قسم السلايدشوأخبار منوعة

انطلاق أعمال مؤتمر (التنمية المستدامة في الكويت الواقع والطموح والتحديات.. التعليم أنموذجاً)

أكاديميا| التعليم

انطلقت أمس الإثنین أعمال مؤتمر (التنمیة المستدامة في الكویت الواقع والطموح والتحدیات.. التعلیم نموذجاً) والذي یقام
على مدى یومین برعایة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وسط مشاركة كبیرة تجاوزت 500 مشارك.
واعرب رئیس اللجنة التحضیریة للمؤتمر ھادي الحربي لـ (كونا) على ھامش الافتتاح عن اعتزازه بالاقبال الكبیر الذي تشھده
فعالیات المؤتمر ما یقدم مؤشرات لنجاحھ مشیرا الى ان الجلسات والفعالیات التي تقام عن بعد عبر المنصات الإلكترونیة بسبب الظروف الصحیة الراھنة تشھد اقبالا كثیفا من الجمھور.
وافاد الحربي أنَّ عدد الذین سجلوا لحضور فعالیات المؤتمر الأول الذي تقیمھ الجمعیة تجاوز ال500 من المتخصصین والمھتمین مبینا ان المؤتمر یطرح من خلال المحاور والندوات وورش العمل العدید من المواضیع والأوراق التي تسلط الضوء على واقع التعلیم وتحدیات المستقبل.
ومن جانبه ثمّن الناطق باسم المؤتمر أحمد الغریب في تصریح مماثل ل(كونا) الرعایة الكریمة لسمو رئیس مجلس الوزراء التي تبین مدى اھتمام سموه بالتعلیم حیث أنّه شدد في أكثر من مناسبة ولقاء على أھمیة التعلیم وأنّه حجر الزاویة للتنمیة المستدامة.
وأضاف الغریب أنَّ اھتمام الجمعیة في إقامة المؤتمر جاء مساھمة من القطاع الأھلي وجمعیات النفع العام في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة وبالأخص الھدف الرابع الذي یُعنى بالتعلیم الجید والذي یتضمن العدید من المؤشرات والأھداف والاجراءات التنفیذیة التي یجب أن تكون بحاجة لدراسة ومراجعة وتشخیص الواقع.
وذكر أنَّ المؤتمر یضم كوكبة من المختصین والمھتمین في مجال التعلیم محلیاً وعالمیاً مشیراً إلى جلسة خاصة یشارك بھا ممثلون من الأمم المتحدة من بینھم ممثل الأمین العام المقیم في الكویت الدكتور طارق الشیخ والدكتورة آنا باولیني من مكتب الیونسكو بدولة قطر والمسؤول عن مكتب الیونسكو في الخلیج ورئیس مكتب الیونیسیف في المنطقة العربیة الطیب آدم.
وألمح إلى محور خاص بجودةالتعلیم یشارك فیه عدد من الأكادیمیین المختصین ومحور آخر یطرح دور جمعیات النفع العام في مساندة عملیة التعلیم في ظل أزمة كورونا وتشجیع الطلبة على استمرار تحصیلھم العلمي.
وعن أھمیة ھذا المؤتمر قال الغریب أنَّ جلسات المؤتمر سوف تطرح وتناقش جوانب تتصل بالھدف الرابع من أھداف التنمیة المستدامة وھو التعلیم الجید والمنصف والشامل والمستدام.
وقال إنَّ المؤتمر سیبحث ھذا الھدف من خلال عدة ندوات منھا ندوة بعنوان (رؤیة الدولة للتعلیم كھدف وأداة للتنمیة المستدامة) وتحتھا ثلاثة محاور الأول (التعلیم في الكویت في عین الأمم المتحدة ومنظمةالیونسكو) یحاضر فیھ الدكتور طارق الشیخ والدكتورة آنا باولیني لتبیان دور المنظمتین بدعم منظومة التعلیم في الكویت.
وذكر أنَّ المحور الثاني یتناول دور الكویت في التنسیق مع منظمة (الیونسكو) ویحاضر فیه الدكتور آدم الملا مندوب الكویت في منظمة الیونیسكو بباریس أما المحور الثالث فیناقش موضوع (التعلیم في الكویت وفق مؤشرات التنمیة العالمیة) ویحاضر فیھ عضو المجلس الاستشاري للجمعیة الدكتور طارق الدویسان لیكشف موقع التعلیم في الكویت في خریطة العالم.
وأضاف أنَّ الجانب الثاني من المؤتمر في الندوة الثانیة سوف یعمل على “تقییم منظومة التعلیم في مواجھة كورونا من حیث الجاھزیة والأداء” فیتناول المحور الأول استراتیجیة وزارة التربیة في تطویر تكنولوجیا التعلیم ویحاضر فیھا الدكتور خالد الرشید الوكیل المساعد للتعلیم العام سابقا.
واشار الغریب إلى أنَّ المحور الثاني یتناول دور الجھاز الوطني للاعتماد الأكادیمي في ضمان جودة التعلیم ویحاضر فیھ الدكتورة نوریة العوضي المدیرة السابقة للجھاز.
وأفاد أنَّ المحور الثالث سوف یناقش “دور المركز الوطني لتطویر التعلیم في تحدیث التعلیم ومعالجة المشاكل” ویحاضر فیھ الدكتور رضا الخیاط المدیر السابق للمركز.
وقال أنَّ الندوة الثالثة خصصت لبیان دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم منظومة التعلیم في مواجھة كورونا حیث یتناول المحور الأول دورالجمعیات الخیریة في دعم منظومة التعلیم أثناء الجائحة ویحاضر فیھ الدكتور عبدالمحسن الخرافي رئیس اتحاد المبرات والجمعیات الخیریة فیما یبحث المحور الثاني دور الجمعیات الأھلیة في دعم ذوي الإعاقة أثناء الجائحة وتحاضر فیھ رئیس جمعیة اختلافات التعلیم آمال السایر.
وألمح الغریب إلى أنَّ المحور الثالث سوف یناقش المسؤولیة المجتمعیة من خلال دور المجتمع تربویاً في التعامل مع مستجدات التعلیم أثناء الجائحة ویحاضر فیھ المستشار التربوي الدكتور ابراھیم الخلیفي عضو المجلس الإستشاري بالجمعیة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock