كتاب أكاديميا

يوسف عوض العازمي يكتب: فلنفرض مثلا” !

_ أن هناك من تقدم للقضاء للسماح بالإعتراف بالدراسة عبر الأنترنت ( ألكترونيا” عن بعد ) في الجامعات خارج الكويت ، و مايتبع ذلك ( كتوقع مثلا” ) من إقبال من الناس على هذه النوعية من التعليم التي و بسبب جائحة كورونا أرتفعت أسهمها ، و اقتضت الحاجة اللجوء إليها !
_ ماذا لو قررت جامعة الكويت النظر بجدية في موضوع الدراسة عن بعد ، بعد تقييم التجرية الحالية ، و ممكن ان تبدأ الدراسة عن بعد ، كنظام تدريسي معترف به و مطبق بجامعة الكويت ، و يبدأ الامر بالدراسات العليا ..
_ في حالة جامعة الكويت و أيضا” في حالة الدراسات العليا ، ممكن بدلا” من التشدد في شروط القبول و قلة المقاعد ، أن يكون القبول بشكل اكثر مرونة خاصة في تخصصات الدراسات الإنسانية و الإجتماعية و الأدبية ، و ترفع سعة المقاعد ، لم لا ؟
_ أتعلم ما معنى الدراسة عن بعد و الإعتراف بها بجامعة الكويت ( بالطبع بعد التمكن من نوفر الإشنراطات التي تضمن المهنية و الضبط و الربط الاكاديمي ) معنى ذلك أن كثيرا” ممن يدرسون بالخارج سيتجهون إلى جامعة الكويت على طريقة : إن حضر الماء بطل التيمم !
_ بالطبع لا اتصور أنه في عهد الوزير الحالي ستكون مثل هذه الافكار فهو و مع التقدير لشخصه الكريم لم يوفق تماما” في إدارة الوزارة ، لكني اتمنى أن تكون بالوزير القادم كاريزما المبادرة و الإنفتاح على الافكار الخلاقة و دعمها .
_ الوزير القادم سيواجه تركة ثقيلة أعانه الله عليها .
_ أما إن عاد نفس الوزير .. أعان الله الوزارة !
_ نصيحة لصاحب القرار إن كان يريد تطوير التعليم أن يعمل اولا” على تولي وزير للتربية و وزير آخر للتعليم العالي حتى ينتهي الجمود . ويتم الإلتفاف بشكل مباشر و اعمق لكل وزارة ، و أقترج لو تم إلغاء وزارة التعليم العالي و تحويلها إلى هيئة ، بعد عمل الترتيبات المناسبة لذلك و إبعادها عن مسئولية وزير التربية ( بالطبع أقصد الوزير القادم ايا” كان اسمه )
_ العالم يتطور بسرعة البرق ، و تقدم الأمم بسواعد أبناءها لابإفكار مستشارين أجانب تتبوأ دولهم أدني المراتب بالمؤشرات التنموية !
_ علينا الثقة بالمواطن و إعطاءه و توفير كل السبل التي تساعده على العطاء و الإبداع . فهو لايقل عن غيره و بإمكانه تقديم الافضل و بجداره و بشكل مبهر . فقط أعطوه الفرصة و ابعدوا السياسة و صفقاتها عن طريق الميدعين !
_ أخيرا” . . لنفرض مثلا” ان تم تأسيس جامعة حكومية جديدة ، وقتها : هل ستتغير القوانين المنظمة للتحصيل العلمي و التعليم العالي و يكون بإمكان الكويتي و بأريحية إستكمال دراسانه العليا داخل بلده و بين أهله ؟
_ الأفتراضات كثيرة ، و الافكار اكثر و استغفر الله لي و لكم ..

يوسف عوض العازمي
alzmi1969@

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock