جامعة الكويت

كلية الهندسة والبترول تنظم معرض التصميم الهندسي 5 يوليو المقبل

تحت رعاية مدير جامعة الكويت

كتبت: شريفة العبدالسلام

تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور يوسف محمد الرومي وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تنظم كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي 41 وذلك خلال الفترة من 5 – 7 يوليو 2022 في المركز الثقافي بمدينة صباح السالم الجامعية، وسيكون الافتتاح في تمام الساعة 10صباحاً.

وبهذا الصدد ذكر مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الدكتور دعيج الركيبي أن كلية الهندسة والبترول تنظم معرض التصميم الهندسي في نهاية كل فصل دراسي تتويجًا لمشاريع الطلبة نتيجة عملهم خلال خمس سنوات دراسية، موضحًا أن الهدف من إقامة هذا المعرض هو عرض المشاريع التي يبتكرها طلبة الكلية للسنة النهائية ضمن مقرر التصميم الهندسي، ويضم المعرض المشاريع العلمية من مختلف التخصصات العلمية للكلية وهي الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الكمبيوتر، وهندسة البترول.

وأشار د. الركيبي إلى أن معرض التصميم الهندسي 41 يقام وللمرة الأولى بمشاركة من كلية العلوم وكلية العلوم الحياتية وكلية العمارة، وبمشاركة 580 طالبًا وطالبة في 163 مشروعًا من مختلف الأقسام العلمية بكلية الهندسة والبترول والكليات المشاركة.

وبين د. الركيبي أن معرض التصميم يشمل عددًا من المجالات وهي: المجال الأول الصناعة والبناء، ويركز هذا المجال على الابتكار في مجال الثورة الصناعية بزيادة عمليات الصناعة ومواد البناء الحديثة وطرقها، والمجال الثاني هو الطاقة النظيفة والموارد الطبيعية، ويقدم هذا المجال وفرة في الحلول الهندسية المبتكرة نحو طاقة متجددة نظيفة، ويسهم في ابتكار طرق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية، والمجال الثالث هو البنية التحتية، ويحقق هذا المجال استدامة وثيقة بمنظومة البنية التحتية والطرق والتنقل والمرافق والخدمات الأساسية لتتكامل جميعها مع تفاصيل الحياة، والمجال الرابع هو العلوم التقنية والرقمية والاتصالات، ويتضمن تقنيات الحوسبة الرقمية، والربط الآمن بشبكات الاتصالات، وإنشاء بيئة آمنة بمراكز البيانات، والتطبيقات الرقمية التي تخدم الحياة، والمجال الخامس هو الذكاء الاصطناعي والروبوتات وهو مجال التقنيات الإدراكية للذكاء الاصطناعي، ويسهم في زيادة رفاهية المستوى المعيشي بآليات منظمة من خلال الروبوتات المتقدمة، أما المجال السادس هو الميكنة والإنتاجية الهندسية، وهو عبارة عن رسم إنتاجيات لمشهد غير مسبوق، وبناء مستقبل مميز وذكي للعالم من خلال الآليات الدقيقة والمكائن، والمجال الأخير هو البيئة المستدامة، وهو استخدام عمليات تحقق معيشة مميزة للإنسان وتتناغم مع الاستدامة بحلول هندسية، إضافة إلى استعادة العلاقة الأصيلة بين الإنسان والطبيعة سعياً للصحة والرفاهية.

وأشار إلى أن هناك العديد من الجهات ستقدم جوائز للمهندسين الفائزين خلال المعرض وهي جائزة الابتكار والتميز ومقدمة من شركة زين للاتصالات، جائزة الأولوية الوطنية مقدمة من الخطوط الجوية الكويتية، وجائزة التكنولوجيا والعلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، وجائزة البنية التحتية وأساليب المواصلات من شركة إنشاء القابضة، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وجائزة الاستدامة البيئية مقدمة من بيت التمويل الكويتي، وجائزة البناء والطاقة والصناعة مقدمة من جمعية المهندسين الكويتية.

وذكر أن المعرض سيفتتح أبوابه لاستقبال الزوار في المواعيد التالية: يوم الثلاثاء الموافق 5/7/2022 من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 10 مساءً، ويوم الأربعاء الموافق 6/7/2022 من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً ومن الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 10 مساءً.

وفي الختام تقدم د. الركيبي بالشكر لجميع الشركات والمؤسسات الراعية وخاصةً مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعمها لكلية الهندسة والبترول لتحقيق أهدافها بإقامة هذا المعرض وفعاليات أخرى، كما شكر المؤسسة لدعمها المباشر للطلبة مادياً ومعنوياً من خلال تخصيص جائزة لأفضل مشروع بكل قسم لكل مشروع فائز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock