لقاءات أكاديميا

الأثري في لقاء خاص عبر برنامج أكاديميا

 

27112014842

– الأثري لـ أكاديميا لم يصلنا حتى الأن من مجلس الأمة قرار إنشاء جامعة جابر

– الهيئة تضع خطة لقبول ٧ آلف طالب وطالبة للفصل الدراسي الثاني.

– الأثري: تم عمل دراسة من أجل إقرار مكافأة الطلبة البدون.

– التطبيقي يوجد به نقص كبير بأعضاء هيئة التدريس.

أكاديميا | فاطمة الزيد

استضاف برنامج أكاديميا عبر قناة الكوت مدير عام الهيئة د. أحمد الأثري لمناقشته حول أخر التطورات بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وتطرق د. الأثري لعدة قضايا تهم تقدم الهيئة كمؤسسة وكذلك قضايا تهم أعضاء هيئة التدريس والتدريب والطلبة.

– حدثنا عن تطبيق البكالريوس في كلية الدراسات التجارية والتكنولوجية؟

بالنسبة للبكالريوس بعد عدة اجتماعات مع اللجان التنفيذية وأيضا من خلال زياراتي للكليات، قمنا كلجنة بتشجيع الكليات لعمل مناهج وبرامج للبكالريوس، ولله الحمد تم تطبيقها وبدأ الخطة في كلية الدراسات التكنولوجية في برنامج الهندسة الكيميائية وقريبا هناك تخصصات جديدة سوف تظم لبرامج البكالريوس، أما بالنسبة لكلية الدراسات التجارية فنحن على تواصل مستمر مع عميد الكلية لكن ننتظر منهم البادرة في اتخاذ القرار ورفعه للجنة المختصة.

– جامعة جابر أين وصلت وهل سيتم إنشاؤها ؟

جامعة جابر تم استرجاعها من مجلس الأمة في شهر ٧ لتعديل بعض القوانين وتم تعديلها بفضل الله وتم ارسالها لمجلس الامة وبإنتظار القرار ونحن جهة تنفيذية وفي حال تم اصدار قرار انشائها سوف نقوم بتنفيذة .

– أزمة القبول بالتطبيقي ، ماهي الرؤية من قبلكم من أجل حل هذه المشكلة ؟

لا توجد أزمة بالتطبيقي، في الفصل الدراسي الثاني السابق تم قبول عدد كبير من الطلبة وأيضا في الفصل الدراسي الأول، وهناك خطة للفصل الثاني بأن يتم قبول ٧ آلف طالب وطالبة من المتقدمين للفصل الدراسي الثاني.

وفي حقيقة الأمر لا توجد أزمة، فجميع هذه الأقاويل مجرد اشاعات بل توجد هناك مشكلة وأزمة شعب مغلقة وليس أزمة قبول فالهيئة تقوم بدورها الإجتماعي والأكاديمي على أكمل وجهة .

المكافأة الإجتماعية للطلبة .. ماهو سبب تأخير الإعانة وهل هناك مقترح لجعلها بتاريخ ثابت؟

تسعى الهيئة لجعل مكافأة الطلبة محصورة بين تاريخ ٢٥ إلى٣٠ من الشهر لكن التاريخ المعتاد يكون بأخر الشهر ونحن نسعى جاهدين من أجل جعل موعد ثابت لها، وبالنسبة لموضوع التأخير فإن عمادة النشاط والرعاية الطلابية تقوم بدورها بتعديل الملفات وأيضاً ارسالها للجهات الرقابية بالدولة لذلك الخلل ليس بالهيئة والسبب الرئيسي في تأخيرها هو النظر والتدقيق في كشوفات الطلبة.

هل هناك تحركات من قبل الهيئة لصرف مكافأة للطلبة البدون ؟

تم عمل دراسة مع عميد النشاط والرعاية د. بهبهاني وحالياً الهيئة في صدد إعداد كتاب وبعد ذلك توجيهه لمعالي الوزير وبعد ارساله للجهات المعنية لإقرار الاعانة للبدون .

إلى متى التطبيقي يتحمل أخطاء جامعة الكويت من حيث رفع النسب؟

الجامعة والتطبيقي جميعها مؤسسات تعليمية لكل منها سياسة معينة ونسب معينة لكن هناك ميزة في التطبيقي وهي أن سياسة قبوله ثابتة والجامعة تتغير دائما.

آلية التوظيف لأعضاء هيئة التدريس ..

حدثنا عن مشكلة أعضاء هيئة التدريس .. حيث أن عدد المدرسين قليل بالنسبة لعدد الطلبة ما السبب في ذلك؟

صحيح هذه المشكلة موجودة في كلية الدراسات التجارية وكلية التربية الأساسية وذلك بسبب كثرة عدد الطلبة أما بالنسبة لبقية الكليات فعدد أعضاء هيئة التدريس مناسب مع عدد الطلبة بحكم أن هذه التخصصات هندسية علمية بحتة ، أما بالنسبة للمواد والتخصصات الأدبية فالمجال المفتوح لكن صحيح الهيئة يوجد بها نقص كبير ونحن كإدارة نسعى لحلها حيث تم فتح باب اللإلتحاق في شهر أبريل السابق وأيضا تم فتح باب الإلتحاق لأعضاء هيئة التدريس ووصلنا للمرحلة الأخيرة من الإجراءات .

ما هي آلية قبول أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة ؟

هناك أكثر من آلية لكن الأولوية لأبناء الهيئة الذين تم ارسالهم ببعثات من قبلنا، لكن بالإعلان الأخير تم فتح باب للإلتحاق حتى لحملة شهادة الدكتوراه بتقدير جيد وهذا القرار والآلية جديدة بالهيئة.

الساعات الإضافية لأعضاء هيئة التدريس .. حدثنا عن مشاكل الساعات الزائدة ؟

لا توجد مشكلة كبيرة، والساعات الإضافية وضعت فقط لسد عجز المحاضرات والعدد الكبير بالطلبة وأيضا كتشجيع لأعضاء هيئة التدريس والتدريب وبنفس الوقت حل لمشكلة الشعب المغلقة.

بعد تقديم طلبات الإلتحاق ماهو سبب استبعاد بعض الملفات وهل يستطيع صاحب الملف المستبعد التقديم مرة أخرى ؟

مستحيل يتم استبعاد ملف لشخص وهو مستوفي الشروط لكن ان كان هناك مجال يتم النظر بالملفات التي تستفي جزء من الشروط.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock