كتاب أكاديميا

أسباب ضعف مستوى اللغة الإنجليزية .. وكيف نتفاداها

abdullalazmii

تعلم اللغات أمر إيجابي يفتح لك أفق معلوماتية وثقافية لا حدود لها. ومن منافع تعلم اللغات تقارب الثقافات وتبادل الجوانب الحسنة، سواء كانت لغوية أو سياسية أو إجتماعية. يقول العرب: (من تعلم لغة قوم أمن شرهم)، وقد يكون هذا الباب سبب هام في تقدم بعض الحضارات على نظيراتها، من يتتبع الصياغ التاريخي لنهوض الأمم يجد أن جلها إن لم يكن كلها بدأت بإستخدام اللغة، وتم ذلك من خلال الترجمة، فإنتهج الغرب ترجمة كتب العرب، وكذلك الإنجليز والكتب اللاتينية، وحالياً هذا ما تفعله فرنسا وألمانيا مع اللغة الإنجليزية. لا يمكنني من خلال هذا المقال طرح جميع المشاكل التي تواجه متعلمي اللغة الإنجليزية، تبقى هناك عوامل أخرى مؤثرة كمستوى الفرد ومدى قابلية المتعلم وغيرها، ولكن بلا شك هناك مشاكل رئيسية يتأثر بها الجميع.

 

المشكلة الأولى: اللغة بالإكتساب .. لا بالتعليم
أهم عامل يساهم في تعليم اللغة بشكل أسرع وأدق هو ممارستها، إكتشفت البحوث على مدى ٤٠ عاماً أن الإكتساب أهم من التعليم ويضربون المثال على ذلك بالطفل، وكيف أنه بنفسه يتعلم الكلمات ثم يتطور لتركيب الجمل ثم يبدأ بتصحيح نفسه لغوياً .. إلخ. وهذا التدرج يؤدي بالنهاية إلى إتمام اللغة قبل بلوغه سن السادسة. ولعل من أقرب الأمثلة هو أن الخدم في البيوت يتعلمون اللغة بعدة أشهر، ونحن نمضي سنوات في التعليم المدرسي المنهجي ومن ثم الجامعي ومع ذلك لا يمكننا أن نصيغ جملة واحدة صحيحة، أو حتى أن نخوض حوار لبضعة دقائق دون ظهور مشاكل كثيرة. ولهذه الأسباب نجد أن الممارسة هي أول وأهم عامل لإكتساب اللغة، بل هي الوسيلة الوحيدة لإتقان فن المحادثة. فيمكن للمتعلم أن يمارس اللغة من خلال المشاركة في المنتديات الأجنبية أو محادثة صديق أجنبي لتقوية المحادثة.

 

المشكلة الثانية: الإهتمام بالنتيجة النهائية .. لا بالمحصلة العلمية
حين تجد شعب بأكمله يتعلم اللغة الإنجليزية لمدة ١٢ سنة بشكل نظامي ووفق منهج مدروس ومتسلسل، ومع ذلك يكون الناتج عدم معرفة الطلبة بين الفاعل subject والمفعول به object بعد كل هذه السنين، فهذا ينذر بوجود خلل كبير في المنظومة التعليمية. والخلل بلا شك لا يتعلق بإنتقادات الناس المعتادة عن ضعف المناهج الدراسية أو بالكفاءة التدريسية. مهما بلغ الخلل في المناهج والكفاءة التدريسية فالأمر لا يصل لعدم معرفة الطلبة أهم عنصرين في اللغة (الفاعل والمفعول به). ولكن المشكلة تكمن في أن الشعب لا يهتم بالمحصلة العلمية، بل كل إهتمامه النجاح والإنتقال للمرحلة التي بعدها، فلا يسعى لتعلم اللغة من أجل اللغة، بل يتعلمها من أجل إجتياز المرحلة الدراسية (وغالبا ما تكون بالكراهة لا بالرغبة).

 

المشكلة الثالثة: عدم اتباع جدول منظم لتعليم اللغة
من أكثر الأخطاء في تعلم اللغة، بل ويمكن القول بأنها مضيعة للوقت، حين يدرس المتعلم بشكل عشوائي. وأعني هنا أن المتعلم لا يتبع خطوات معينة ومدروسة (كالمنهج) لتطوير نفسه، فيوم تجده يحفظ كلمات عشوائية ويوم أخر يدرس قاعدة نحوية ويوم أخر يتصفح بعض الفقرات. هذا التشتت وعدم اتباع جدول أو منهج معين لن يجدي نفعاً، بل أن المتعلمون يجعلون كل هذا الجهد والوقت هباء منثورا.

 

المشكلة الرابعة: التعليم من خلال التلقين
من طوام التعليم في الدول العربية بشكل عام هو التدريس من خلال التلقين، فكل ما يطلب من الطالب أن يحفظ ما يقوله المعلم ثم يحول الحفظ إلى كتابة من خلال تمارين جُهزت لهذا الغرض. في هذه الحالة الطالب يستقبل المعلومة وحلها سمعاً ثم يحولها كتابةً دون إدراك لمضامين المحتوى والبحث في تفاصيله واستخدام فكرة ليصل إلى نتيجة علمية صحيحة. هنا، على المتعلم أن يستخدم كتب تشجع على التفكير الإبداعي، وتمارين تحفز تفكيره وتشغل إدراكه لحل الأسئلة وبالتالي الوصول للمعلومة بنفسه دون الحاجة ليسلمها له أحد.

 

عبدالله العازمي
رئيس تحرير جريدة أكاديميا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock