وزارة التربية

ميسرة الفلاح:«التعليم العالي» تدرس رفع معدلات القبول للابتعاث

417418 011804 Org

• نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة بالخارج في التشعيبات العلمية تفوق 80 في المئة

• بعثاتنا متوافقة مع احتياجات سوق العمل والطلبة الذين يتوجهون إلى معاهد غير معترف بها سيتم إيقاف بعثتهم

أكاديميا | الراي

أشارت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي ميسرة الفلاح، الى وجود دراسة لرفع معدلات القبول للابتعاث، «حتى يتم تفادي مشاكل حصول الطلبة على قبول بعد انتهاء المرحلة التمهيدية من الدراسة، إضافة الى معالجة مشكلة التعثر الدراسي».

وقالت ميسرة الفلاح، في تصريح خاص لـ «الراي»، إن «الوزارة تقوم بعمل خطة خمسية للبعثات، وتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسي 2015/2014 وتستمر حتى العام الدراسي 2019/2018، علما بأن الوزارة قامت بالتواصل مع المكاتب الثقافية اعتبار من سبتمبر بشأن اي مقترحات لخطة البعثات المقبلة».

وأضافت، «يتم العمل على خطة البعثات وفق احتياجات سوق العمل ومدى توافر التخصصات والجامعات في دول الابتعاث، حتى لا تكون هناك اي مشاكل».

وعن تركيز الطلبة على التخصصات التي تتمتع بكادر مالي عال، وتأثير ذلك على التعليم، قالت الفلاح، إن «ذلك لا يؤثر على خطة البعثات حيث ان المقاعد التي تم طرحها في البعثة لهذا العام هي 6000 مقعد ويتم قبول الطلبة وفق رغباتهم ومدى توافر المقاعد في التخصصات ودول الابتعاث»، مشيرة الى أنه «يتم ايفاد الطلبة في دول الابتعاث وفقا لرغباتهم واختياراتهم بشأن التخصصات المطروحة في خطة البعثات، علما بأن نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة في التشعيبات العلمية تفوق 80 في المئة من عدد الطلبة الملتحقين بالخارج».

وعن امتناع نسبة كبيرة من طلبة الفيليبين والهند واثينا وسلوفوكيا عن حضور الاختبارات التي وضعتها جامعة الكويت فما توجه الوزارة؟، افادت الفلاح بانه «حتى الان هناك طلبة أرسلت كشوف أسمائهم إلى الجامعة لإجراء الاختبارات وحتى الان لم يتم الانتهاء من هذا الأمر».

وبينت الفلاح انه «لا يوجد تكدس للطلبة في جامعات معينة حيث تم تنظيم التحاق الطلبة بالجامعات بحيث لا يتجاوز عددهم 50 طالبا في كل كلية حتى يتم تفادي تكدس الطلبة في جامعة عن الاخرى»، مؤكدة أن «الطلبة الخريجين لا يواجهون أي مشاكل في معادلة الشهادة في حال كانت الجامعة والتخصص معتمدين لدى وزارة التعليم العالي».

وعن توجه الطلبة للدراسة في معاهد للغة الإنكليزية تفتقد للاعتراف، قالت الفلاح «لا يتم ابتعاث طلبة البعثة في اي معهد غير معتمدة من قبل الوزارة وفي حال التحاقهم عن طريقهم الخاص لا يتم الصرف عليهم ويتم ايقاف البعثة، كما ان الوزارة صرحت مرارا في الصحف بضرورة انتباه الطلبة من المكاتب الوهمية لتسجيل الطلبة في الجامعات خارج الكويت، وضرورة التسجيل من خلال المكاتب المرخصة من الوزارة ويمكن الرجوع لها على موقع الوزارة الالكتروني، كما ان الوزارة نسقت مع وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإغلاق هذه المكاتب للحد من هذه الظاهرة باستغلال الطلبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock