وزارة التربية

منتدى التدريب الثاني “استراتيجيات ادارة الموهبة والابتكار”

17122014112

اكاديميا – تحت رعاية معالي وزير التربية و وزير التعليم العالي د. بدر العيسى نظم مركز ابن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب منتدى التدريب الثاني تحت شعار ‘ استراتيجيات ادارة الموهبة و الابتكار ” بحضور مدير عام الهيئة بالإنابة د. محمود فخرا و نائب المدير العام لشؤون التدريب م. حجرف الحجرف و نائب المدير العام للتعليم التطبيقي و البحوث بالإنابة د. جاسم الأنصاري و نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. عيسى المشيعي و عدد من قيادات الهيئة و العاملين فيها والمهتمين وذلك على مسرح مركز ابن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة – العديلية.

17122014113

في بداية المنتدى ألقى مدير عام الهيئة بالإنابة د. فخرا كلمة أكد فيها على أن الخطط الاستراتيجية لأي مؤسسة تتطلب وجود كوادر بشرية مؤهلة قادرة على الابتكار و المثابرة لتطوير و تنمية المؤسسة من خلال ادارة الموهبة و تنظيم ميول هذه الكوادر بما يخدم تلك الخطط ، موضحا أن الدولة قد أولت مسؤولية التدريب و التنمية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب لتحقيق الرؤية المطلوبة و توفير كوادر وطنية مؤهلة مهنيا و فنيا للانخراط بسوق العمل و سد احتياجات البلاد من العمالة الوسطى الفنية.

17122014114

و أشار د. فخرا الى أن منتدى التدريب الثاني يسلط الضوء على مفهوم جديد بعالم التدريب و ادارة الموهبة و الابتكار باعتبارها الوسيلة الأساسية التي تحقق رسالة كل مؤسسة بالبحث في ميول العاملين فيها و تسخيرها لتحقيق الأهداف التي انشئت من أجلها ، آملا أن يحقق هذا اللقاء نتائج فعالة و مؤثرة لتنمية و تطوير النهضة الاقتصادية و الاجتماعية في البلاد.

17122014115

خلال الحفل تم عرض فلم قصير تناول تجارب بعض القيادات في الدولة في ادارة الموهبة و استراتيجياتها و حاجة المجتمع لهذا النوع من الإدارة للأهمية الكبيرة التي تشكلها في نجاح أي مؤسسة سواء في القطاع العام أو الخاص من خلال دعم المواهب الموجودة داخل هذه المؤسسات و بيان دور المسئولين في تنمية و توجيه أصحاب المواهب المتميزة لضمان نجاح المؤسسة التي يعملون بها.

17122014117

و بهذا السياق أفاد نائب المدير العام لشؤون التدريب م. الحجرف أن هذا المنتدى يعتبر بمثابة انطلاقة هامة نحو تنمية و تطوير التدريب على مستوى دولة الكويت لمواكبة كل ما هو جديد بعالم التدريب لما يساهم في تنمية قدرات العاملين في مؤسسات الدولة المختلفة ، موضحا أن التدريب كسائر السبل المطلوبة نحو الابداع و الابتكار في نجاح المؤسسة و لهذا فإن قطاع التدريب بالهيئة يولي اهتماما كبيرا في متابعة كل ما هو جديد لصقل مهارات مدخلات و مخرجات المعاهد التدريبية بواقعها العملي.

و أكد م. الحجرف على أن مركز ابن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة تبنى آخر مستجدات عالم التدريب و التنمية البشرية نتاجا للشراكة الاستراتيجية التي تمت بين الهيئة و جمعية تنمية المواهب الأمريكية ATD التي تعد من أبرز الجهات المتخصصة و المهتمة بالتدريب على مستوى العالم ، مبينا أن ادارة الموهبة أثبتت أنها عنصر حيوي يعمل على تنمية رأس المال البشري الذي بدوره يؤدي الى تحقيق الأداء العالي داخل منظمة الاعمال.

بدأت الجلسة الرئيسية للمنتدى و التي أدارها م. حجرف الحجرف تحدث فيها رئيس جمعية تنمية الموهبة الأمريكية السيد توني بنغهام عن المنظمة المبدعة و قدرتها على أن تكون ناجحة عن طريق الابتكار لتميز ذاتها و لتفوق التوقعات المطلوبة منها ، موضحا أن الابداع هي طريقة لتحديد حلول مبتكرة و خلق قيمة جديدة لذا يجب العمل على تطوير و تشجيع الثقافة المبدعة في المؤسسة من خلال التحفيز و التعاون داخليا و خارجيا مع الشركاء و الموردين متطرقا الى مراحل التغيير في الابتكار عبر القرون و حتى وقتنا الحالي.

و بدوره تحدث رئيس مجموعة ILA د. سعد البراك عن الأهمية التي تشكلها ادارة الموهبة من منظور استراتيجي و ليس من منظور فني فعلى القائد الذي يريد صنع مؤسسة متطورة خلق بيئة جاذبة و ليست طاردة للموهبة تركز على ابداع الشخص و موهبته لا على قدراته الفنية و التقنية و التخصصية.

في الختام تم تكريم نائب المدير العام لشؤون التدريب م. حجرف الحجرف و المشاركين في المنتدى السيد توني بنغهام و السيد سعد البراك كما تم تكريم الجهات الداعمة لمركز ابن الهيثم و هي مجموعة الساير و شركة ديكام للتدريب و المشاركين في دورتي “المصمم المحترف” و “مدرب محترف” بتنظيم من مركز ابن الهيثم للتدريب أثناء الخدمة بالإضافة الى اللجنة التنظيمية للمنتدى و الجهات المشاركة في المعرض.

على هامش المنتدى تم تنظيم معرض شاركت فيه عدة جهات و هي حاضنة الشريخ الحرفية ، مركز صباح الأحمد للموهبة و الإبداع ، المعهد العربي للتخطيط ، جامعة الكويت و إعادة هيكلة القوى العاملة و الجهاز التنفيذي للدولة.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock