قسم السلايدشوجامعة الكويت

الدراسات العليا نظمت أولى سلاسل ورش المهارات البحثية

نظمت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت أولى سلاسل ورش المهارات البحثية لطلبتها، وكانت الورشة الأولى بعنوان ” مصادر المعلومات ” وتناولت قواعد البيانات والبحث عن مصادر المعلومات وتوثيقها وحاضر فيها أ. بتول هندال – مدرس مساعد من كلية العلوم الاجتماعية.
وهدفت الورشة إلى التعرف على أهم خطوات التوثيق مع تطبيق عملي على توثيق المصادر في المتن وفي قائمة المراجع لمختلف أنواع مصادر المعلومات من كتب ومجلات علمية ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها، كما تناولت بإسهاب أسلوب توثيق الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA وهو أحد أبرز وأهم أنظمة التوثيق.
في حين تطرقت الورشة الثانية التي كانت بعنوان: ” الأمانة العلمية عند الباحثين بين الاقتباس والانتحال وطرق ضبطها وتنظيمها من خلال البرامج الحديثة “، وحاضر فيها الدكتور أحمد عبدالله المخيال – مستشار كلية الدراسات العليا، وتضمنت الورشة بيان مفهوم الأمانة العلمية والتأكيد عليها وبيان أهميتها، وبيان ما يندرج تحتها ويجب أن تظهر الأمانة العلمية فيه مثل: توفّر الأهليّة العلمية، والأمانة في عزو العلم إلى مصدره، سواء كان كتابًا أو عالمًا أُخذ منه العلم مشافهة، واحترام حقوق الملكية الفكرية، وكذلك من الأمانة عدم اختلاق نتائج دون القيام بأيّ عمليّة بحثية، وكذا عدم تزوير نتائج البحث في قراءة المعطيات.
كما تطرّق المحاضر إلى بيان طرق نقل المعلومات بين الممنوع والمقبول من خلال الأمانة العلمية، وأشكال السرقات العلمية وطرقها وأنها لا تقتصر على الباحثين فحسب.

وممّا تضمنته الورشة بيان طرق الكشف عن الانتحال من خلال البرامج الحديثة وبرنامج ال(ITHENTICATE) وذلك للتأكد من أصالة البحث. وفي الختام سلط المحاضر الضوء على نموذج تطبيقي لأطروحة ماجستير وصلت فيها نسبة الاقتباس نسبة مرتفعة، وثم استعرضها بعد أخذ الباحث بالتوجيهات لتصل إلى الحدّ المسموح به.
أما عن الورشة الثالثة والتي حملت عنوان : ” الإحصاء وتطبيقاته في برنامج SPSS ” وحاضر فيها العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية الدراسات العليا أ.د. فهد عبدالله الخزي، وهدفت إلى التعرف على كيفية اختيار الإحصاء المناسب لاختبار الفرضيات وتطبيقات الإحصاء في برنامج SPSS فضلا عن تفسير النتائج وتضمينها في الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock