قسم السلايدشووزارة التربية

1926 قضية مرفوعة ضد «التعليم العالي»

قال وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس إن مجموع القضايا المرفوعة على وزارة التعليم العالي عن السنوات 2018 حتى 2021 هو 1926، في حين رفعت الوزارة 128 قضية ضد المدينين مـن طلبة وموظفين.

وبيّن الفارس في رده على سؤال برلماني أن وزارة التعليم العالي ربحت 43 قضية بموجب أحكام قضائية، منها 37 حكماً غير نهائي لصدورها غيابياً، و6 قضايا كانت أحكاماً نهائية، والتي تم بموجبها تحصيل 12 ألف دينار، هذا وجار استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل المبالغ المستحقة للوزارة فـي ذمة المدينين بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع.

وأضاف الفارس أن قيمة القضايا التي خسرتها الوزارة والتي صرفت على بند تنفيذ الأحكام القضائية عن السنوات 2018 حتى 2021 للبرنامج الأول للديوان العام بلغت 212 ألفاً و124 ديناراً و422 فلساً، بينما بلغت المبالغ التي صرفت على بند تنفيذ الأحكام القضائية عن السنوات 2018 حتى 2021 هي 410 آلاف و729 ديناراً و300 فلس.

وقال الفارس إن أسباب القضايا المرفوعة ضد الوزارة تختلف من حيث ان هناك قضايا يتم رفعها لمعادلة الشهادات العلمية، وقضايا خاصة بشأن البعثات، كإلغاء قرارات الفصل وتسجيل الطلبة للدراسة بالخارج، وهناك قضايا أيضاً يتم رفعها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد الفنية، والمعهد العالي للفنون الموسيقية، والمعهد العالي للفنون المسرحية، بشأن الحصص الزائدة عن النصاب، بالإضافة إلى القضايا الإدارية التي يتم رفعها من قبل الموظفين ضد الوزارة، والمتعلّقة بالتقييمات السنوية أو الترقيات، لافتاً إلى أن الوزارة تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية في حال مخالفة القوانين واللوائح والأنظمة والقرارات والتعاميم.
وتابع: لا توجد ثمة قضايا تتعلّق بتبديد المال العام منذ عام 2018 وحتى 2021 ضد الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة التي تلتزم بالمحافظة على المال العام وإحالة أي متسبب في إهداره إلى المساءلة القانونية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» والنيابة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock