قسم السلايدشو

د.الكندري: على الرجل أن يختار بين الذرية أو التدخين.. والشيشة ضارة مثل أو أكثر من السيجارة

unnam12345ed 2

 

أكاديميا | دروازة

صرح د.أحمد الكندري استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية والعقم والأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الكويت بأن المزيد من الأبحاث العلمية أكدت ضرر التدخين على خصوبة الرجل وقدرته على الإنجاب. واستعرض د.الكندري بعض أمثلة الدراسات العلمية الحديثة والمنشورة في أشهر المجلات الطبية التخصصية العالمية والتي تعنى بالخصوبة.

ففي المجلة العلمية (الخصوبة والعقم) ( Fertility and Sterility) في عدد شهر أغسطس, 2014 , اوضحت دراسة علمية أجريت في ايطاليا زيادة مستوى عوامل الضرر وهي مركبات كيميائية تضر بنشاط وعدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي للمدخنين عن غير المدخنين مما يؤكد الآثارالسلبية له.

وتأكيدا على ذلك وتوضيحا حتى على أثر التدخين على الجينات المرتبطة بعقم الرجال فقد أظهرت دراسة أخرى نشرتها المجلة العلمية أندرولوجيا ( Andrologia)في عدد شهر اكتوبر -2014 و اظهرت تأثير التدخين على الجينات المرتبطة بعقم الرجال مما يؤكد ضرر التدخين على خصوبة الرجل.

وفي دراسة مهمة عن تأثير التدخين على التغيرات الجينية للحيوانات المنوية ونقص كفاءتها في الإخصاب وكذلك زيادة نسبة فشل الحمل وفقد الأجنة والتي نشرت في مجلة عدد شهر سبتمبر-2014 (Molecular Cytogenetic) وقد أجريت في البرازيل وكندا وأثبتت ضرر التدخين على زيادة التشوهات الجينية وبالأخص في كروموسوم 3 والذي له ارتباط في نقص الخصوبة عند الرجل.

وأكد د.الكندري بأن للتدخين أثر سلبي على نتائج الحقن المجهري كما أظهرت الأبحاث المختلفة. وأوضح بأنه لا فرق في الضرر السلبي بين تدخين السجائر أو الشيشة بل أن بعض الأبحاث أوضحت بأن كمية السموم قد تكون أكثر في الشيشة منها في السجائر وجميعها ضار.

وأشار د.الكندري الى ضرر التدخين السلبي على صحة الرجل وضرورة أن يتجنب الانسان الأماكن التي يكثر فيها التدخين.

وختم د.الكندري تصريحه بأن على الرجل الذي يعاني من تأخر الإنجاب أن يختار بين طلب الذرية وبين التدخين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock