كتاب أكاديميا

د. عدنان عويد الهذال يكتب: نُدرة الماء والحلول المستدامة!

قال الله تعالى ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾.

 مما لا شك فيه يعتبر الماء أحد أهم العناصر التي يقوم عليها أساس الحياة على كوكب الأرض، فالماء يُغطي ثلاثة أرباع مساحة الأرض ومع ذلك تعتبر ” نُدرة الماء” Water Scarcity أحد أهم التحديات والمشاكل التي يواجهها العالم في وقتنا الحاضر. 

إنّ ما نسبته 97% من موارد المياه العالمية غير صالحة للشرب، بسبب مصدرها والذي يكون غالباً من البحار والمحيطات المالحة جداً، كما يتعذر الوصول لنسبة 2% من الماء المتواجد في قمم الجبال الجليدية والباقي 1% لايمكن أنْ يُغطي جميع احتياجات البشر والكائنات الحية من الماء اللازم لإستمرار الحياة على سطح الأرض!

ووفقاً للدراسات الحدي، تُقدّر منظمة الصحة العالمية World Health Organization (WHO) ما نسبته 20% من سكان العالم  لايمكنهم الحصول على الماء الصالح للشرب بشكل كافي، وبالرغم من محدودية مصادر المياه، إلا أنّ  “نُدرة الماء”  تكمن بإزدياد الطلب على عليه  بسبب الزيادة المضطردة للتعداد السكاني الهائل خلال  العقود القليلة الماضية، ومن المتوقع أنْ يصل تعداد سكان العالم في عام 2050 إلى 9 مليار نسمة!

فبالإضافة للنمو السكاني سيتزايد الطلب المائي أيضاً بسبب تغير المناخ العالمي، وتدهور نوعية وجودة المياه، وارتفاع مستوى المعيشة والتطور التكنولوجي وزيادة الاستخدام الغذائي والزراعي والصناعي!

إنّ مشكلة “نُدرة الماء” ستتفاقم بشكل متسارع، فالماء لا يمكن اعتباره مورداً طبيعياً متجدداً وبالتالي فإنّ توفير إمدادات مياه الشرب للجميع وبأسعار معقولة تعتبر من أهم التحديات التي يواجهها العالم اليوم وفي المستقبل أيضاً!

إنّ البحث عن حلول مستدامة وترشيدية وتوعوية وبيئية وفنية وهندسية يعتبر حاجة ضرورية لمواجهة خطر النُدرة، كما يجب تنفيذ خطة مستعجلة لمعالجة المياه في الأماكن المتضررة في أفريقيا وشرق آسيا بحيث تصل التقنيات التكنولوجية لتلبية الاحتياجات البشرية اليومية بطريقة مثالية ومستدامة تعتمد على: (1) إعادة الاستخدام، (2) إعادة التدوير، (3) إعادة التوظيف..

وعلى ما سبق، فإنّ أفضل الحلول المستدامة لمواجهة خطر “نُدرة الماء” يكمن في الإستفادة القصوى من البحار والمحيطات باعتبارها الخيار المتاح لمعالجة النقص المستقبلي لشُح المياه في العالم، وإنّ تقنية “تحلية مياه البحر”“Seawater Desalination” أثبتت خلال الخمسين عاماً الماضية، بأنها التقنية الأكثر عملية في توفير الماء الصالح للشرب لجميع بلدان العالم وخاصةً العالم العربي إذا ما تّم إستخدامها بطريقة هندسية مستدامة وبمصادر طبيعية متجددة!

د. عدنان عويد الهذال

كلية الدراسات التكنولوجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock