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock