قسم السلايدشوجامعة الكويت

مركز “دراسات الخليج والجزيرة العربية” بجامعة الكويت يصدر إصدارات جديدة في شهر ديسمبر

أعلن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت عن إصداره لخمسة إصدارات جديدة لشهر ديسمبر الجاري، والتي تنوعت ما بين الوثائق التاريخية، والتقرير الاستراتيجي، والدراسات الخاصة، وغيرها.
وفي هذا الصدد، ذكر مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية د. فيصل أبوصليب أن المركز يحرص دائماً على أن تغطي إصداراته الدورية وغير الدورية مختلف الاهتمامات والمجالات ذات الصلة بمنطقة الخليج والجزيرة العربية، ومن هنا فقد أصدر المركز خلال شهر ديسمبر الجاري خمسة إصدارات، هي:
دراسة ميدانية تتضمن (استطلاع رأي المواطن الكويتي حول انضمام المرأة للسلك العسكري في دولة الكويت) والتي أعدها فريق عمل بإشراف د.فيصل أبوصليب، ومن بين أبرز نتائج هذه الدراسة أن نحو 78.8% من أفراد العينة التي استطلع آرائهم يرفضون انضمام المرأة للسلك العسكري، وكان من الملفت أن 81% من عينة الإناث في الدراسة رفضوا انخراط المرأة في العمل العسكري.
كذلك أصدر المركز ضمن سلسلة دراسات مترجمة دراسة (الديوانيات في الكويت.. النشأة والتطور والتأثير: دراسة تاريخية) من إعداد وترجمة أ.د. عبدالله الهاجري. كما تضمنت إصدارات ديسمبر العدد السادس من دورية (وثائق تاريخية) متضمنة ثلاث موضوعات هامة عن: “ندرة المياه في الكويت في ضوء الوثائق البريطانية “تقرير شركة نفط الكويت” من إعداد أ.د. موسى غضبان، و”عيش بن عمير نموذج لإطعام الطعام في دولة الكويت” من إعداد د. خالد يوسف الشطي، و”وقفة مع مخطوطة اسوار الكويت” من إعداد أ. خالد طعمة صعفك الشمري.
أما الإصدار الرابع فتمثل في تقرير إستراتيجية عن: “المياه والأمن في الخليج العربي.. علاقة استراتيجية شائكة” من إعداد د. محمد بدري عيد. بينما جاء الإصدار الخامس من إصدارات مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت للشهر الجاري متمثلاً في دراسة خاصة حول :” مكانة منطقة الخليج العربي في الإدراك الاستراتيجي الصيني بعد الحرب الباردة” والتي أعدها الباحثان د. عباس هاشم عزيز ود. عقيل مصطفى مهدي.
وأشار د. فيصل أبو صليب إلى أن اصدارات المركز القادمة ستسلط الضوء على العديد من القضايا الراهنة، والموضوعات التي تشغل اهتمام الرأي العام الكويتي خصوصاً والخليجي والعربي بوجه عام حالياً وفي المستقبل المنظور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock